«زغاليل» الغربية بـ٢٠ جنيها الجبلي والكنج والروماني واليمني أشهر أنواع الحمام

9/12/2018 9:40:28 PM  
 289 

 تشتهر محافظة الغربية بأبراج الحمام، سواء المملوكة للمواطنين أو التابعة للإدارات الزراعية المختلفة، حيث يوجد مئات الأبراج التي تضم آلاف الازواج من الحمام في مختلف الإدارات الزراعية، حيث يتم الحصول علي انتاجها من الحمام وبيعه للمواطن بأسعار مخفضة.. ومن أشهر تلك الإدارات التي تربي الحمام إدارة مدينة ومركز قطور الزراعية، حيث تضم الإدارة حوالي 12 برجا للحمام أنشئت منذ أكثر من 50 عاما وتضم المئات من أزواج الحمام الجبلي.
وتقوم الإدارة الزراعية ببيع إنتاج الحمام أسبوعيا للمواطنين ويشهد رواجا كبيرا لكثرة الإقبال عليها، حيث يتم بيع الزوج بـ20 جنيها بأقل عن الحمام الذي يباع لدي المحلات بالخارج، ويتم تشكيل لجنة من الإدارة لبيع الحمام للجمهور.
ويوضح المهندس فخري الباز مدير إدارة الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بقطور، أن أنواع الحمام التي يتم تربيتها في الابراج  هو حمام بلدي جبلي، وهناك أنواع من الحمام للتربية للزينة، وحمام الزاجل، والكنج الأمريكي، والروماني، واليمني.
وأضاف أن أبراج الحمام مشروع ضمن مشروعات المجلس الزراعي ولا يكلف المديرية أي شيء، ويعود علي المديرية بهامش ربح بسيط، وكشف أن الإدارة تقوم ببيع »الزغاليل»‬ للجمهور بسعر رمزي 20 جنيها للزوج وهناك اقبال كبير وترحيب من المواطنين لشراء الحمام ويتم البيع يوم الأربعاء من كل أسبوع، في حضور لجنة مشكلة من الإدارة الزراعية، وشدد علي أن السعر ثابت وهناك رقابة من مديرية الزراعة علي حركة البيع وأضاف أنه يتم تحصين الحمام بالتطعيمات اللازمة، وتطهير الأبراج باستخدام المطهرات، ورفع الروث من أرضية الأبراج لمنع انتشار الحشرات بين الحمام، وهناك حملات مستمرة للطب البيطري لفحص الحمام خشية انتشار الأمراض بينه.
وأوضح أن المشروع من المشاريع الهامة لتنمية القرية ومصدر دخل للشباب من خلال تربية الحمام، حيث يمكن للشباب بأقل الامكانيات إقامة مشروع لتربية الحمام.
وأشار إلي أن هناك العديد من الوفود في مراكز الابحاث في الدول المجاورة يأتون لزيارة الأبراج للتعرف علي التجربة وأنواع مساكن الحمام والتزاوج والتغذية وأهم الأمراض التي تصيب الحمام وطرق الوقاية والعلاج .


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار