ربط اللجان الفرعية في مقر البعثات الدبلوماسية في الخارج إلكترونيا بالهيئة

3/12/2018 10:51:03 PM  
 259 

بث مباشر من 16 دولة لمتابعة الاقتراع التصويت بالباسبور أو الرقم القومي لمواجهة تعنت «الكفيل»


استعدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، لبدء تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية 2018، والتي تجري بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس موسي مصطفي موسي، والمحدد لها أيام 16 و17 و18 مارس الجاري، ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم اللمسات الأخيرة بالتعاون مع وزارة الخارجية.
وقامت الهيئة بالتعاون مع الخارجية، بعمل الترتيبات اللازمة لإجراء التصويت علي مستوي 124 دولة، والتي من بينها ربط اللجان الفرعية البالغ عددها 139 لجنة في مقر البعثات الدبلوماسية في الخارج، إلكترونيا، بـ»‬سيرفرات» فائقة السرعة بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات بالداخل، وكذلك إمدادهم بـ 180 جهاز تابلت ومهندسين وفنيين مدربين بالهيئة، لسهولة العمل علي هذه الأجهزة.
أكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الصمت الانتخابي وانتهاء الدعاية الانتخابية سيبدأ غدا. وقال إن لدينا 162 دولة منها 139 بها لجان انتخابية داخل السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، وسيكون الإشراف علي تلك اللجان من الدبلوماسيين يعاونهم موظفو السفارات، وأنه سيكون هناك ربط (صوت وصورة) مع 16 دولة بالهيئة للعملية الانتخابية، وهي الأكثر كثافة وتواجدا للمصريين مثل الدول العربية وأمريكا وفرنسا وإنجلترا. وأضاف، نائب رئيس الهيئة، أن تصويت المصريين في الخارج يتم من خلال تسجيل حضور الناخبين إلكترونيا، إما عن طريق »التابلت» أو عن طريق »‬الويب»، وهو عبارة عن كمبيوتر متصل بالهيئة وبقاعدة بيانات الناخبين، ويتم الاستعلام هل الشخص مدرج في قاعدة البيانات من عدمه، وبعد أن يصوت الناخب في الخارج، يتم إرسال إشارة إلي الهيئة في مصر، ليتم حذفه من قاعدة بيانات الناخبين، أو إرسال كشف دوري للقاضي باللجنة الفرعية الموجود بها الناخب في مصر، مكتوب فيه اسم الناخب الذي أدلي بصوته في الخارج، والرقم المسلسل للناخب لمنع تكرار التصويت في الداخل.
وأكد أنه يتم إرسال بطاقات الاقتراع للسفارات استعدادا للانتخابات في الخارج قبل التصويت بأيام قليلة ووقت كاف،. وأكد الشريف، إن الهيئة أجازت للمصري المقيم في الخارج التصويت ببطاقة الرقم القومي في الانتخابات الرئاسية وذلك لمواجهة مسألة رفض »‬الكفيل» في بعض الدول منح المصري جواز السفر حتي يتمكن من التصويت في الانتخابات.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار