عباس: صفقة القرن أول تحديات الحكومة الفلسطينية الجديدة

• عباس في اجتماع الحكومة الفلسطينية الجديدة »صورة من وفا«
4/14/2019 8:49:23 PM  
 197 
  

وفد إسرائيلي يلغي زيارة للبحرين بسبب مخاوف أمنية


قال الرئيس الفلسطينيّ، محمود عباس، إن الأيام القليلة المقبلة »ستشهد تطورات أكثر ستكون صعبة»‬، في سياق حديثه عن الخطّة الأمريكيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة اختصارًا باسم »‬صفقة القرن».
ووردت تصريحات عبّاس خلال ترؤّسه الاجتماع الأول لحكومة محمّد إشتيّة، التي أدّت اليمين الدستوريّة أمامه، أمس الأول.
وتابع عبّاس أنّ أوّل التحدّيات التي تواجهها حكومة إشتيّة هي صفقة القرن، »‬والتي أعتقد أنه لم يبق شيء منها لم يعلن... نحن رفضنا هذه الصفقة من البداية، لأنها استثنت القدس من فلسطين، وبالتالي لا نريد البقية، فلا دولة بدون القدس، ولا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة». وأضاف عبّاس أن الحوار مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، غير مفيد.
وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن اعتداءات المستوطنين المتكررة ضد المواطنين الفلسطينيين، وأرضهم، وممتلكاتهم، ومقدساتهم، ومنازلهم، تؤكد أن هذا الانفلات العنيف الممنهج يتم بدعم ورعاية المؤسسة السياسية والعسكرية في دولة الاحتلال، وتحت مظلة الانحياز والدعم الأمريكي الكامل لمخططات اليمين الاستعمارية التوسعية».وجددت الوزارة في بيان أمس تحذيرها من مغبة إقدام المستوطنين علي ارتكاب أفظع الجرائم بحق الفلسطينيين، وهو ما يتطلب اليقظة والحذر الدائمين، ويستدعي موقفاً دولياً جاداً وضاغطاً علي الحكومة الإسرائيلية.
وقد قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس، سحب قواته العسكرية التي قام بحشدها مؤخرا علي حدود قطاع غزة.
في حين ذلك ألغي وفد إسرائيلي يضم رجال أعمال ومسؤولين حكوميين كان يعتزم المشاركة في مؤتمر أعمال في البحرين زيارته بسبب مخاوف أمنية. وكان الوفد يعتزم حضور مؤتمر تنظمه (الشبكة العالمية لريادة الأعمال) اليوم.
ويأتي إلغاء الزيارة بعد أن أصدر برلمان البحرين بيانا رافضا للزيارة واندلاع بعض الاحتجاجات في شوارع العاصمة المنامة ضد هذه الزيارة.
من جهة أخري، أثار الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو انتقادات في إسرائيل بعد قوله أن من الممكن مغفرة إبادة النازي لليهود خلال الحرب العالمية الثانية. ولم يصدر بعد رد فعل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أقام علاقات وطيدة مع بولسونارو.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار