»نور حياة« تحمي عيون 180 ألف تلميذ في 5 محافظات

• القوافل الطبية خلال توقيع الكشف علي تلاميذ المدارس
2/11/2019 9:49:59 PM  
 132 

تامرعبدالفتاح : تسليم 132 ألف نظارة طبية.. وتوفير العلاج مجاناً


انطلقت أمس قوافل »نور حياة»‬ لليوم الثاني علي التوالي في محافظات، الإسكندرية، الشرقية، المنيا، قنا، والأقصر وذلك لإجراء الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المدارس الابتدائية بكل محافظة.
وكان صندوق »‬تحيا مصر» قد أطلق أمس الأول المرحلة الأولي من المبادرة في المدارس وذلك بحضور محافظي المحافظات الخمس.
واوضح تامر عبدالفتاح المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، أن الفرق الطبية ستستمر في إجراء الكشف الطبي علي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمحافظات الخمس خلال اشهر الفصل الدراسي الثاني علي مدار ٥ ايام عمل بالمدارس لتغطي المبادرة ١٨٠ ألف تلميذ بنهاية الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي فضلا عن توفير العلاج والنظارات الطبية للحالات المكتشفة مجانا.
وأضاف أن المبادرة تستهدف إجراء الكشف الطبي لنحو٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطي المرحلة الاولي من المبادرة ٦٦٠ ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم  ١٣٢ ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي.. وشهد د. عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية إطلاق المبادرة من مدرسة حجر النواتية، كما شهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا اطلاق المبادرة من مدرسة جزيرة بني احمد، كما قام اللواء عبد الحميد الهجان بتدشين المبادرة من مدرسة عمر بن الخطاب، كما شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اطلاق المبادرة من مدرسة بنايوس  فضلا عن قيام المستشار مصطفي الهم محافظ الاقصر بتدشين المبادرة من مدرسة منشأة العماري.. وأثني المحافظون علي جهود صندوق »‬تحيا مصر» لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار من خلال مبادرة نور حياة، ووجهوا بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الفرق الطبية التي تجري الكشف الطبي بالمدارس والقوافل التي تستهدف الكبار.
من ناحية اخري قررت د. هالة زايد وزيرة الصحة توجيه 138 قافلة في مختلف التخصصات الطبية الي المحافظات الحدودية الست، وهي شمال وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، وأسوان والبحر الاحمر.
وأشارت الي ان »‬القوافل» تجري الكشف الطبي وتقدم الخدمة الطبية بالمجان لجميع المواطنين، وكل قافلة بها كل التخصصات الطبية، مثل النساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، والباطنة، والأطفال، والأنف، والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، وجلدية،  وخدمات أخري مثل الأشعة، والتحاليل الطبية، فضلاً عن وجود صيدلية بها كافة الادوية.. وأوضحت أن محافظة شمال سيناء ستشهد تنفيذ 4 قوافل طبية خلال الشهر الجاري، وذلك في مراكز بئر العبد، والعريش.
وقالت إنه سيتم تنفيذ 21 قافلة في محافظة مطروح حتي آخر شهر يونيوالقادم بمتوسط 5 قوافل شهرياً، وذلك في مراكز سيوة، وبراني، والضبعة، والسلوم، والنجيلة، و28 قافلة في محافظة جنوب سيناء حتي منتصف العام الجاري.. وأضافت أن خطة الوزارة للمناطق الحدودية تتضمن تنفيذ 30 قافلة لمحافظة البحر الأحمر حتي منتصف العام، وتضم مناطق حلايب والشلاتين، ومرسي علم، والغردقة، ورأس غارب، والقصير.
واوضحت أنه سيتم تنفيذ 20 قافلة أخري في محافظة أسوان حتي آخر شهر يونيوالقادم والتي تضم مراكز نصر النوبة، وكوم امبو، ودراو، وأسوان، كما سيتم تنفيذ 35 قافلة في محافظات الوادي الجديد.
وأكدت د. وفاء الصادق، مدير عام القوافل،  تقديم الخدمة الطبية بالمجان ل 154 ألف 349 مواطناً، في 25 محافظة من محافظات الجمهورية خلال الشهر الماضي 


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار