وزير شئون المغتربين الأرميني لـ »الأخبار«: مبادرة »إحنا المصريين الأرمن« فرصة لتعزيز علاقات البلدين

10/3/2018 7:20:48 PM  
 433 


مع إطلاق وزارة الهجرة بالتعاون مع الحكومة الأرمينية فعاليات مبادرة »‬إحنا المصريين الأرمن» للاحتفاء بالجالية الأرمينية في مصر، التقت »‬الأخبار» مع مخيتار هيرابتيان وزير شئون المغتربين الأرميني الذي يزور مصر حالياً لإطلاق المبادرة التي عقدت في الفترة من 24 إلي 27 سبتمبر وتضمنت عددًا من الأحداث الثقافية والفنية وكذلك زيارات لبعض الأماكن الدينية والتعليمية التي كانت بمثابة شاهد علي فعالية الجالية الأرمينية في مصر، وأكد الوزير الأرميني أن المبادرة ستزيد من التعاون والصداقة بين شعبي مصر وأرمينيا، واعتبر أن الأرمن حول العالم يساهمون في تنمية مجتمعاتهم.. وإلي نص الحوار:

كسرنا حالة انعدام الثقة بين المستثمرين المهاجرين والحكومة

كم عدد المهاجرين الأرمنيين في العالم؟


يبلغ عدد الأرمن في المهجر حوالي ٧ ملايين نسمة، معظمهم من الناجين من مذابح الدولة العثمانية بين ١٩١٥-١٩٢٣، ومن الأرمن الذين كانوا يعيشون في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بعد الانهيار، ومن هاجروا بعد استقلال ارمينيا في ١٩٩١.

والأرمن في مصر موجودون منذ قرون، والأرمن المصريون اليوم هم في الغالب أرمن ولدوا في مصر ويحملون الجنسية المصرية، تتركز الجالية الأرمينية في الغالب في الإسكندرية والقاهرة، وبلغت حوالي 60 ألف شخص حتي عام 1952، والآن يبلغ عددهم حوالي 7000.

كيف تتعاون أرمينيا مع الحكومة المصرية في تنظيم حدث لتكريم المصريين الأرمن؟

ترحب وزارة الشتات في جمهورية أرمينيا بتطبيق الحدث الذي تنظمه الدولة المصرية وهو مبادرة »إحنا المصريين الأرمن«، أنا مقتنع بأن مثل هذه المبادرة ستجلب حماسًا كبيرًا للمجتمع الأرمني وستزيد من إثراء الصداقة بين أرمينيا والمصريين.

هل هناك دول أخري نظمت أنشطة مماثلة لتكريم الأرمن مثل مصر؟

علي مر السنين، تم تنظيم العديد من الأحداث في بلدان مختلفة لإحياء ذكري المجتمعات الأرمينية، علي سبيل المثال، في روسيا في عام 2017، نظمت وزارتا الثقافة الروسية والأرمينية «أيام الثقافة الأرمينية» في الخريف، وفي فرنسا تم تغيير اسم شارع إلي اسم الكاتب الأرمني تسابل يسايان، كما أعرب مجلس النواب البولندي العام الماضي عن تقديره للدور الكبير للأرمن في تاريخ بولندا..

ويمكن اقامة العديد من الفعاليات في دول عدة بالعالم لأن الأرمن الذين استقروا في العالم حاولوا المساهمة في تنمية البلاد.

كيف يساهم الأرمن حول العالم في تنمية بلادهم؟

خلال الفترة الأخيرة بعد الثورة في أرمينيا هناك حماس لدي الأرمن في الخارج للمساهمة في تنمية بلادهم وهو ما يتحول إلي ما نطلق عليه استثمارات الشتات، حيث دعا رئيس الوزراء نيكول باشينيان الأرمن إلي القيام بأعمال تجارية في أرمينيا، مؤكداً ان هناك فرصاً لابد من استثمارها.

وخلال لقاءاتي مع ممثلي الأرمن حول العالم دائما أذكر أن أرمينيا ليست مجرد منطقة تربطهم بها العاطفة بل دولة حديثة بها فرص واستثمارات واسعة يمكن الاستفادة منها، ولذلك تقوم وزارة المهجر بتوجيه المستثمرين والمساعدة في إقامة اتصالات مع الإدارات المعنية بالحكومة، وهو ما أدي لكسر حالة انعدام الثقة بين المهاجرين والحكومة حيث هناك اهتمام كبير بفرص العمل في أرمينيا. واليوم، يقوم العديد من رجال الأعمال المغاربة الأرمن بإنشاء مصانع في بلادهم، والاستثمار في الزراعة، والصناعة، والتعليم.

كيف يتم تنفيذ التعاون بين الحكومة الأرمينية والأرمن المهاجرين في الشتات؟

هناك اتصال دائم بين مجتمعات الأرمن في الخارج مع الحكومة الأرمينية من خلال وزارة المهجر وكذلك عبر البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية، كما تركز الحكومة بشكل خاص علي العمل مع الشباب الأرمن في الشتات.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار