فريدمان: «صفقة القرن» لن تعلن قبل بضعة أشهر

• ديفيد فريدمان »صورة أرشيفية من رويترز«
1/6/2019 8:55:42 PM  
 143 

عمليات اقتحام وتفتيش للاحتلال بعد حادث لإطلاق النار في الضفة الغربية


قال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان إن الخطة التي تعدها إدارة الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة إعلاميا بـ»‬صفقة القرن»، لن يتم الإعلان عنها إلا بعد بضعة أشهر. وجاء تصريحات فريدمان علي هامش زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون إلي إسرائيل. ويأتي ذلك بعدما أكد مسؤول رفيع المستوي في البيت الأبيض، نية واشنطن تأجيل إعلان خطتها المقترحة، لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إلي ما بعد إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة في إسرائيل والمقررة في أبريل المقبل.
وأفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية بأنه من المتوقع أن يعلن المستشار القانوني للحكومة، أفيحاي مندلبليت، موقفه بشأن تقديم رئيس الوزراء نتنياهو إلي المحاكمة من عدمه الشهر المقبل. ويواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال في 3 قضايا فساد ولكن تشير استطلاعات الرأي إلي أنه سيفوز بالانتخابات المقبلة بسهولة.
ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام واسعة في مدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة وذلك بزعم البحث عن فلسطينيين أطلقوا النار علي حافلة للمستوطنين قرب مستوطنة »بيت ايل» المجاورة لرام الله وأسفر الحادث عن إصابة مستوطن بجروح طفيفة. وقالت مصادر في وزارة الصحة الفلسطينية إن شابا أصيب بجراح خطيرة في الرأس خلال اقتحام القوات الاإسرائيلية للمدينة بحثا عن مطلقي النار. كما زعم جيش الاحتلال أنه يحقق في إطلاق نار علي مستوطنة شمال شرق بيت لحم. واعتقلت قوات الاحتلال 14 فلسطينيا في مناطق متفرقة بالضفة.
وحذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، من مخاطر ما تخطط له الجمعيات الاستيطانية المتطرفة، ضد القدس المحتلة وبلدتها القديمة والمسجد الأقصي. وطالبت الوزارة العالمين العربي والإسلامي التعامل بمنتهي الجدية مع تلك المخططات ونتائجها. ويأتي ذلك بعدما دعا المستوطن المتطرف »‬أرييه كينج» عضو مجلس بلدية الإحتلال علي مواقع التواصل الإجتماعي إلي هدم أجزاء من أسوار القدس القديمة بحجة تحسين عملية التواصل والربط بين البلدة القديمة وباقي أجزاء المدينة.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار