«نجع عون» حائرة بين الإسكندرية والبحيرة

2/7/2019 8:28:43 PM  
 116 


نقص بالخدمات والمرافق والأهالي سقطوا من ذاكرة المحافظتين


تقع قرية نجع »الشيخ عون« علي آخر حدود مركز كفر الدوار مع محافظة الإسكندرية وكان يمتلكها الأمير محمد عمر طوسون أشهر امراء أسرة محمد علي. ويعاني أهالي القرية من انعدام الخدمات واعتمدوا علي أنفٍسهم وقاموا بعمل معدية تقلهم للقرية بدلا من الطريق المتهالك ويعتمدون علي المجلس العرفي بالقرية لحل مشاكلهم، كما يعتمدون علي الزراعات التقليدية وتربية الطيور والماشية، والنجع يبعد عن مدينة كفر الدوار حوالي 20 كيلو وعن حدود الإسكندرية 2 كيلو متر فقط، ولايوجد به أي خدمات بخلاف مدرسة ابتدائية.

«الأخبار» زارت النجع والتقت مع عدد من الأهالي فأوضح الحاج طاهر عبد المعطي أبو مطير، أن النجع يقع بدائرة قرية كوم إشو بمركز كفر الدوار وكان قبل ثورة 1952 من ممتلكات الأمير عمر طوسون ابن الأمير محمد سعيد باشا ثم الت ملكيته للإصلاح الزراعي الذي ملكنا الأرض ومازالت بقايا منازل الأمير عمر شاهدة علي عصر محمد علي حتي الآن.

وأضاف الحاج طاهر أن النجع يعاني من نقص الخدمات حيث لايوجد مخبز بلدي أو وحدة صحية او إطفاء او إسعاف أو تضامن اجتماعي بالاضافة إلي تهالك الطريق المؤدي للقرية الذي يربط قري أبيس وهي قري 11/6 و8/6 و10 /6 بنجع الشيخ عون ، وأشار إلي أنهم قاموا بتمهيد الطريق علي نفقتهم الخاصة حتي كوبري الكابتن علي الحدود مع الإسكندرية.

وأوضح الحاج رجب نبيوه أن معظم أهالي القرية قاموا بتغيير محال إقامتهم داخل الإسكندرية حتي يتمكنوا من الحصول علي العيش المدعم من الاسكندرية ولفت إلي أن أهالي النجع يستغيثون منذ سنوات طويلة بالمسئولين ولم يستجب لهم أحد ولم يروا أحدا من مسئولي الوحدة المحلية بكفر الدوار أو مجلس قرية كوم إشو من قبل.

وطالب بتلبية احتياجات أهالي تلك القرية وأكد علي أنهم لايريدون الانضمام لمحافظة الإسكندرية كما ردد بعض المغرضين علي لسانهم ولكنهم يطالبون بحقوقهم من الخدمات من محافظة البحيرة.

ويقول الحاج رزق نبيوه ، إنهم لايعرفون مركز الشرطة وقاموا بإنشاء مجلس عرفي في النجع يتم خلاله حل جميع المشاكل التي تنجم بين الأهالي بالرضاء والتصالح ولفت إلي أنهم قاموا بعمل معدية بمصرف سيدي غازي تصلهم بباب العبيد في الاسكندرية حيث تعد هي الوسيلة الرئيسية لنقل الأهالي والعاملين بالاضافة للتوكتوك الذي ينقل التلاميذ للمدرسة الإعدادي بقرية 11/ 6 التي تبعد عن النجع حوالي 7 كيلو مترات مما يعرض التلاميذ للحوادث وطالب بفتح فصول إعدادي بمدرسة القرية لاستيعاب طلابها.

وأضاف بأنهم تقدموا لمديرية التموين في دمنهور بطلب للموافقة علي فتح مخبز بلدي لإنتاج الخبز المدعم منذ عام 2008 وحتي الآن لم تتم الموافقة.

ولفت علواني صقر عبد الفتاح، محام من أهالي النجع إلي أن النجع يعاني من عدم وجود صرف صحي بالرغم من ان بينهم وبين المصرف الرئيسي للصرف 700 متر فقط، وأكد أن الطريق الوحيد الذي يربط بين قري أبيس التابعة لأبيس 6 بكفر الدوار وأبيس 8 التابعة لقسم محرم بك بالاسكندرية وطوله 2 كيلو متر فقط يعاني من الحفر والمطبات ويحتاج لإعادة رصف وتأهيل، كما طالب بإنشاء مركز شباب يخدم قري أبيس ونجع الشيخ عون.

وطالب الحاج فرج عبد المعطي بعمل لجنة انتخابية بالنجع مشيرا إلي انهم لايشاركون في الحياة السياسية نظرا لبعد مكان أقرب لجنة انتخابية لهم لأكثر من 7 كيلو مترات وهي بقرية أبيس 5.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار