المصرية «دينا باول» مرشحة لخلافة »هيلي« في الأمم المتحدة

• دينا باول
10/10/2018 7:28:38 PM  
 84 


بعد إعلان » نيكي هيلي»‬ سفيرة واشنطن لدي الأمم المتحدة أنها ستغادر منصبها بحلول نهاية العام الجاري، صرح الرئيس الأمريكي »‬دونالد ترامب» بأنه يدرس اختيار دينا باول، ذات الأصول المصرية، المسئولة التنفيذية في بنك جولدمان ساكس والمستشارة السابقة بالبيت الأبيض، لتحل محل هيلي، نافيا أي تكهنات بأنه سيرشح ابنته إيفانكا للمنصب لانه سيواجه اتهامات بالمحسوبية. وقال ترامب للصحفيين بعد ساعات من استقالة هيلي في البيت الأبيض إن هناك أسماء كثيرة، وأشار إلي اسم دينا باول، قائلا »‬بالتأكيد إنها شخص سأفكر فيه».
وذاع صيت دينا حبيب باول (43 عاما) عندما شغلت منصب نائبة مستشار الأمن القومي للاستراتيجية في بداية ولاية ترامب وكانت طرفا مهما في المساعي الدبلوماسية في الشرق الأوسط. وتعد باول التي تتحدث العربية بطلاقة، واحدة بين عدد قليل من النساء اللواتي تولين منصبا هاما في عهد ترامب. وحظيت بشهرة واسعة في ديسمبر الماضي، عندما أعلنت استقالتها من منصبها عقب إعلان ترامب رسميا الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
ولدت دينا عام 1973 في القاهرة وهاجرت في سن الرابعة مع أسرتها القبطية إلي ولاية تكساس الأمريكية حيث كان والدها يقود حافلة، ويدير مع والدتها بقالة في مدينة دالاس. وتفوقت دينا في دراستها، وخطت أولي خطواتها في عالم السياسة بالعمل مع السياسيين في الولاية. وبعد تخرجها من جامعة تكساس في أوستن، حصلت علي دورة تدريبية في مكتب عضوة مجلس الشيوخ الجمهورية كاي بيلي هاتشيسون التي تتبوأ منصب مندوبة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلنطي »‬الناتو» الآن.
في عام 2003 انضمت دينا إلي إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش. كما تقلدت في وزارة الخارجية منصبي مساعدة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس للشئون التعليمية والثقافية، ومنصب نائب وكيل وزارة الشئون العامة والدبلوماسية العامة في عام 2005. ودينا حبيب باول متزوجة برجل العلاقات العامة، ريتشارد باول، ولديهما ابنة.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار