معارك ضارية بين قوات سوريا الديمقراطية وداعش

• صورة أرشيفية لمسلحي سوريا الديمقراطية فى دير الزور »صورة من رويترز«
2/10/2019 9:29:52 PM  
 77 

مجلة أمريكية: صواريخ إس-300 ورقة ضغط روسية علي إسرائيل


أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن قوات سوريا الديمقراطية تخوض معارك ضارية في إطار عمليتها الأخيرة والحاسمة ضد تنظيم داعش لطرده من آخر معاقله في دير الزور شرق سوريا والتي بدأت أمس الأول بعد توقف دام أسبوع للسماح بإجلاء المدنيين. وقال المرصد إن اشتباكات عنيفة جربت صباح أمس بين الطرفين في الوقت الذي شن فيه التحالف الدولي قصفا جويا ومدفعيا علي مواقع داعش مضيفا أن »العملية مستمرة»‬. وأشار المرصد إلي مخاوف علي حياة الآلاف من المدنيين مازالوا عالقين هناك. واعتقلت قوات سوريا الديمقراطية المئات من مسلحي داعش الذين حاولوا الهرب وسط المدنيين ونشر المرصد شريطا مصورا أمس يرصد اعتقال القوات لعناصر من داعش وهم يرتدون ملابس مدنية. وليست هذه هي المرة الأولي التي يتخفي فيها مسلحو داعش للهرب فقد سبق وأن حاولوا التسلل إلي الأراضي العراقية في هيئة رعاة للأغنام إلا أن القوات العراقية كانت لهم بالمرصاد.
وقالت شبكة سكاي نيوز عربية نقلا عن وسائل إعلام روسية إن تركيا تسعي إلي تحويل »‬جبهة النصرة» الموالية لتنظيم القاعدة إلي حركة سياسية علي غرار ميليشيات حزب الله اللبناني. وقال مصدر في هيئة التفاوض السورية إن المخطط التركي يتضمن دمج مسلحي النصرة ضمن ما يسمي »‬الجيش الوطني».
وكشفت مجلة »‬ناشيونال انترست» العسكرية الأمريكية أن أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات »‬إس-300» في سوريا تشكل تهديدا خطيرا للقوات الجوية الإسرائيلية كما أنها ربما تستخدم كورقة ضغط علي إسرائيل خلال المفاوضات حول التسوية السورية التي من المتوقع أن تطلقها موسكو الشهر المقبل. وقالت المجلة إن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الإسرائيلية تشير إلي أن الصواريخ أصبحت مؤخرا في وضع الاستعداد القتالي للمرة الأولي منذ وصولها إلي سوريا في أكتوبر الماضي. وأوضحت أن نشر المنظومة تأخر لحاجة الجيش السوري للتدريب عليها بالإضافة إلي الحذر الاستراتيجي الذي تنتهجه موسكو حيث أن إرسال إس-300 إلي سوريا كان بهدف تخفيض حدة المواجهات مع إسرائيل بمنعها من شن غارات جوية لكن الموجة الأخيرة من القصف الإسرائيلي دفعتها لتفعيل المنظومة إلي جانب احتمال عدم فعالية نظام الدفاع الجوي للجيش السوري في مواجهة الهجمات الإسرائيلية.
من ناحية أخري وثق مركز المصالحة الروسي انتهاكات خفض التصعيد من قبل المجموعات المسلحة في حلب.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار