ناطحات السحاب تتحدي القانون بالشرقية

3/14/2019 7:34:37 PM  
 154 

انتشرت ظاهرة تشييد العقارات والابراج المخالفة بصورة خطيرة بجميع مدن محافظة الشرقية واصبحت تمثل ازمة كبري وقنابل موقوته لزيادة معدلاتها خلال السنوات الماضية بصورة غير مسبوقة.
يقول المهندس حامد محمد حامد وكيل وزارة الاسكان السابق انتهز الآلاف من المواطنين الظروف التي مرت بها البلاد وقاموا ببناء عقارات وأبراج سكنية جديدة بدون تراخيص وبادر آخرون ببناء وتعلية الأبراج القائمة بارتفاعات مخالفة تتراوح ما بين 4 و5 أدوار.... وقد بلغت المخالفات في مدن المحافظة منذ يناير2011 وحتي الان 136 الفا و727 مخالفة وكان أعلي معدلات المخالفات في بلبيس حيث بلغت 26 الفا و459 مخالفة يليه مركز وحي اول وثانا الزقازيق بمخالفات بلغت 20 الفا و693 مخالفة ثم مركز أبو كبير بلغت 18 ألفا و272 مخالفة وكان اقل المراكز في بناء المساكن المخالفة مركز منشاة أبو عمر حيث لم تزيدات المخالفات عن 405 مخالفة ويليه مدينة القرين 398 مخالفة وتنحصر تلك المخالفات في البناء بدون تراخيص داخل الحي العمراني وخارجه علي الأراضي الزراعية.. وقد تم ازالة 5045 مخالفة فقط حتي الآن وتعذر تنفيذ الباقي لافتقار الوحدات المحلية للمعدات الخاصة بالإزالة ولدواع امنية والحفاظ علي البعد الاجتماعي لشاغلي تلك العقارات.
يضيف أن تلك الظاهرة تفشت في الاحياء الجديدة بمدينة الزقازيق بسبب تكالب المواطنين علي انشاء الابراج الجديدة والتوسع الرأسي في الابراج بدون ترخيص وهذه الابراج تمثل كارثة كبري حيث تم بناؤها دون اشتراطات الامان من اخطر تلك المناطق ( منطقة الغشام ) التي أقيمت علي اجود الاراضي الزراعية بدون ترخيص... وقد شيدت بالكامل بشكل عشوائي ولم يتم مراعاة خطوط التنظيم أو المسافات أو الارتفاعات ولم تتوافر الاشتراطات الهندسية بالبناء المتعارف عليه والغريب ان تلك المنطقة العشوائية من اكثر المناطق الراقية التي يتهافت عليها الاثرياء ويتراوح سعر المتر فيها ما بين 4500 الي 5000 جنيه وسعر الوحدة السكنية يبدأ من 450 الفا للمساحات الاقل من 100 متر الي 700 الف للمساحات الاقل من 200 متر.
في سياق متصل صرح مصدر مسئول للتخطيط العمراني ان ابراج الغشام الشاهقة متقاربة والمسافات بينها لا تزيد عن 6 امتار... كما انها لا تضم جراجات ولم تخضع لأي نوع من الاشراف الهندسي... كما انها لا يوجد بها مرافق ومربوطة كل مرافقها علي منطقة القومية وهو ما يهدد بحدوث ازمة خلال الفترة القادمة ولذلك فان تلك الابراج التي يصل ارتفاعها إلي 12 طابقا تمثل كارثة بيئية وإنسانية.
وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية انه لن يسمح بتكرار مأساة أبراج الاسكندرية المخالفة وأنه تم تشكيل لجان هندسية وقانونية لفحص جميع الأبراج بمدن المحافظة للتأكد من سلامتها وإزالة الأدوار المخالفة والعقارات التي تشكل خطرا داهما علي أرواح المواطنين.



الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار