قفاز الصم والبكم ينافس السيارة الكهربائية.. وحفار يعمل بالتفاعل الكيميائي

السيارة الكهربائية من تصميم وتنفيذ فريق جامعة قناة السويس
11/8/2018 7:23:10 PM  
 157 

٣ وزراء في افتتاح معرض القاهرة للابتكار

اكد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي ان مصر تمتلك ثروة بشرية هائلة من المبتكرين والمخترعين تستطيع ان تقدم اسهامات هائلة لدفع التنمية في مصر. جاء ذلك خلال افتتاح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي ويختتم اليوم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بأرض المعارض في مدينة نصر بحضور وزيري التربية والتعليم والتخطيط وعدد من المسئولين وسفير جنوب افريقيا في القاهرة.
واشار إلي أن تنظيم المعرض يؤأكد حرص القيادة السياسية علي الاهتمام بشباب الباحثين والمبتكرين وتقديم كل أوجه الدعم لهم.
وأكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن المعرض بمثابة تأكيد من الحكومة علي دعم الشباب المبتكر، وشدد علي ضرورة الاستثمار في النظام التعليمي الجديد بداية من التعليم الأساسي، حتي مرحلة الجامعة، لخلق جيل جديد من المخترعين يلبي احتياجات سوق العمل، وأضاف ان محتوي المناهج  حاليا يجعلنا نتفاءل بخروج جيل قادر علي الابتكار واشار إلي أن الجيل القادم سيمتلك أداء ابتكاريا.
 وأشارت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط إلي دعم الحكومة للمعرض، وخاصة في البرامج التنفيذية الرئيسية التي تهدف لنشر ثقافة العلوم والابتكار، وذلك من خلال مواصلة برنامج جامعة الطفل بمشاركة 31 جامعة مصرية.
وأعلنت د.نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن الجهاز سيقدم 3 جوائز يتم منحها لأفضل مشروع تخرج قابل للتطبيق، وأفضل شركة ناشئة وافضل فكرة لمشروع صغير.
 ورصدت عدسة »الأخبار»‬ بعض النماذج من المخترعين بالمعرض، حيث شارك  أحمد مصطفي باختراع للصم والبكم يساعدهم علي التواصل الإجتماعي في الحياة اليومية ويتمثل الاختراع في »‬قفاز» به عدد من الأزرار تمثل حروفا لتسهيل توصيل المعلومات للأشخاص المخالطين به، كما أرفق الاختراع بجهاز للطوارئ موصل بهاتف الآباء عن طريق »‬أبليكيشن» يقوم بتنبيههم  في حالة الضرورة إذا كان يحتاج إلي طعام أو يعاني من مشكلة ما.
 كما شارك فريق جامعة قناة السويس في المعرض بسيارتهم الحائزة علي جائزة المركز الثاني في رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية وعنها يقول إسلام حامد أحد أعضاء الفريق أن السيارة تسير بسرعة 80 كيلو مترا.  كما شارك الطالبان علاء عزت، في الصف الثالث الإعدادي وإسلام عزت، في الصف الأول الثانوي، بتصميم لحفار آلي يعمل بالمخلفات وناتج التفاعل الكميائي ينتج عنه نوع من أنواع الأسمنت.  كما شارك د.شريف السعودي من الجامعة البريطانية، بمشروع تقليل تلوث الهواء الناتج من عوادم السيارات، وذلك عن طريق اختراع زيت للسيارات من النانو تكنولوجي يتمتع بخواص أفضل تقلل من تلوث الهواء و تعالج مشاكل محرك السيارة في نفس الوقت.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار