أيام وليالي رمضان

الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف : 4 آلاف مسجد للاعتكاف

5/25/2019 6:12:03 PM
17

رفعت وزارة الأوقاف درجة الاستعداد القصوي في المديريات والإدارات التابعة لها لاستقبال العشر الأواخر من رمضان خاصة وانها تشهد سنة الاعتكاف وصلاة التهجد وقد حددت الوزارة ضوابط وشروطا لضبط اداء الشعيرتين علي اكمل وجه ومنع تسلل او سيطرة المنتمين للجماعات المتشددة علي بيوت الله خلال تلك الفترة كما حددت الوزارة مساجد وساحات سواء للاعتكاف أو صلاة العيد وتم تشكيل غرف عمليات لمتابعتها.. وكان لنا هذا الحوار

... التفاصيل

خواطر الامام الشعراوي

5/25/2019 6:10:25 PM
9

واختلف العلماء في الاعتكاف، بعضهم اشترط أن يكون المرء صائما حين يعتكف واشترطوا أيضا أن يكون الاعتكاف لمدة معينة، وأن يكون بالمسجد، وقالوا ان أردت الاعتكاف، فاحصر حركتك في مكان هو بيت الله.

... التفاصيل

من سيرة الحبيب صلي الله وعليه وسلم

5/25/2019 6:09:33 PM
9

أصبح للإسلام وطن آمن بعد إتمام بيعة العقبة الكبري في مكة المكرمة في موسم حج السنة الثالثة عشرة من النبوة، فبدأت طلائع هجرة مسلمي مكة المكرمة إليها بعد أن أذن لهم رسول الله بذلك، تخلصًا من استهزاء قريش وإيذائها، فكان أول مهاجر أبو سلمة رضي الله عنه ومعه زوجته وابنه، ثم تلاهم صهيب الرومي وعمر بن الخطاب وعياش بن ربيعة وغيرهم ممن تجهز وخرج وحملs الأطفال والأموال. هنالك شعر المشركون بتفاقم التهديد وش

... التفاصيل

اخلاق الشباب : السيدة عائشة وحقوق النساء

5/25/2019 6:08:10 PM
9

نشأت وصورتها المثالية ثابتة في خيالها دومًا، إذ كانت نموذجها الأعلي للمرأة القوية المتمسكة بالمبادئ والقيم الدينية، وفي الوقت نفسه المرأة الحبيبة إلي زوجها، التي تأخذها الغيرة علي زوجها كما تأخذ باقي النساء، حيث كان منبع قوتها في كونها امرأة وإنسانة ككل البشر، رغم مكانتها العالية وقدرها المرتفع عن كل نساء العالمين. هذا ما بدأت به د. أمل سويدان، عميدة كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، حد

... التفاصيل

مسجد الملكة صفية ... أنشأه عثمان أغا ومحكمة إسطنبول منحته لزوجة السلطان

5/25/2019 6:06:14 PM
9

علي مسافة أمتار من شارع محمد علي يقبع المسجد، في نهاية حارة تفصله عن الشارع العريق. يستحضر ذكريات نزاع غريب، بين ملكة عثمانية لم تزر القاهرة إطلاقا علي الأغلب، ومملوك لها بدأ تشييد الجامع ثم مات قبل أن يكتمل، وكان يمكن أن يحتفظ المسجد باسمه حتي الآن، لو جاء الحكم لصالحه. في أحد أيام عام 1594 نظرت هيئة المحكمة باسطنبول الدعوي غير التقليدية. كان عثمان أغا قد بدأ تشييد المسجد وخصص له أوقافا كثيرة ثم

... التفاصيل

الاقليات المسلمة ... في ألمانيــا.. مــوائد إفطــار بالكنائـــس والحدائــــق

5/25/2019 5:57:25 PM
5

يعتبر المسلمون في ألمانيا أكبر الأقليات الدينية، حيث تبلغ نسبتهم نحو 6٫1% من السكان، ينتمي أكثر من نصفهم لتركيا، والنصف الآخر للبوسنة والمغرب وإيران وأفغانستان. وقد بدأت المخاوف من انتشار التطرف في أوساط المسلمين في ألمانيا، بعد أحداث سبتمبر في الولايات المتحدة، ثم تعرض مدريد ولندن لضربات تنظيم القاعدة، خاصةً أن منفذي أحداث سبتمبر قد جاؤوا من ألمانيا فيما يعرف بخلية هامبورج. وقد أثارت حكومة إقليمي

... التفاصيل

القاء الاسبوع العالم الجليل د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء: الانتماء الوطني.. توجيه نبوي

5/23/2019 5:10:42 PM
67

في الأوقات العصيبة التي تمر بالأوطان تتزلزل الأفكار وتهتز الأفئدة، يُرسل الله رحماته السابغة علي ألسنة العلماء، فتهدأ القلوب بعد بأس وتأمل بعد يأس وتنشرح بعد قبض.. والعالم الكبير الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، والمفتي السابق، أحد هؤلاء العلماء المُجددين، فكان أول من جابه الجماعات الإرهابية بالحُجة وأبان عوارهم.. وكان لنا مع فضيلته هذا اللقاء:

... التفاصيل

خواطر الامام الشعراوي

5/23/2019 5:07:36 PM
17

الحق سبحانه وتعالي يريد طهارة الإنسان، فكل نسل يجب أن يكون محسوبا علي من استمتع، وبعد الاستمتاع، عليه أن يتحمل التبعة، فلا يصح لمسلم أن يستمتع ويتحمل سواه تبعة ذلك، فالمسلم يأخذ كل أمر بحقه.

... التفاصيل

من سيرة الحبيب صلي الله وعليه وسلم

5/23/2019 5:05:21 PM
19

اقترب موسم حج السنة الثانية عشرة من النبوة وقد بدأت بشائر النصر والتمكين للدعوة الإسلاميَّة في مرحلتها الثالثة التي تميزت ببداية الانتشار خارج مكة المكرمة وفي غير أهل مكة. وفي هذا الموسم حضر للقاء رسول الله صلي الله عليه وسلم اثنا عشر رجلًا من أهل يثرب فيهم خمسة من الستة الذين كانوا آمنوا برسول الله في الموسم السابق، وقد اتصل هؤلاء به عند العقبة بمني، ثم أعلنوا إسلامهم فأخذ صلي الله عليه وسلم عل

... التفاصيل

اخلاق الشباب : شبابنا عماد التقدم

5/23/2019 5:03:15 PM
18

عن الشباب  ودورهم الأساسي من أجل النهوض بالمجتمعات والأمم تحدثنا  وفاء عبدالسلام الواعظة بوزارة الأوقاف وتقول: الشباب هم عماد أي تقدم، وسر نهضة الأمم، وقوة أي مجتمع؛ لأنهم في مرحلة القوة والقدرة علي العطاء والإنتاج، والاستعداد للتضحية والفداء، وحب المغامرة، وتوكيد الشخصية. ونحن والحمد لله رب العالمين لدينا ثروة عظيمة تحتاج  فقط إلي رعاية وعناية لتعريفهم بصحيح دينهم وبسنة رسولهم وتصحيح المفاهيم الخ

... التفاصيل

مسجد أبو الذهب »2« ٫٫٫المملوك يشارك في المؤامرة من أجل عيون امرأة غامضة!

5/23/2019 5:01:58 PM
42

يتطلب دخوله صعود سلالم عديدة، لأنه من المساجد المُعلّقة. يؤدي مدخلاه إلي طرقة مكشوفة تحيط بالجامع من ثلاث جهات، أما القاعة الرئيسية فمربعة تعلوها قبة كبيرة مزخرفة. شكلها الجذاب من الخارج كفيل بالإفصاح عن جمالياتها. بالقرب منها المئذنة المربعة التي بنيت علي طراز مصري. انتهي بناء المسجد عام 1774، وسيطرت عليه الزخارف المذهبة، لتُكرّس اللقب الذي ارتبط بصاحبه. ذكر الطرازالمصري يعيدنا إلي انقلاب محمد ب

... التفاصيل

الاقليات المسلمة ٫٫ في جنوب أفريقيا.. المساجد بالأنوار الخضراء.. وأطباق الحلوي للجيران

5/23/2019 4:36:11 PM
30

يمثل المسلمون حوالي 3% من سكان جنوب إفريقيا، أغلبهم من أصول آسيوية، أحضرهم المستعمرون الهولنديون إلي المنطقة في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، وأهم ما يميز المسلمين اندماجهم الواضح في المجتمع، ومقاومتهم لنظام الفصل العنصري جنبا إلي جنب مع سكان البلاد الأصليين، حتي سقط هذا النظام تماما في عام 1994.. وأدي نضال المسلمين إلي حضورهم السياسي القوي، ويعد حزب المسلمين الأفارقة من أهم الأحزاب الخاصة بالأ

... التفاصيل

د. مبروك عطية : ذهبت للكتاب وعمري عامان.. وختمت القرآن في 4 سنوات

5/22/2019 10:56:25 PM
39

هو من علماء الأزهر الشريف الثقات الذين ذاع صيتهم منذ سنوات كثيرة وأصبح له جمهور عريض في كثير من البلدان العربية وبالأخص داخل مصر بسبب أسلوبه البسيط وروحه المرحة في توصيل المعلومة وتعاليم الدين الحنيف، الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف والذي كان لنا معه هذا الحوار الذي حاولنا من خلاله الاقتراب منه لنتعرف علي أجزاء بسيطة من مراحل حياته منذ الطفولة إلي الآن.

... التفاصيل

مسجد أبو الذهب»1« مؤسسه انقلب علي »الكبير« لحساب العثمانيين

5/22/2019 10:52:29 PM
35

علي مسافة أمتار من الجامع الأزهر، يقف مسجد أبو الذهب منعزلا، رغم زحام مزمن يحيط به. علي مدار عقود طويلة، ظل غالبية زوار المنطقة يفضلون الصلاة في الأزهر أو الحسين. لهذا قد لا ينتبه الكثيرون إلي أن أبوابه مغلقة منذ سنوات.

... التفاصيل

غرس محبة الوطن في نفوسهم

5/22/2019 10:49:14 PM
51

غرس الإسلام في نفوس أبنائه الشباب حب أوطانهم، وجعل الدفاع عن الأوطان ضد أي عدوان خارجي من الواجبات الدينية والوطنية التي لا يجوز التفريط فيها أو التخلي عنها، وذم كل من يتخلي عن هذا الواجب واعتبره خائنًا لدينه ووطنه وأمته..

... التفاصيل

شباب رواندا يستقبلون رمضان بحفلات الزواج الجماعي

5/22/2019 10:45:26 PM
76

ظل مسلمو رواندا مهمَّشين، منذ وصول الإسلام إلي البلاد عن طريق التجَّار الهنود والعرب في القرن التاسع عشر. واعتبرهم الاستعمار يشكِّلون تهديدًا، وتم تحديد أحياء وتجمُّعات سكَّانية معزولة ليعيشوا فيها، وبعد الاستقلال استمرت الحكومة في إقصائهم ووصفهم بالغرباء.

... التفاصيل

د. صلاح العادلي أمين عام هيئة كبار العلماء:نتفاعل مع واقع الناس ومهمتنا نشر الإسلام الصحيح

5/21/2019 9:25:19 PM
54

• الأزهر وهيئة كبار علمائه.. نريد إطلالة وبداية، فماذا تقول؟ - أقول: إن الأزهر كلمة في لفظها استيعاب ووعي ولمعناها إشعاع ووحي فهي زمان ومكان ودين ودنيا وتاريخ، تلتفت الآذان عند سماعها إلي أدهار طويلة من الزمان ظل الأزهر خلالها ولا يزال وسيظل بإذن الله برعاية إمامه الطيب المطيب طودا شامخا أشم وبدرا كاملا أتم، يصد غارات المعتدين علي الدين، ويحفظ تراث الإسلام والمسلمين وتبزغ أنواره ساطعة تخترق دياجير

... التفاصيل

مسجد الطنبغا المارداني ساقي السلطان يستولي علي أرض الجامع بثمن بخس!

5/21/2019 9:23:28 PM
43

عندما زرتُه قبل سنوات فتنني. ربما أكون مغرما بالطراز المملوكي، الذي يجعل المصلي يشعر بأنه في علاقة مفتوحة مع السماء. زخارفه تنبض بجاذبية مفعمة بالحياة، رغم معاناتها التي لا تقتصر عليها. كان مسجد الطنبغا المارداني بالدرب الأحمر في وضع سييء، ينطبق عليه المثل الشائع: ارحموا عزيز قوم ذل. فقد كان يصرخ من الإهمال، والشروخ تنتشر ببعض جدرانه، رغم أنه كان ذات يوم واحدا من المساجد ذات الحظوة، نظرا لنفوذ صاح

... التفاصيل

في الكونغو برازافيل.. بيت العائلة يجمع الصائمين.. والإفطار بعد التراويح

5/21/2019 9:22:18 PM
30

لم تكن الإجراءات التي اتخذتها الكونغو برازافيل لمنع ارتداء النقاب موقفا من الأقلية المسلمة، بقدر ما كانت تهدف لمواجهة التطرف، فقد حظرت تغطية الوجه في الأماكن العامة، خوفا من استغلال ذلك في أعمال إرهابية.. ويُعتقد أن الكونغو برازافيل كانت أول دولة في المنطقة تحظر النقاب. كما حظرت الحكومة علي المسلمين من دول أخري قضاء الليالي أو الاعتكاف في المساجد، وبررت هذا بأن المساجد أماكن للصلاة وليس للنوم. لا

... التفاصيل

د. هشام عبدالعزيز من شباب العلماء بوزارة الأوقاف: تعطيل مصالح الناس مخالف لأهداف الصيام

5/20/2019 5:15:03 PM
108

سلوكيات الإنسان المسلم تتغير وتتبدل مع حلول شهر رمضان الكريم (شهر الصوم والعبادة) ويأتي تغير وتبدل هذه السلوكيات نتيجة مباشرة للجو الروحاني والإيماني لهذا الشهر الكريم، فهو شهر الخير والبركات شهر النور والنفحات شهر الجود والصدقات، نزل بكم ضيف كريم فأكرموه. وكان هذا اللقاء مع د.هشام عبد العزيز من شباب علماء وزارة الأوقاف وعضو المكتب الفني لوزير الأوقاف للتعرف منه علي كيفية الموازنة بين العمل والصيا

... التفاصيل

شكاوى الأخبار