رئيس الوزراء في مؤتمر مصر الدولي للبترول:حققنا الكثير من المؤشرات الإيجابية في برنامج الإصلاح الاقتصادي

• د. مدبولي والملا خلال حضورهما مؤتمر مصر الدولى للبترول
2/11/2019 9:48:28 PM  
 42 


اكد د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وزير الاسكان انه تم خلال العام الماضي زيادة انتاج ٤ حقول غاز كبري في البحر المتوسط ووضعها علي خريطة الانتاج، وذلك في كل من حقول ظهر، شمال الإسكندرية ونورس وآتول، والتي يبلغ اجمالي استثماراتها اكثر من ٢٧ مليار دولار، وستصل معدلات الإنتاج القصوي منها مع اكتمال كافة المراحل إلي ما يقرب من ٦٫٥ مليار قدم مكعب غاز يوميا.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاح  مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الثالثة، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس، بحضور مسئولي المنظمات البترولية الدولية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول، وعدد من الوزراء المصريين، ووزراء البترول في عدد من الدول، ورؤساء عدد كبير من شركات البترول.
وأوضح مدبولي أن القيادة السياسية، متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي ارتأت أن مواجهة هذه التحديات باتت واجبة لا تحتمل تأخيراً أو تسويفاً، واضعاً نُصب عينيه مصلحة هذا الوطن وإعلاء شأنه.  . وأضاف أن ملف الإصلاح الاقتصادي علي أولويات أجندة الحكومة، وأن الدولة بمؤسساتها وخبرائها تمكنت من وضع استراتيجية ورؤية متكاملة في هذا الشأن، وبدأت في تنفيذ برنامجٍ للإصلاح وتحسين كفاءة مؤسسات الدولة يراعي الجوانب الاجتماعية ويحقق العدالة والتنمية المنشودة.
وشدد علي أنه وبعد أن قطعنا شوطاً كبيراً في عملية الإصلاح، وحققنا الكثير من المؤشرات الايجابية وتخطت مصر المراحل الأصعب، بدأت تجني ثمار هذه المجهودات من خلال تحقيق مؤشرات اقتصادية جيدة، شهدت بها تقارير إيجابية صادرة عن المؤسسات الدولية، وهو ما يُدلل علي أن الحكومة تسير علي الطريق الصحيح، وأوضح أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع من 15 مليار دولار ليتخطي 42 مليار دولار حالياً، مُسجلاً أعلي مستوي حققته مصر في تاريخها، كما ارتفع معدل النمو الاقتصادي من 2% منذ خمس سنوات ليصل إلي 5.5%، كما ارتفعت تدفقات النقد الأجنبي إلي مصر والتي وصلت إلي حوالي 163٫5 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، الأمر الذي من شأنه تغيير واقع الحياة في مصر ووضعها علي طريق انطلاق اقتصادي سريع يحقق ما نتمناه لوطننا الغالي.
وأكد مدبولي أن مصر تٌعد أرض الفرص الواعدة التي ما زالت تحمل الكثير من الخير في باطنها، وفي عقول شبابها وعمالها الأوفياء.. والتقي رئيس الوزراء أمس مع بوب دادلي، رئيس مجلس إدارة شركة Bp العالمية للبترول بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
ومن جانبه أشار المهندس طارق الملا وزير البترول إلي آخر تطورات التعاون مع الشركة حيث دخلت المرحلة الثانية من حقل شمال الإسكندرية البحري حيز الإنتاج منذ يومين، وذلك بعد المرحلة الأولي التي دخلت الإنتاج في ٢٠١٦، ومن المنتظر أن تبدأ المرحلة الثالثة في نهاية العام الجاري.
كما التقي رئيس الوزراء باتريك بويانيه، رئيس مجلس إدارة شركة توتال العالمية للبترول. واعرب رئيس الوزراء عن تقدير الحكومة للتعاون القائم مع شركة توتال وأشار بما حققته الشركة من سمعة طيبة، وتوسع في مجال إنشاء وإدارة محطات البنزين في مختلف ربوع مصر.
وتابع نتطلع لقيام توتال بضخ مزيد من الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط، لتتناسب مع التواجد والحضور القوي للشركة في مجال محطات البنزين.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار