في ذكري ثورتها

• الرئيس الإيراني حسن روحانى خلال كلمته للحشود فى الذكرى الأربعين للثورة »صورة من أ ب«
2/11/2019 9:32:57 PM  
 89 

إيران تهدد بمحو تل أبيب إذا هاجمتها أمريكا


شارك مئات الآلاف من الإيرانيين في مظاهرات علي مستوي البلاد أمس للاحتفال بالذكري الأربعين لسقوط الشاه وانتصار الثورة التي قادها رجل الدين الشيعي آية الله روح الله الخميني.
وعرض التليفزيون الحكومي لقطات لحشود كبيرة تحمل الأعلام الإيرانية وتردد »الموت لإسرائيل، الموت لأمريكا»‬ وهو الهتاف الشهير للثورة. وكُتب علي إحدي اللافتات: »‬رغم أنف أمريكا، الثورة تبلغ عامها الأربعين».. ونقل التليفزيون الإيراني عن الرئيس حسن روحاني قوله أمس إن إيران عازمة علي تعزيز قوتها العسكرية وبرنامجها الصاروخي الباليستي علي الرغم من الضغوط المتنامية من الدول التي وصفها بالمعادية لكبح أنشطة بلاده الدفاعية.. وقال روحاني في خطاب ألقاه في ميدان آزادي (الحرية) الذي احتشد فيه عشرات الآلاف لإحياء الذكري الأربعين للثورة »‬لم نطلب ولن نطلب الإذن لتطوير أنواع مختلفة من الصواريخ... وسنواصل مسيرتنا وقوتنا العسكرية».. واعتبر الرئيس الإيراني أن بلاده »‬ستهزم العقوبات الأمريكية رغم الصعوبات التي يواجهها الناس» مؤكدا أن »‬المؤامرة» الأمريكية ضد إيران لن تنجح أبدا، في إشارة للعقوبات الأمريكية علي إيران بسبب برنامجها النووي والصاروخي.. وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني أمس إن طهران ستمحو مدنا في إسرائيل من علي الأرض إذا شنت الولايات المتحدة هجوما علي إيران.. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن يد الله جواني مساعد قائد الحرس للشؤون السياسية قوله »‬لا تملك الولايات المتحدة الشجاعة لإطلاق رصاصة واحدة علينا رغم كل إمكانياتها الدفاعية والعسكرية. ولكن إذا هاجمونا فسنمحو تل أبيب وحيفا من علي الأرض».
وأدلي جواني بالتصريحات خلال تجمع حاشد لإحياء الذكري الأربعين للثورة الإسلامية.. وجاء الإقبال الكبير علي المشاركة في المظاهرات التي ترعاها الدولة في وقت يعاني فيه الإيرانيون من ارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية وارتفاع التضخم وهي العوامل التي أدت إلي اندلاع موجات من الاحتجاجات.وانخفضت قيمة الريال مقابل الدولار ما تسبب بارتفاع الأسعار فيما حالت إعادة فرض العقوبات دون دخول الاستثمارات الأجنبية وحدت من مبيعات إيران النفطية.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار