بدء إنشاء مشروعات لوجيستية بالمحافظات باستثمارات 1.3 تريليون جنيه

1/20/2019 9:05:53 PM  
 44 

بدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية في تنفيذ خطة شاملة لإنشاء مشروعات لوجيستية في كافة المحافظات من خلال برامج زمنية.. ومن المقرر أن يتم إنشاء 67 منطقة لوجيتسية علي مستوي الجمهورية تنفيذًا للبرنامج الذي وافق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنظيم حركة التجارة وزيادة الاستثمارات في التجارة الداخلية لتنظيمها والحد من العشوائيات.. والاستثمارات المتوقعة تصل إلي حوالي تريليون و300 مليار جنيه حتي عام 2030.. وحتي يمكن الاستفادة من الفرص والإمكانيات الموجودة في المحافظات.. خاصة وأن لكل محافظة الميزات التنافسية الخاصة بها.. ويتم تنفيذ المشروعات اللوجيستية من خلال 4 مراحل كل منها تصل إلي 3 سنوات.. حيث تصل الاستثمارات المحلية والخارجية في قطاع التجارة الداخلية خلال المرحلة الأولي بما يعادل حوالي 200 مليار جنيه خلال 3 سنوات.. وتتضمن الاستراتيجية إنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية بكافة المحافظات لتعمل بشكل رسمي لتوفير السلع بأسعار مخفضة وتوفير الآلاف من فرص العمل.. ومن المتوقع أن تصل فرص العمل إلي حوالي مليون خلال 3 سنوات تزيد إلي 4 ملايين حتي عام 2030.. وصرح د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن خطة العمل تتضمن إنشاء خطة متكاملة من المشروعات اللوجيستية حسب الاحتياجات الفعلية لكل محافظة والإمكانيات الموجودة بها.. كما تتضمن الخطة إنشاء أسواق حضارية متكاملة تتضمن كافة الخدمات اللازمة.. كما تتضمن التوسع في إقامة المشروعات الصناعية للسلع والحاصلات الزراعية.. بالإضافة إلي التوسع في إقامة منافذ لتوفير السلع والمنتجات للمواطنين بسهولة ويسر.. وأشار أن هذه الخطة تساعد علي تقليل الفاقد والتالف من عمليات تداول السلع خلال كافة المراحل من المنتج أو المورد وحتي الوصول للمستهلك.. خاصة إذا علمنا أن الفاقد من السلع لا يقل عن 15 % بسبب سوء عمليات التداول والتخزين.. مشيرًا أن المشروعات والمناطق اللوجيستية التي سيتم تنفيذها من خلال التنسيق وبالتعاون مع القطاع الخاص والاستثماري.. حيث يتم حاليا تسويق والترويج للفرص الاستثمارية.. وهناك إقبال كبير من الشركات العالمية للاستفادة من هذه الفرص.. حتي يمكن الاستفادة من المميزات والحوافز التي يتم تقديمها.. وأهمها حجم السوق الاستهلاكي في مصر والذي يضم أكثر من 100 مليون مواطن.
وقال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن المستهدف إقامة منطقة أو منطقتين لوجيستيتين بكل محافظة بمساحات تصل إلي 20 فدانا بالإضافة إلي ما يتراوح بين 3 إلي 4 مراكز تجارية.. وإنشاء سوقين تجاريين علي مساحة تتراوح بين 20 إلي 30 فدانا.. بالإضافة إلي عدد من السلاسل التجارية بما لا يقل عن 4 سلاسل تجارية بكل محافظة خلال الـ4 سنوات القادمة.. وأشار أنه تم تقسيم المحافظات إلي ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولي ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخري متر طبقا للتجارة الحديثة.. بما يحد من العشوائية ويساعد علي تنظيم التجارة خاصة وأن الإحصائيات تؤكد أن إجمالي نسبة الاقتصاد غير الرسمي تتراوح بين 50% و60% من إجمالي الاستثمارات في التجارة والاقتصاد.
وأضاف العشماوي أنه تم طرح عدة فرص استثمارية تقدر بـ ٨ فرص بإجمالي مساحات تصل إلي ٢٠٠ فدان في ٥ محافظات تقدر تكلفتها الاستثمارية بـ ٥٠ مليار جنيه في محافظات الأقصر وقنا والفيوم والدقهلية والشرقية والمنوفية.. خلال الأشهر الماضية.. وقال إن هذه الاستثمارات توفر فرص عمل تصل إلي ٨٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وذلك بالتنسيق مع مجموعة من المستثمرين والمطورين.
وأضاف أنه بدأ إنشاء منطقة لوجيستية في محافظة الغربية بالتعاون مع شركة فيرن برو جلوبال انفستمنت علي مساحة 82 فدانا ومن المتوقع أن يصل حجم استثمارات المشروع إلي ٦ مليارات جنيه وتوفر حوالي ٤٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.. كما بدأ إنشاء منطقة تجارية علي مساحة 50 فدانا بمحافظة البحيرة بالتعاون مع شركة العروبة مصر للتطوير العمراني بحجم استثمارات تقدر بـ 5 مليارات جنيه وتوفر حوالي 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة... كما بدأ إنشاء منطقة لوجيستية علي مساحة 20 فدانا بمحافظة البحيرة بالتعاون مع شركة هينوسس للإنشاء والتنمية العقارية بحجم استثمارات متوقعة تبلغ 2 مليار جنيه وتوفر حوالي 8 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة... وأضاف أنه بدأ إنشاء منطقة تجارية علي مساحة ٤ فدادين بمحافظة الشرقية بحجم استثمارات تقدر بحوالي 500 مليون جنيه تقريباً وتوفر حوالي ٤ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة... كما تم طرح الفرصة الاستثمارية الكائنة بناحية الترامسة مركز قنا محافظة قنا بمساحة 15.5 فدان وتمت الترسية علي شركة المتحدة للتجارة والتوزيع للسلع الغذائية بحجم استثمارات متوقعة تصل إلي مليار جنيه كما توفر حوالي 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة... مشيرا أنه تم التعاقد مع شركة توفير للمواد الغذائية » كازيون »‬ لإنشاء سلاسل تجارية بالمحافظات تتضمن سلسلة تجارية علي مساحة 204 أمتار مربعة بمحافظة البحيرة. وسلسلة تجارية علي مساحة 279 مترا مربعا بمحافظة الفيوم.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار