٥١٩ نائباً يزكون الرئيس السيسي في انتخابات ٢٠١٨

1/11/2018 10:50:01 PM  
 1738 

«دعم مصر» والمصريين الأحرار وحماة الوطن كامل العدد.. ونواب الوفد يسبقون قرار الهيئة العليا

حرر ٥١٩ نائبا استمارات تزكية للرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.
ويضم المجلس ٥٩٢ نائبا من أصل ٥٩٦ نائبا بعد استقالة النائب المعين المستشار سري صيام وإسقاط عضوية النائبة سحر الهواري وغموض موقف النائب أحمد مرتضي منصور ووفاة النائب هرقل وفقي والذي فاز شقيقه اللواء رشدي همام ولكنه لم يؤد اليمين الدستورية بعد.. وبذلك يتبقي ٧٦ نائبا لم يحرروا الاستمارات.. وهم نواب حزب النور ولهم ١١ مقعدا ونواب تكتل ٢٥-٣٠ ولهم ١٦ مقعدا، وكان آخر الموقعين علي استمارات التزكية أمس النواب محمود شعلان ومحمد المسعود وحسين أبوالوفا.
وأكدت مصادر برلمانية أن هناك عدداً كبيراً من النواب الذين لم يحرروا استمارات التزكية كان قد أبلغوا اعتذارات عن حضور الجلسات الماضية بسبب تواجدهم خارج البلاد أو انشغالهم في سفر داخلي ما أدي إلي عدم تمكنهم من الحضور إلي المجلس.
وقام عدد كبير من نواب حزب الوفد الذي يضم ٣٦ نائبا بتحرير استمارات التزكية للرئيس السيسي استباقا لاجتماع الهيئة العليا للحزب المقرر عقده غدا السبت لإعلان موقف الحزب من تأييد مرشحي الرئاسة المحتملين.. وأكد النائب الوفدي حسني بدوي أن هناك اتجاها داخل الحزب لإعلان تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسة ثانية وأن نواب الحزب سيتوجهون إلي البرلمان لتحرير الاستمارات بعد الإعلان الرسمي لموقف الحزب. وقام ٦٢ نائبا من حزب المصريين الأحرار بتحرير استمارات التزكية وأكد علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أن ذلك من أجل استكمال الإنجازات الاقتصادية التي بدأها، والنهوض بالدولة المصرية، والقضاء علي الإرهاب.
وأكدت مصادر برلمانية أن نواب النور ينتظرون إعلان موقف الحزب لاتخاذ موقفهم ومن ثم تحرير التوكيلات.
وقام ١٨ نائبا بحزب حماة الوطن بتحرير استمارات التزكية.. وقال اللواء أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، إن الهيئة البرلمانية والحزب داعمون للرئيس عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة 2018.. وقال »السيسي رجل المرحلة وندعمه للفترة المقبلة بتوافق كل نواب الحزب»‬. وقدم نواب دعم مصر رسالة تقدير للرئيس عبد الفتاح بتوقيع أغلبية نواب الحزب علي تحرير الاستمارات وقال المهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر إن العدد الكبير من نواب الائتلاف الذين وقَّعوا علي استمارات التزكية، هو بمثابة رسالة تأييد من أعضاء الائتلاف، تحمل معني التقدير لدور الرئيس وإنجازه.
وتابع السويدي العدد المطلوب كان أقل من هذا بكثير، نعلم ذلك بكل تأكيد، لكن الإصرار علي أن يكون العدد بهذه الصورة هو رسالة بالوقوف في ظهر الرئيس، ودعمه لإكمال مشروعه العظيم.
وكان مجلس النواب قد شهد إقبالا شديدا من أعضاء البرلمان الذين توافدوا بكثافة علي قاعة بهو الشوري لملء النماذج التي أصدرتها الأمانة العامة للبرلمان والتي تتضمن بيانات المرشح اسمه واسم الشهرة ورقم بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمرشح.. بالإضافة إلي بيانات النائب المُزكي، اسمه والحزب التابع له وبطاقة الرقم القومي أيضا وتاريخ إصدارها، كما يتضمن النموذج إقرارين الأول من النائب صاحب التوقيع ويُقر فيه بتزكية المرشح الرئاسي وعدم تزكيته لأي مرشح آخر لهذا المنصب وأن جميع البيانات الواردة بالنموذج صحيحة.. وينتهي النموذج بإقرار للأمانة العامة لمجلس النواب بأن النائب وقع الإقرار أمامها وأن جميع البيانات الواردة بالنموذج صحيحة. وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أرسل كتابا للأمانة العامة للمجلس، يخطر فيها المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018.. وقال »‬عبدالعال» ، إن المادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص علي أن لكل عضو الحق في تزكية أي من المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، علي أن يتم اعتماد توقيعات الأعضاء علي هذه النماذج ولا يجوز للعضو تزكية أكثر من مرشح، متابعا: »‬ورد للأمانة العامة كتاب المستشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يخطر فيه المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الحمهورية 2018، لهذا أعلن أن الأمانة العامة ستوفر هذه النماذج للراغبين منكم في تزكية أي من المرشحين، علي أن يتم اعتماد التوقيع والبيانات الواردة فيه من الأمانة العامة»
 
 


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار