قوات سوريا الديمقراطية تستعيد عشرات المواقع من داعش

• مدنيون يفرون من المعارك شرق سوريا »صورة من رويترز«
2/11/2019 9:37:01 PM  
 172 


أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها انتزعت السيطرة علي أراض جديدة من تنظيم »داعش»‬ في إطار معركتها الأخيرة والحاسمة للسيطرة علي آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا. وقال المسئول الإعلامي بالقوات مصطفي بالي إن مسلحي القوات استولوا حتي الآن علي 41 موقعا لكنهم واجهوا هجمات مضادة في وقت مبكر أمس الأول تم صدها. وأضاف أن ما بين 400 و600 من أعضاء التنظيم يتحصنون في الجيب ومن بينهم مسلحون أجانب موضحا أن التقديرات تشير إلي وجود من 500 إلي ألف مدني هناك. وأكد إجلاء أكثر من 20 ألفا من المدنيين خلال الأيام العشرة التي سبقت بدء الهجوم مشيرا إلي أن »‬الأيام القليلة القادمة ستشهد نهاية التنظيم الإرهابي علي المستوي العسكري في هذه المنطقة.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة جديدة إن »‬الولايات المتحدة سوف تسيطر قريبا علي نسبة 100% من أراضي داعش في سوريا.. هل تصدقون ذلك؟» في إشارة إلي وسائل إعلام أمريكية تشكك في قدرة واشنطن تنفيذ انسحابها من سوريا.
ورجح الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا. وقال فوتيل إن توقيت الانسحاب علي وجه الدقة يتوقف علي الوضع هناك.
وفي تقرير لها حول محاولة »‬الانقلاب» التي تعرض لها زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي نقلت صحيفة »‬جارديان» البريطانية عن السوري جمعة حمدي حمدان (53 عاما) قوله إن اشتباكات عنيفة بين »‬الدواعش الانقلابيين» وحراس البغدادي اندلعت منتصف سبتمبر الماضي في قرية الكشمة قرب بلدة الباغوز التي تسعي قوات سوريا الديمقراطية للسيطرة عليها. وأضاف أن البغدادي انتقل بعد هذه الأحداث إلي الباغوز وهرب منها إلي مناطق صحراوية أوائل يناير الماضي وهو ما أكده للصحيفة مسئول إقليمي رفيع المستوي. وذكرت الصحيفة أن أبو معاذ الجزائري كان العقل المدبر لـ»محاولة الانقلاب» وأعلن داعش عن جائزة لمن يسلمه حيا أو ميتا.
من جهة أخري قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط خلال زيارة للبنان أمس إنه لا يوجد توافق بعد بشأن السماح بعودة سوريا إلي الجامعة.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار