د. منال عوض ميخائيل محافظ دمياط: الافتتاح قريباً.. والرئيس وجه بالارتقاء بالتدريب المهني والتكنولوجي

4/11/2019 6:01:19 PM  
 95 
  

مصنع لإنتاج الأخشاب علي ٧ أفدنة داخل المدينة ٫٫٫ نواب دمياط: »فاتحة خير« علي المحافظة .. ومطلوب شركة للتسويق

منذ أن وطئت قدمها أرض محافظة دمياط تعمل ليلا ونهارا من أجل خروج الإنجاز العظيم وهو مدينة دمياط للأثاث إلي النور.. لا تكل ولا تمل من زيارة المدينة من آن إلي آخر للاطلاع علي آخر المستجدات وتذليل كافة العقبات التي تواجه مؤسسي المدينة.. إنها د.منال عوض ميخائيل محافظ دمياط والتي نحاورها في السطور التالية.

> ماذا عن الوحدات التي تم طرحها في المرحلة الثانية خلال الفترة الماضية؟
أعلنا خلال الفترة الماضية عن المرحلة الثانية وتم بيع ٥٦٠ كراسة شروط من إجمالي ٦٠٠ كراسة وتم إغلاق باب التقديم، وحاليا يقوم المستفيدون من الورش بإنهاء إجراءاتهم مع البنوك المختلفة تمهيدا لاستلام ورشهم داخل المدينة.
> هل تم تسليم الورش لمستفيدي المرحلة الأولي ؟
بالفعل هناك ٣٠ مستفيدا تسلموا الوحدات » الورش « وبدأوا الإنتاج داخل المدينة وتفقدت سير العمل داخل ورشهم وجارٍ تسليم باقي الورش للمستفيدين.
> وما مطالب الصناع داخل المدينة ؟
مطالبهم توفير مواصلات داخلية وخارجية بالمدينة وبالفعل تم إنشاء محطة شطا وسيتم استخدام السيارة « التمن «، بالإضافة إلي الانتهاء من الخدمات والآن لدينا حماية مدنية وقسم شرطة ووحدة إسعاف ووحدة صحية، وكذلك تم الانتهاء من جميع المرافق طرق وكباري وغاز وكهرباء وصرف صحي وتليفونات.
> ماذا عن تفاصيل فرش وحدات بشاير الخير بالأثاث الدمياطي ؟
تم التنسيق مع المنطقة الشمالية العسكرية لفرض وحدات الإسكان الاجتماعي بشاير الخير ٣ و٥ بأثاث دمياطي من إنتاج مدينة دمياط للأثاث وورش دمياط، وتم إبرام العقود لفرش ٢٤ ألف وحدة سكنية بإجمالي ٩٦ ألف غرفة متنوعة ما بين غرف أطفال ونوم وانتريه وسوف يتم التسليم خلال شهر يونيه وتم توزيع الطرح بنسبة ٨٠ ٪ للصنايعية داخل المدينة و٢٠ ٪ للصنايعية خارج المدينة.
> ما توجيهات الرئيس السيسي بخصوص المدينة ؟
خلال اللقاء الأخير تحدثنا عن آخر المستجدات والاستعدادات، الرئيس يريد زيارة يتفقد خلالها الصنايعية داخل الورش ينتجون وليس «تمثيلية« لافتتاح مدينة، ولذلك يتم تسكين الصنايعية وبدأوا الإنتاج بالفعل، كما دار خلال اللقاء الأخير استعراض نسب تنفيذ الخدمات والمرافق من صرف صحي وطرق وإنارة وغاز وخطوط تليفونات تمهيدا للافتتاح خلال نهاية شهر مارس.. ووجه الرئيس السيسي بإدارة ودعم واستثمار المدينة بالصورة المثلي لدعم صناعة الأثاث الوطنية، لتكون المدينة الواجهة التسويقية الأساسية في هذا الخصوص داخل مصر وخارجها، فضلاً عن تعظيم فرص الاستثمار الأجنبي بالمدينة لتكون بوابة لتصدير الأثاث المصنع في مصر إلي المحيط الجغرافي الأفريقي والعربي، وكذلك التركيز علي الإرتقاء بالتدريب المهني والتكنولوجي في حرفة صناعة الأثاث.. كما وجه أيضا بتحقيق أقصي استفادة من القيمة الاستراتيجية المضافة المنتظر أن توفرها مدينة دمياط للأثاث للدولة بما فيها الزخم المكتسب لتصنيع الأثاث والصناعات الخشبية وتنمية وسائل تسويق وتجارة الأثاث داخلياً ليرتفع من 12 مليار جنيه سنوياً إلي حوالي 35 مليار جنيه، بالإضافة إلي زيادة صادرات مصر من الأثاث الخشبي والصناعات الخشبية من 360 مليون دولار سنوياً إلي حوالي 2 مليار دولار، فضلاً عن إيجاد ما يقرب من 100 ألف فرصة عمل جديدة.
> ما الخدمات التي سيجدها المشتري من مدينة دمياط للأثاث؟
خدمات عديدة أولا سيضمن جودة المنتج الذي سيشتريه كما أنه سيجد فندقا راقيا ومكان إقامة فالمشتري القادم من القاهرة يستطيع الآن أن يقضي ٤٨ ساعة داخل دمياط متوفر له الخدمات مطاعم وكافتيرات فبدلا أن يعود للقاهرة ثم يعود مرة أخري وتصبح رحلة شراء الأثاث شاقة ستصبح نزهة داخل دمياط، ثانيا يستطيع أن يشتري الأثاث من الورش مباشرة وبسعر جيد أو أثاثا كامل التشطيب من خلال المعارض، وثالثا لن يجد سمسارا يطارده مرة أخري مثلما يحدث، ورابعا سيجد تشكيلة مختلفة من الأثاث ومتنوعة ما بين كافة أنواع الأثاث غرف نوم وسفرة وأطفال وصالونات وانتريهات.
> متي سيتم الانتهاء من مول المعارض والخدمات الذي تشيده وزارة الإنتاج الحربي؟
خلال ٢٤ شهرا سيتم الانتهاء من مول المعارض والخدمات الذي تشيده وزارة الإنتاج الحربي والذي يضم معارض وخدمات تكميلية مثل المطاعم والكافيتريات والمحال التجارية والإكسسوارات التي تخدم صناعة الأثاث.
> كيف تري سعر متر الورش ورسالتك لصغار الصناع ؟
سعر المتر داخل المدينة في الورش الصغيرة التي تتراوح مساحتها ما بين ٥٠ و١٠٠ متر مناسب للغاية فهو بـ ٥٩٠٠ جنيه أي أن الورشة التي تبلغ مساحتها ١٠٠ متر بـ ٥٩٠ ألف جنيه بالتقسيط علي ١٠ سنوات بفائدة ٥٪ بمساعدة من البنك المركزي لمدينة الأثاث فقط والتي لم تتكرر في أي منطقة صناعية أخري، كما أن السنة الأولي معافاة من دفع الأقساط للتيسير علي صغار الصناع، بالإضافة إلي توافر خدمات عديدة داخل المدينة علي رأسها شركات حراسة ومنظومة مراقبة بأحدث الكاميرات وشركة للنظافة ومواصلات داخلية وخارجية وكذلك فندق لإقامة الزائرين ومطاعم لتناولهم الوجبات الغذائية ومنع تام لدخول سماسرة الموبايل إلي داخل المدينة لكي نعمل علي انتهاء ظاهرة مطاردة الزبائن.. أما رسالتي لصغار الصناع فهي لا تتردوا في حجز الوحدات «الورش» في المرحلة الثالثة فالمدينة توفر كافة الإمكانيات التكنولوجية الحديثة لدعمكم وزيادة الإنتاج.
> ماذا سيقدم المركز التكنولوجي من خدمات إلي الصنايعية ؟
سيقوم بتدريب الصنايعية علي التصميم للوصول إلي أحدث الرسومات العالمية نظرا لما يحتويه من إمكانيات تكنولوجية وماكينات ومعدات حديثة ومتقدمة، كما سيوفر خدمات اعتماد الجودة ومطابقة المواصفات للمنتجات الدمياطية التي سوف يتم تصديرها إلي الخارج مما يساهم في زيادة الصادرات، وتم التنسيق مؤخرا بعد زيارة الوفد الإيطالي مع وزير التعليم العالي لنقل المنهج الإيطالي لصناعة الأثاث لتدريب الصنايعية الدمايطة علي ذلك لمواكبة التطوير.
> الأخشاب كانت ولاتزال أسعارها مصدر قلق للصنايعية في دمياط فهل تتدخل الدولة للإنتاج ؟
بالفعل تم العرض علي الرئيس السيسي إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب داخل المدينة ويتم طرح الأخشاب بأسعار مناسبة وبعد العرض وجه الرئيس للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ حينئذ ـ بتنفيذ المصنع وتم تخصيص مساحة ٧ فدادين داخل المدينة.




الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار