د. محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: 3 مليارات دولار حجم الاستثمار الأجنبي العام الحالي

• د. محمد الخياط أثناء حواره مع »الأخبار«
10/9/2018 7:23:43 PM  
 207 

تغذية المناطق المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية
٩٠٪ من المشروعات تتبع القطاع الخاص والسوق جاذب للاستثمار
نستهدف إنتاج ٤٢٪ من الكهرباء عام ٢٠٣٥


 تتجه الدولة نحو تنويع مصادر الطاقة، وبدأت أمس فعاليات المؤتمر الأول للوكالة الدولية للطاقة المتجددة الذي تشارك به كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة »أيرينا»‬ والذي ينعقد علي مدار ثلاثة أيام.. ويؤكد د. محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن الهيئة تخطط لإنتاج 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة في عام 2022، و42% في عام 2035، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تقيمها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص، وأضاف في حواره لـ »‬الأخبار» أنه يستهدف تغذية المناطق المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية، مشيراً إلي ان حجم استثمارات الهيئة خلال العام الجاري بلغ 3 مليارات دولار بتمويل أجنبي مباشر.. وإليكم تفاصيل الحوار.
 > بداية ما الهدف من عقد هذا المؤتمر؟
- يهدف المؤتمر إلي تنمية استخدام مصادر الطاقات المتجددة في البلاد، بالإضافة إلي الإعلان عن التقرير الذي أعدته »‬أيرينا» عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة بمصر.
> كم يبلغ حجم استثمارات الهيئة خلال العام  المالي الجاري؟
 - حجم استثمارات الهيئة خلال العام الجاري تبلغ 3 مليارات دولار بتمويل أجنبي مباشر، و90% منها قطاع خاص و10% مشروعات حكومية وهذا يؤكد أن سوق الطاقة المتجددة في مصر آمن ومطمئن جداً لأي مستثمر.
> وكم تبلغ نسبة الكهرباء المستهدف إنتاجها في الخطة المستقبلية؟
- تعمل الهيئة علي تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة ونستهدف انتاج كهرباء من مصادر متجددة بنسبة 20% من اجمالي الكهرباء المنتجة  في عام 2022، وبنسبة 42% في عام 2035، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص، إلي جانب فتح مجالات استخدام لها مثل امداد السيارات الكهربائية بنسبة من احتياجاتها من الكهرباء، واستخدامها علي نطاق واسع في مشروعات الري وضخ المياه، إلي جانب رفع جودة المعدات من خلال استخدام أحدث معامل للاختبارات.
الطاقة المتجددة
> هناك مشوار رائع سلكته الحكومة للربط الكهربائي مع العديد من الدول بمختلف أنحاء العالم.. هل للطاقة المتجددة نصيب من هذا التعاون؟
- بالطبع.. كل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تتم من خلال تعاون مشترك بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية في العديد من البلدان في مقدمتها ألمانيا ثم الدانمارك وأسبانيا واليابان وفرنسا.
> وهل هناك تعاون مشترك بين أوغندا ومصر في مجال استغلال طاقتي الشمس والرياح؟
- في اطار المبادرة المصرية لدول حوض النيل فقد قامت الحكومة المصرية بتقديم منحة الي الحكومة الأوغندية ممثلة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأوغندية للانشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 4 ميجا وات، هذا فضلا عن عدد من البرامج التدريبية والتي تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية الي المتدربين من دول حوض النيل ومن بينهم متدربين من دول أوغندا.
> ما أهم مشروعات الهيئة التي تخطط للانتهاء منها قبل نهاية 2018 فيما يخص محطات طاقة الرياح؟
- هناك مشروعات عديدة تعمل الهيئة للإنتهاء منها قبل نهاية العام الجاري في مقدمتها المشروعات الخاصة بطاقة الرياح ومنها  التوسع في مشروع محطة رياح »‬جبل الزيت 1» والتي كانت تنتج كهرباء بقدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية لتصبح القدرة 240 ميجا وات، ومشروع  محطة رياح  أخري بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الاسبانية بخليج السويس (جبل الزيت 3).
> وماذا عن حجم تعاقدات الهيئة خلال العام المالي الحالي فيما يخص محطات الطاقة الشمسية والخلايا الفوتوفولطية؟
- هناك  العديد من المشروعات جاري تنفيذها في مجال الطاقة الشمسية وأيضاً محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وهناك دراسة جدوي لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية بقدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ودراسة جدوي أخري  لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة، وذلك فضلاً عن  محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان إلي جانب  دراسة جدوي لإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
> حدثنا عن معمل اختبارات الخلايا الفوتوفولطية؟
- تم انشاء المعمل في يناير 2018 ليتواكب مع أحدث المواصفات القياسية العالمية والأوروبية وتظهر أهمية المعمل في ظل انتشار مشروعات التوليد الكهربي بالخلايا الفوتوفلطية بالمباني العامة والخاصة في الآونة الأخيرة، والتي تستدعي وجود خلايا شمسية مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، وصدور التعريفة المميزة الذي سيتيح الانتشار الواسع لأنظمة الخلايا خاصة علي أسطح المباني مما يؤكد أهمية وجود معمل حديث محايد.
السخانات الشمسية
> وماذا عن معمل اختبارات السخانات الشمسية؟
- تم انشاء المعمل في  بداية عام 2017 مطابقاً لكافة  المواصفات العالمية ISO 9806 والاوروبية EN12976 ويعد أحد أكبر المعامل في أفريقيا والشرق الاوسط، يشارك المعمل في علامة الجودة العربية (شمسي) للأنظمة الشمسية الحرارية ومشروع استخدام انظمة التسخين الشمسي في القطاع الصناعي بالتعاون مع UNIDO، بالإضافة إلي توفير الخدمات الفنية للشركات المحلية العاملة في المجال
> وماذا عن المشروعات التي يتم تنفيذها بنظام BOO؟
- في ظل الآليات والتشريعات  التي تعمل علي دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة ونشر استخدام تطبيقاتها لتوليد الكهرباء علي المستوي التجاري، وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة، والعمل علي زيادة القدرات المحلية لإنتاج واستخدام معداتها، بما يسهم في توفير استهلاك الوقود الأحفوري فإن مصر قادرة علي إنتاج 20% من احتياجاتها من الكهرباء في عام 2022 من الطاقة المتجددة، حيث قامت الهيئة بتركيب حوالي 1000 ميجاوات، هذا بالإضافة إلي حوالي 4500 ميجاوات يجري العمل علي تنفيذها بواسطة القطاع الخاص والهيئة في مراحل مختلفة من الإعداد ما بين إعداد دراسات الجدوي والتعاقد مع مقاول تنفيذ المشروع، كما قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالتعاقد مع تحالف شركتي تويوتا واوراسكوم علي تنفيذ محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO، فضلا عن عدد من المشروعات المطروحة بنفس الآلية بقدرة إجمالية 750 ميجاوات، هذا فضلا عن المشروعات التي تم التعاقد عليها بنظام تعريفة التغذية FIT في المرحلتين الأولي والثانية بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات.
> مشروعات التعريفة الكهربية.. ماذا عنها؟
- تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات، كما انه  تم ربط أول محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات ومن المتوقع دخول باقي المحطات تباعاً حتي النصف الأول من عام 2019.
> كم تستهدف »‬بنبان» وحجم الاستثمارات؟
- بالنسبة لمجمع بنبان الشمسي فإن إجمالي القدرات التي سيتم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 ميجاوات، جميعها في مدينة بنبان بمحافظة أسوان باستثمارات تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية بتمويل قدره 653 مليون دولار والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية  500 مليون دولار، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كلا من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة، البنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.
المناطق المحرومة
> وماذا عن تغذية القري المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية.. كيف يتم التعامل معها؟
- نستهدف تغذية المناطق المحرومة وتم تركيب عدد من المحطات المركزية في عدد من المدن النائية من خلال منحة من الحكومة الإماراتية وذلك علي النحو التالي بداية محطة مركزية بقدرة 10 ميجا وات بمدينة سيوة، ومحطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة الفرافرة، ومثلها بمدينة درب الأربعين، وثالثة بمدينة أبو منقار،ومحطة رابعة بمدينة شلاتين،  وأيضاً محطة مركزية بقدرة 6 ميجا وات بمدينة مرسي علم، ومحطة مركزية بقدرة 2 ميجاوات بمدينة أبو رماد، ومحطة مركزية بقدرة 1 ميجاوات بمدينة حلايب، فضلاً عن عدد من المحطات غير المرتبطة بالشبكة بقدرة إجمالية 2.1 ميجاوات لعدد من القري بكل من أسوان، قنا، سوهاج، مطروح والأقصر.
> ما معايير اختيار الشركات العاملة في مجال الخلايا الشمسية؟
- تقسم معايير تأهيل الشركات العاملة في مجال الخلايا الشمسية إلي مرحلتين،  المرحلة الأولي: معايير للشركات التي لم يسبق تأهيلها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من قبل، وفيها يتم التأكد من قدرة الشركة علي تنفيذ مشروعات طاقة شمسية،حيث يجب أن تكون الشركة قد نفذت ثلاثة مشروعات غير متصلة بالشبكة بقدرة اجمالية 5 كيلووات او مشروع واحد بقدرة اجمالية 5 كيلووات وتقديم بيانات العاملين بالشركة من ذوي الخبرة بالاضافة الي بيان بالمهمات التي سيتم استخدامها وشهادات الاختبار الخاصة بها وفقا للمواصفات القياسية العالمية، فضلا عن الموقف المالي للشركة خلال ثلاث سنوات مالية سابقة، والمستندات القانونية للشركة، المرحلة الثانية وهي المعايير الخاصة بالشركة السابق تأهيلها من الهيئة وترغب في تجديد شهادة التأهيل، ومنها تقوم الشركة بتقديم بيان بالمشروعات التي تم تنفيذها خلال فترة الحصول علي  شهادة التأهيل،ويجب الا تقل القدرات المركبة عن 30 كيلووات خلال هذه الفترة، كما تقوم الهيئة حاليا بإصدار اشتراطات التأهيل للشركات العاملة في مجال الخلايا الشمسية للقدرات من 500 كيلووات حتي 20 ميجاوات، وسيتم اصدارها بنهاية يوليو 2018.
‏> كيف يمكن للمواطن اختيار شركة لتركيب محطة طاقة شمسية؟
- يقوم المواطن بالدخول علي موقع الهيئة ويفاضل بين الشركات المؤهلة من قبل الهيئة، وعليه أن يتأكد بعد ذلك من وجود الضمان علي النظام، وضمان علي المكونات، بالإضافة إلي تقديم الشركة لخدمة التشغيل والصيانة للنظام بعد انتهاء فترة الضمان.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار