الحكومة تتصدي للسحابة السوداء بـ 93 محطة رصد

• أول محطة رصد لحظية لرصد ملوثات الهواء بمحافظة قنا

ناقش د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة السحابة السوداء بالقاهرة الكبري والدلتا من خلال الرصد في الفترة من أول سبتمبر ولمدة أسبوع وشرحت الوزيرة ما تقوم به الوزارة من خلال محطات الرصد البيئي المنتشرة في جميع المحافظات وعددها 93 محطة، تتولي رصد ومتابعة مستويات تلوث الهواء علي مدار الساعة وإعداد مؤشر عام عن مستوي جودة الهواء بالقاهرة الكبري والدلتا.
وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن نتائج محطات جودة الهواء التابعة للوزارة تشير إلي أن المستوي العام لجودة الهواء علي أغلب المناطق بالقاهرة الكبري والدلتا علي مدار  تلك الفترة كان في مستوي الجيد، طبقاً لمؤشر جودة الهواء.
كما أكدت الوزيرة أن أعمال المتابعة اليومية للمنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية ساهمت في خفض أحمال التلوث، من خلال الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بزيادة المعدات للمنظومة وبخاصةً المفارم للوصول للحيازات الصغيرة، وصيانة المعدات الموجودة، وزيادة عدد مواقع التجميع والاستمرار في الدعم 50 جنيها/طن مما أدي إلي زيادة ما تم تجميعه وكبسه عن العام الماضي.
وحول جهود خفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، أوضحت وزيرة البيئة انخفاض عدد المحاضر من عدد 550 لتصبح 76 محضرا للمخالفين للقانون مقارنة بالعام الماضي، وزيادة الوعي لدي المزارعين بمخاطر الحرق وأهمية الاستفادة من قش الأرز، وزيادة محاور التفتيش للسيطرة علي نقاط الحرق والتفتيش علي المناطق الصناعية والصناعات الصغيرة حيث تم التفتيش علي عدد 969 منشأة هذا العام بدلاً من 486 منشأة مقارنة بالعام الماضي، واستخدام أكثر من وسيلة اتصال لتلقي شكاوي المواطنين لينخفض عدد الشكاوي إلي 21 شكوي بدلاً من 45 شكوي مقارنة بالعام الماضي، والرد والاستجابة السريعة في حالة الشكوي إن وجدت.
من ناحية أخري أكد د. محمد صلاح رئيس شئون البيئة أن الوزارة انتهت من انشاء أول محطة رصد لحظية لرصد ملوثات الهواء المحيط بمحافظة قنا، ويجري حاليا أعمال التشغيل التجريبية ليصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط ٩٤ محطة رصد.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار