كلام فارغ!!

محمد الشماع
12/4/2018 5:46:30 PM  
 197 

يوميات الأخبار

بمجرد نشر الحوار الخطير اتصل بي سماحة المفتي مبديا انزعاجه الشديد من العناوين المثيرة، فيما انطبع في ذهني أن ذلك تكذيب للحوار!.
كثيرا ما يتعرض الصحفي الباحث عن الحقيقة لضغوط مصدرها، خوف بعض مصادره من أن يعلنوا رأيا أو فكرة أو خبراً، ثم ينكرون ذلك تحت ضغط الرأي العام أو السلطة الأعلي أو الخصوم. ويتعرض الصحفي لتكذيب ما نشر رغم أنه لم يحذف أو يصف أية وقائع لما نشره، ولكن لأن من أدلي له بالتصريحات قد تعرض لضغوط أكبر من أن يقاومها بسبب هذه التصريحات الحقيقية، التي نشرت دون تحريف، لكنها اثارت انتباه القراء، وأزعجت الخصوم واصحاب المصالح أو المستفيدين من استمرار الاخطاء والمخالفات، واحدثت ردود أفعال لم يكن يتوقعها صاحب هذه التصريحات.
وهنا يكون الكاتب أو الصحفي في موقف يضعه في خانة بعيدا عن المهنية أو الشفافية والمصداقية التي افتقدتها بعض وسائل الاعلام دون ذنب. ومن ذكرياتي عندما كنت رئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة، أجريت حوارا مهما ومثيراً اعتز به كثيرا مع سماحة مفتي جبل لبنان فضيلة الشيخ محمد علي الجوزو في شهر أغسطس 2006 بالقاهرة وفضيلة الامام الشيخ لبناني حتي النخاع مسلم بل هو في المرتبة العليا للسنة في لبنان، وتبدو خريطة لبنان الدينية والسياسية والطائفية والمذهبية بالنسبة له كأنها كف يده.. يعرف تفاصيلها بل انه يعايش أدق التفاصيل ورؤيته لاتتوقف عند حدود لبنان، وما يعايشه من طائفية ومذهبية وعرقية، بل يمتد إلي العالم الاسلامي بتركيبته المعقدة بين سنته وشيعته، وأخطر ما في تفاصيل الحوار ما كشفه الرجل من استخدام الدين في السياسة وخفايا حزب الله وكيف يرفض الشيعة انضمام أي سني إلي صفوفهم، وماذا جري بينه وبين حسن نصر الله، وما جري بينه وبين الخوميني في طهران والدور السوري والايراني في لبنان والمنطقة والذي لايعمل إلا علي خدمة اهداف النظام السوري الشخصية والمد الشيعي في المنطقة.
وبمجرد نشر الحوار الخطير والمثير جدا اتصل بي سماحة المفتي مبديا انزعاجه الشديد من العناوين المثيرة، فيما يفهم من حديثه وما انطبع في ذهني أن ذلك تكذيب شفهي للحوار!
فلما طالبت من فضيلته بتوضيح سبب اعتراضه وانزعاجه قال لي: ان العناوين مثيرة جدا!!
قلت له: هل العناوين ليست من موضوع الحوار، أم أنني أضفت إليها كلمات ليست في الحوار؟!
كان نفي سماحة المفتي هو الجواب بأن كل ما نشر هو حديثه اثناء الحوار.
قلت: اذن أين المشكلة؟
قال: المشكلة أن نشر الحوار أحدث ضجة صاحبتها تهديدات شخصية لي!!
تمنيت لسماحة المفتي الامن والسلامة في نهاية المكالمة التليفونية!
وبعد أن هدأت الضجة التي أحدثها الحوار تلقيت رسالة.. مازلت احتفظ بها من سماحة المفتي فضيلة الشيخ محمد علي الجوزو جاء فيها:
حضرة الاستاذ: محمد الشماع
رئيس تحرير مجلة آخر ساعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
فانني ابعث اليكم بأحر التهاني القلبية بمناسبة قدوم عيد الفطرالسعيد فكل عام وانتم بخير.
وأفيدكم أن العدد الذي نشرت فيه »المقابلة»‬ في آخر ساعة قد وصل الي ايدي كبار المسئولين في لبنان وكبار المسئولين في بعض دول الخليج، وكان له صدي بعيد.. ومع ذلك فقد تلقيت تحذيرات عدة.. ونبهني الكثيرون إلي خطورة ماورد في »‬المقابلة» ونصحوني بالحذر.. ويهمني أن انقل لسيادتكم أسفي الشديد علي ما بدر مني نحوكم بعد نشر صورة الغلاف في جريدة »‬الأخبار» لأن جهات عدة كان رأيها ان العناوين كانت مثيرة وتعرض حياتي للخطر.
رمضان شهر السماح والعيد شهر المحبة.. أتمني أن تزورنا في لبنان للقيام بواجب تكريمكم والتأكيد علي الصداقة التي تربطني بكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير.
مفتي جبل لبنان
محمد علي الجوزو
تلقيت رسالة سماحة المفتي وشعرت بثقة وبأمانة فضيلته مع نفسه حيث اعتذر عن غضبه واعرب عن تقديره.. وتلك هي سماحة الاسلام وقوته.
ركاب سوارس
ما الذي أصاب أدمغة الناس حتي أصبح التطفل والثرثرة هي الغالبة علي الحديث اليومي، فلاتكاد تلتقي بأحدهم حتي يسألك عن حالتك الاجتماعية وعن عدد اولادك تزوجوا أم لا، واين تسكن، واذا كانت أول مقابلة بين اثنين في مكان عمل تنهال الاسئلة علي القادم أو القادمة الجديد، انت تبع مين.. يعني مين واستطك.. كنت فين قبل كده.. متزوجة أم لا.. عندك اولاد.. لا متزوجة منذ متي.. جوزك بيشتغل إيه.
ساكنة فين.. امال انتم فين اصلا.. يعني البلد.. البلد، حماتك عايشة معاكي، هية ماما بتشتغل.. أم لا، عدد اخواتك وهما فين!!
وهل تعرف فلان.. الخ.. الخ.
ذلك يعكس درجة من التدهور العام الذي أصاب عقولنا فبتنا نسمع من الاغاني اسوأها، واصبح بعض رموزنا الغنائية بعد عبدالحليم وفايزة وأم كلثوم »‬حمو بيكا» وأمثاله الذين يتحدثون عن الضرب بالمطاوي، وذلك لابد أن يستفز علماء الاجتماع لدراسة التدهور في سلوكيتنا العامة التي اصبحت تتضمن الكثير من الثرثرة والكثير من الكلام المبتذل والاغاني الفجة.
كما لابد أن تستفز الكتاب والمثقفين والفنانين، ورحم الله عمنا العظيم بيرم التونسي الذي رصد هذه الظاهرة في اكثر من قصيدة لعل اشهرها قصيدة »‬ركاب سوارس» فقال:
ركاب سوارس بعيد عنكم شلق هلافيت
والعبد لله معاهم وابن حنت حنيت
أول ما نركب يدور الافش والتنكيت
وان طالت السكة نحكي لبعضنا حواديت
فالأصل في الكلام أن يشير الي معني والي مضمون، فإن لم يفعل ذلك فإن الناس تطلق عليه كلام فارغ أي كلام بلامضمون.
و»‬بمناسبة المضمون» فقد حكي الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم انه اثناء التحقيق في احدي القضايا السياسية بعد ان هجم البوليس علي شقته الشهيرة في حارة حوش قدم وقبض علي الموجودين وكان بينهم عامل استورجي نسيب محمد علي الذي يضرب الطبلة »‬ضابط ايقاع» خلف الشيخ امام واثناء التحقيق سأل وكيل النيابة الاستورجي.. ما الذي جعلك تجلس في المجلس الذي يغني فيه الشيخ امام؟
قال الاستورجي.. وأنا مالي يغني الشيخ إمام ولا ينوح!
فقال وكيل النيابة: يابني آدم، أنا لا أسألك علي الغناء..
انا اسألك عن المضمون.
فأجابه الاستورجي قائلا: هوه فيه حد مضمون اليومين دول يابيه!
ففكر وكيل النيابة أن الاستورجي يدعي الجهل فأستدعي عمنا أحمد فؤاد نجم وسأله رأيه في أجوبة الاستورجي.
فقال نجم لوكيل النيابة: ان هذا عنصر من أخطر عناصر التنظيم!!
وبعيدا عن مقالب نجم وذكرياته الممتعة فإن لغة الاستورجي اصبحت هي الشائعة واصبحت مقاصد الكلمات تختلف عن معانيها، ذلك لابد أن يستفز رجال التربية والتعليم لنقف ونسأل انفسنا إلي اين وصل نظامنا التعليمي، فظاهرة الابتذال والسوقية في اللغة الحياتية تعود إلي اكثر من سبب وكلنا يتحمل المسئولية ولابد من الانتباه اذا كنا نتطلع الي مستقبل افضل لهذا الوطن، فمتي يجتمع علماء الاجتماع لبحث الظاهرة!
طلبات إحاطة للحكومة
د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.. اختلف مع سيادتكم علي أن الشركات والمؤسسات لها عمر افتراضي. فالشركات تبدأ صغيرة أو متناهية الصغر ثم تكبر وتكبر وتتطور وتنمو وتنتشر وتنتشر وتتوغل وقد تصبح عابرة للقارات لكنها لاتموت، وربما يتم اغتيالها كما حدث للشركة القومية للاسمنت!
د. عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة: هل انت راض عن صادراتنا الي افريقيا التي تقل عن 1٪ كما اعلنت، رغم كل الجهود والتحركات السياسية الي جانب رصيدنا التاريخي مع دول القارة.. العملية لاتحتاج الي ساحر كما نفيت عن نفسك، لكن تحتاج الي نظرة لما يجري حولنا في العالم.
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: فيه دولة اسمها روندا تشاركنا في حوض النيل، حققت نجاحا اقتصاديا واستثماريا جعلها الاولي علي افريقيا والسابع علي العالم من حيث النمو والاستثمار، ولم نسمع اشادات عنها من أي مؤسسة دولية.. ما هو رأيك وتفسيرك لهذا النجاح!
د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي: كل يوم نسمع عن عشرات ومئات الاختراعات الخطيرة في كافة المجالات التطبيقية والعلمية والصناعية والطبية وتفرد مساحات بالصحف للحديث عن الكشف والاختراع المذهل وينتقل المخترع بين الفضائيات للحديث والاعلان عن اختراعه، ونسمع عمن يتبني المخترع، ثم ما يلبث أن يختفي المخترع ومعه اختراعه إلي العدم! اين الخطأ أو الخلل؟
وزيرا التنمية المحلية والبيئة.. انتهت الفترة الزمنية لعمل اللجنة الوزارية التي تشتركان فيها وآخرين من الوزراء والمسئولين لوضع خطة جديدة، بعد فشل عشرات بل مئات الخطط والمبادرات والاتصالات للقضاء علي مقالب وجبال القمامة التي اصبحت ظاهرة غير حضارية.. ولم تقم اللجنة بتقديم أي شيء سوي تزايد القمامة بشكل افظع، ويبدوا اننا تعودنا عليها.. واصبحت مثار انتقادات ضيوف مصر وعشاقها!
د. علي المصيلحي وزير التموين: تأكيدك علي أن ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وعدم انتظام الاسواق إلي غياب »‬الكيانات الاساسية لمنظومة التجارة الداخلية» يعني ايه الكلام ده.. هل المطلوب من المستهلكين الغلابة هما اللي يعملوا الكيانات الاساسية، بدلا من وزارتك ياسيادة الوزير عشان تنخفض الاسعار!


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار