الرئيس يتفقد محور روض الفرج فجراً

• الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال جولته التفقدية لمحور روض الفرج
4/14/2019 9:24:40 PM  
 143 

الافتتاح التجريبي يونيو القادم.. والكوبري المعلق الأضخم في العالم


تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي فجر أمس محور روض الفرج حيث تم الانتهاء من الجزء الاخير من الكوبري استعداداً لافتتاحه قريبا.
ومنذ أكثر من عامين والعمل يجري علي قدم وساق في مشروع محور روض الفرج والجميع في وسائل الإعلام يتحدث عن ضخامة المشروع ومدي جدواه حيث يعتبر هذا المشروع صرحا كبيرا يقدم حلولا لمشاكل الزحام وتسهيل السير والتنقل دون حدوث تكدس داخل شوارع القاهرة.
مشروع محور روض الفرج، تحد جديد وإنجاز كبير يتحقق علي أرض مصر بفضل سواعد المهندسين والعمال المصريين، الذين لا يبخلون بكل غال ونفيس للعمل علي نهضة بلدهم ورفعتها، ويمثل المحور شريان حياة جديد يربط شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلي محافظة مطروح في أقصي شمال غرب مصر.
المشروع انتهي آخر جزء به وهو الجزء الخاص بالكوبري المعلق، حيث تم تركيب »آخر بلاطة»‬ بالجزء المعلق بمنطقة روض الفرج، ليأتي بعد ذلك أعمال التشطيبات النهائية، والرصف والإنارة وغير ذلك، أما الأعمال الإنشائية فقد تم الانتهاء منها تماماً.
مشروع روض الفرج يفتح آفاقا جديدة للتنمية سواء بشق طريق جديد، وتوفير المئات من فرص العمل خلال مراحل الإنشاء، بالإضافة إلي محاور جديدة للتنمية من بناء مدن جديدة، واستصلاح آلاف الأفدنة علي جانبي الطريق، فمحور روض الفرج هو فقط البداية لتنمية مجتمعية وعمرانية وزراعية جديدة تقام غرب القاهرة.
في البداية، نكشف عن مكونات مشروع محور روض الفرج ومراحله فهو يتكون من ثلاث مراحل؛ الأولي تربط بين الكيلو 39 من طريق مصر/ الإسكندرية الصحراوي حتي الطريق الدائري عند محطة بشتيل وهذه المرحلة افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عدة شهور، أما المرحلة الثانية والتي تبدأ من ميدان الخلفاوي وحتي الطريق الدائري مرورا بفرعي نهر النيل، وأخيرا المرحلة الثالثة فتمتد من الكيلو 39 من طريق الأسكندرية الصحراوي وحتي الدائري الإقليمي وهذه المرحلة صدقت القوات المسلحة علي تنفيذها وذلك لخلق مناطق تنموية جديدة حيث من المقرر أن يمتد المحور ليصل حتي طريق الضبعة/ السلوم لخدمة محافظة مرسي مطروح مرورا بمدينتي العلمين الجديدة والضبعة.
ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين عبارة عن 6 حارات مرورية وعرضه 66.8 متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم، وتسعي مصر من خلاله الدخول في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ويضم كل اتجاه 6 حارات 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري، وبالنسبة للمطالع والمنازل فيتكون المحور عند بدايته في الخلفاوي من 3 مطالع بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها منزل يؤدي إلي ترعة الإسماعيلية حتي محطة الكهرباء ومنزلين لشارع دولتيان حتي كوبري أبو وافية أما في نهاية المحور عند الطريق الدائري فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة وعند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوي يوجد منزل ومطلع.
مناطق تنمية
أما الهدف من المشروع فهو تسهيل عبور الناقلات وخلق مناطق تنمية واستثمار وتقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس حيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير علي حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة »‬مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة »‬الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد، ومن المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل ما بين 30:20 دقيقة.
وحسب الاتفاق عند الإعلان عن المشروع فالجهات التي تتولي الإشراف علي تنفيذ المشروع هي وزارتا الدفاع والإسكان، فوزارة الإسكان التي تتولي أعمال نزع الملكية والتعويضات وتحويل المرافق التي تعترض مسار المشروع بجانب أعمال الأبحاث والدراسات والتصميمات الهندسية، فيما تقوم وزارة الدفاع ممثلة في الهيئة الهندسية بتمويل وإنشاء المحور حيث تم تكليف شركة المقاولون العرب بتنفيذه.
أحدث نظام إضاءة
ويتم حاليا مع القوات المسلحة تنفيذ أحدث نظام إضاءة في العالم بالكوبري في المنطقة الممتدة من الخلفاوي وحتي الطريق الدائري، وتمتاز بأنها سوف توفر الإضاءة الكاملة للكوبري مع إظهار تصميمه وجمالياته ليكون بمثابة لوحة فنية توضح عراقة مصر وقيمة المشروعات بها، كما أن هناك خطة لرفع كفاءة طريق كورنيش النيل وخاصة بمنطقة أبراج أغاخان والخلفاوي عند مطالع ومنازل محور روض الفرج لتخفيف الضغط علي الكورنيش.
ويعد المشروع من أكبر الكباري في مصر وسوف يدخل في موسوعة جينيس كأعرض كوبري معلق في العالم ويصل عرض الكوبري إلي 66.8 متر في المنتصف.
وتولي تخطيط وتنفيذ المشروع شركة مصرية 100% وهي »‬المقاولون العرب» دون الاستعانة بأي شركة أجنبية، ويشارك في تنفيذ المشروع علي مدار الـ 24 ساعة، حوالي 4 آلاف مهندس وفني وعامل يعملون 7 أيام في الاسبوع، من إدارات المقاولون العرب المختلفة.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار