آلية إنذار مبكر لتفادي أزمات السلع الأساسية

2/12/2019 7:34:20 PM  
 118 

خطة للحفاظ علي مكانة القطن المصري والاستفادة القصوي من إنتاجيته

أكد د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان علي اهمية  تفعيل  وتطوير آليات الانذار المبكر والتنبؤ بالمشكلات  المتعلقة بسوق السلع الاستراتيجية الاساسية لتفادي حدوث  أزمات أو نقص   بما يلبي احتياجات المواطنين والتنسيق بين مختلف الجهات  والهيئات لتحقيق هذا الامر بما يساهـم في استقرار الاسواق. ويحافظ علي  الاحتياجات واتخاذ الإجراءات السريعة التي تضمن توفير السلع والاحتياجات في جميع المحافظات.. الامر الذي يؤكد ان ثبات اسعار السلع والمنتجات بالسوق المحلي يسهم في تحقيق التحديات في المؤشرات الاقتصادية.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مدبولي  مع كل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة  لاستعراض الرؤية المتكاملة لتوفير المحاصيل والسلع الاستراتيجية.
 وأوضح المستشار  نادر سعد المتحدث الرسمي  باسم  رئاسة مجلس الوزراء  أن هناك تكليفا من الدكتور مصطفي مدبولي لعددٍ من الجهات المعنية وفي مقدمتها  وزارات الزراعة والتموين والتجارة والصناعة (الاتحاد العام للغرف التجارية)؛  لإعداد دراسة ورؤية متكاملة للمحاصيل الزراعية والسلع الاستراتيجية، تتضمن المساحات المزروعة بتلك المحاصيل، وموقف الانتاج والاستهلاك وصولاً لتحديد الفجوات في الانتاج علي مدار العام،  لاتخاذ  الإجراءات  التي تضمن توفير هذه السلع والمنتجات الحيوية للمواطنين.  
وأضاف المستشار نادر سعد أن الرؤية المتكاملة للمحاصيل الاستراتيجية تستهدف التنبؤ بالاحتياجات المتوقعة مبكراً خلال الفترات الزمنية التي يقل فيها المعروض من السلع بالأسواق المحلية، لتحقيق الاستقرار في تلك الاسواق وتوفير الكميات المطلوبة بالأسعار المناسبة، هذا إلي جانب العمل علي زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وفقاً لخطة وزارة الزارعة، وبما يتماشي مع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ورؤية مصر 2030، كما تسعي الرؤية المتكاملة إلي تحقيق الاستقرار في أسعار المحاصيل الزراعية، وإحداث التوازن بين كل من المزارعين والمستهلكين والوسطاء.
من ناحية آخري بحث الدكتور مصطفي مدبولي أمس مقترحات وسبل الحفاظ علي مكانة القطن المصري، وذلك بحضور وزراء التموين، والزراعة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال.  وخلال الاجتماع استعرض رئيس الوزراء تكليفات رئيس الجمهــورية، والمقترحات الواردة من عدد من الجهات، بشأن سبل تعظيم الاستفادة من القطن وتحسين منظومة الإنتاج والتسويق، وأبرز تلك المقترحات تنفيذ حملات لإغلاق الدواليب الأهلية التي تستغل المزارعين ولا تدفع ضرائب، والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لشراء بذور القطن لاستخلاص الزيوت لتقليل استيراد زيت الطعام من الخارج، وتشكيل لجنة من وزارة الزراعة والجامعات المصرية للإشراف علي تجربة زراعة القطن قصير التيلة.. وتلقي د. مصطفي مدبولي تقريراً من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن من تم تعيينهم من مصابي وأسر شهداء العمليات الأمنية، في يناير الماضي. من ناحية أخري استقبل الدكتور مصطفي مدبولي السفير محمد صالح الذويخ، سفير الكويت لدي مصر.



الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار