مبعوث أمريكي: خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط لا تتضمن «اتحاد أردني فلسطيني»

4/25/2019 6:08:31 PM  
 341 


نفي جيسون جرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط أن خطة واشنطن للسلام تتضمن إقامة اتحاد بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية التي تحظي بحكم ذاتي محدود في الضفة الغربية المحتلة.
وقال جرينبلات علي تويتر »الملك عبد الله والأردن حليفان قويان للولايات المتحدة. شائعات أن رؤيتنا للسلام تتضمن اتحادا بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية أو أن الرؤية تسعي لأن يكون الأردن وطنا للفلسطينيين غير صحيحة. من فضلكم لا تنشروا الشائعات»‬.
جاء ذلك بعدما استغل أحد القائمين علي إعداد خطة أمريكية ترمي إلي إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولا تزال طي الكتمان منصة تويتر مرة أخري للكشف عن عنصر آخر لا تشمله الخطة، وهو اتحاد يضم كذلك الأردن المجاور.. وكان جرينبلات كذب أيضا تقارير أشارت إلي أن المقترح سيضم جزءا من صحراء سيناء المصرية إلي قطاع غزة الذي تديره حركة حماس.. وكان كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر زوج إيفانكا ترامب، وأحد القائمين أيضا علي إعداد مقترح السلام، قال الثلاثاء الماضي إن الخطة ستُعلن بعد شهر رمضان الذي ينتهي في يونيو.. من جهة أخري، اعتبر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين قرار واشنطن تجاه القدس والجولان المحتل والانسحاب من اتفاق إيران النووي، خطوة تزعزع الوضع في الشرق الأوسط.
وقال ناريشكين في مؤتمر موسكو للأمن الدولي أمس: »‬قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهضبة الجولان كإقليم تابع للدولة اليهودية، خلافا لقرارات الأمم المتحدة، وكذلك انسحاب واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني يقوض الجهود الجماعية الرامية لاستقرار الوضع في الشرق الأوسط. وعلاوة علي ذلك، يعرّض للخطر مبدأ تسوية الأزمات في المنطقة عبر المفاوضات متعددة الأطراف».
علي صعيد آخر، اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح أمس، المسجد الأقصي المبارك، بحراسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الخامس علي التوالي في »‬عيد الفصح اليهودي»، وسط تضييقات علي دخول المسلمين إليه.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار