جامعة القاهرة تطلق مشروع «الألف قائد إفريقي»

• د. محمد الخشت
2/10/2019 10:08:46 PM  
 70 


أعلنت جامعة القاهرة عن اطلاق، مشروع »1000 قائد افريقي»‬ منتصف فبراير الحالي وحتي نهاية عام 2019، والذي يُعد الأول من نوعه علي المستوي الاقليمي ويأتي تزامنًا مع استعدادات مصر لتولي رئاسة الاتحاد الإفريقي 2019.
وأكد د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المشروع يستهدف بناء قدرات الشباب المصري والافريقي من خلال التدريب المستمر وتنمية مهارات التفكير الابداعي والمهارات العملية لديهم، وأشار إلي أن المبادرة تسهم في تفعيل القوة الناعمة المصرية، وهي مساهمة في المبادرة المصرية لتدريب وتأهيل 10 آلاف شاب أفريقي التي أطلقها الرئيس خلال فعاليات منتدي »‬إفريقيا 2018» ديسمبر الماضي في شرم الشيخ.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم فتح باب التسجيل في المشروع في شهر يناير الماضي، وتقدم له 5 آلاف شاب من 34 دولة افريقية وعربية، وأنه سيتم عقد مقابلات لجميع المتقدمين بكلية الدراسات الافريقية العليا واختيار 1000 متدرب كمرحلة أولي تعقبها مراحل أخري، وستبدأ فعاليات المشروع الأسبوع المقبل بمقر الكلية، ويتضمن المشروع تدريب الشباب علي برامج عملية وتطبيقية في مجالات (الادارة، السياسة، الاقتصاد، الاعلام، ريادة الاعمال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر)، وذلك من خلال ورش عمل ونماذج محاكاة لتعظيم الاستفادة من التدريب وتكوين جيل من الشباب الافريقي قادر علي القيادة بشكل عملي وتطبيقي..
من جانبه أوضح د. محمد علي نوفل عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا أن البرنامج التدريبي يضم تخصصات متنوعة، بين إدارة وتخطيط وريادة أعمال وسياسة واقتصاد وإعلام وتاريخ.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار