بالتعاون بين »أخبار اليوم« وجامعة القاهرة .. انطلاق المؤتمر الثاني لتطوير التعليم مارس المقبل

• د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والكاتب الصحفى ياسر رزق وأحمد جلال مدير عام أخبار اليوم فى أولى الجلسات التحضيرية للمؤتمر
2/6/2019 8:39:42 PM  
 253 

أعلن الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم انطلاق النسخة الثانية لمؤتمر »أخبار اليوم»‬ و»‬جامعة القاهرة» التعليمي أوائل مارس المقبل تحت شعار »‬ تطوير التعليم.. التحديات وآفاق النجاح». جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية ألأولي للإعداد للمؤتمر، والتي استضافتها »‬أخبار اليوم» أمس، بحضور د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ود. عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات نيابة عن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعلاء عبد الهادي أمين عام المؤتمر ورئيس تحرير كتاب اليوم، كما حضر الاجتماع نيفين حموده المشرف علي المدارس اليابانية، ود. أحمد ضاهر مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات.
وأكد الكاتب الصحفي ياسر رزق، أن المؤتمر يأتي انطلاقا من إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي 2019، عاما للتعليم، باعتباره أولوية قصوي لدي القيادة السياسة ويمس كافة أطراف المجتمع، فالتعليم هو عماد مشروعنا الوطني لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة، وأكد رزق أن المؤتمر الجاري الإعداد لنسخته الثانية يعتمد علي المنهج العلمي في التفكير، ويبتعد عن تشخيص المشاكل الذي سئم منه الجميع، وسيتطرق في العمق إلي الحلول من خلال جلسات تحضيرية تضم صانعي القرار والمتخصصين  والمثقفين وكافة أطراف العملية التعليمية بالمدارس والجامعات. وأكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التعليم تسعي جاهدة لتنفيذ تكليف الرئيس السيسي الاهتمام بتطوير التعليم، وأن المؤتمر فرصة كبيرة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل أطياف المجتمع، وتوضيح محاور تطوير المنظومة الجديدة التي بدأت بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، التي ترتكز علي محاور التعلم، بمفاهيم جديدة، بالإضافة لتطوير الثانوية العامة وإعداد محتوي إلكتروني للمناهج وشرحها، وتوزيع تابلت علي طلاب الصف الأول الثانوي هدية من الرئيس لأبنائه الطلاب. وأكد أن المشروع القومي لتطوير التعليم  لن ينجح بدون مساندة المجتمع.
وأكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي في كلمة ألقاها نيابة عنه د. عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات أن استراتيجية الحكومة الطموحة للارتقاء بمنظومة التعليم ‏العالي، تعتمد بشكل أساسي علي الربط بين الجامعة وسوق العمل ومواكبة ‏التطورات العالمية وايجاد مكان لخريجي التعليم العالي في سوق وظائف المستقبل، وقال إن هذا يتم من خلال عدة محاور من بينها الجامعات الجديدة الجاري إنشاؤها في الجلالة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها  وكذا إتاحة المجال للتعاون مع جامعات دولية وإنشاء فروع لها في مصر بما يساهم في اكتساب سمعة دولية وتقليل تكاليف الابتعاث للخارج، وجذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بها، وفي مجال التعليم الفني والتكنولوجي أولت الوزارة هذا النوع من التعليم، المزيد من الاهتمام، حيث يجري العمل في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية. وقال د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن المؤتمر يأتي استثمارا للنجاح الذي حققته النسخة الأولي العام الماضي، وأضاف أن المؤتمر من أهم المؤتمرات بالاشتراك بين مؤسستين من أهم المؤسسات: في مجال التعليم جامعة القاهرة العريقة وفي مجال الإعلام »‬أخبار اليوم» العريقة التي تربينا في رحاب كتابها كما تربينا في رحاب أساتذة جامعة القاهرة، وهي استعادة لرسالة مصطفي وعلي أمين الرسالة التاريخية الوطنية،  وأضاف الخشت أن المؤتمر في نسخته الثانية بالغ الأهمية، لأنه دخل إلي مرحلة جديدة هي ربط التعليم بتطوير العقل المصري، لأن تطويرالتعليم يكون ملموسا في ظل الثقافة القديمة المسيطرة، والتي تحبط أي محاولات للإصلاح، فلابد أن نسير في كل المسارات في نفس التوقيت ( اصلاح التعليم مع تطوير العقل المصري مع تأسيس خطاب ديني جديد وتغيير طرق التفكير ) ومن هنا تأتي أهمية المؤتمر الذي يربط ايضا بين تطوير التعليم والتكنولوجيا ومستقبل مصر في التصنيع، وإعادة جذب الوافدين أحد أهم أدوات القوة الناعمة لمصر، كما يتميز المؤتمر بالربط بين  التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي.


الكلمات المتعلقة


شكاوى الأخبار