انتظام رحلات الجسر الجوي لنقل ٦٢ ألف حاج إلي الأراضي المقدسة

8/9/2018 8:42:55 PM  
 221 
  

الصحة: علاج ٩٥٨٩ حاجا وحاجة في عيادات مكة والمدينة

انتظمت رحلات نقل حجاج بيت الله إلي الأراضي المقدسة أمس. اعلنت د.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن وصول ٧٢٦٧ من حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة. وأعلن أن رحلات عودة الحجاج ستبدأ يوم ٢٧ أغسطس الجاري وتنتهي يوم ٢ سبتمبر المقبل. وانهت محافظة شمال سيناء اجراءات سفر حجاج أسر شهداء قرية الروضة المقرر أن تبدأ أول الاسبوع واعلنت وزارة الصحة عن وفاة رابع حالة بين الحجاج المصريين في السعودية.
وقام رئيس بعثة الحج المصرية الطبية المصرية بجولة مفاجئة فجر أمس علي عدد من عيادات البعثة للتأكد من تقديم الخدمة للحجاج علي أكمل وجه.
وأكد الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة سخرت كافة امكانياتها لخدمة زوار بيت الله تنفيذا لتوجيهات الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني. واوضح انه تم وضع خطة طوارئ للنقل بدأت منذ يوم ٢٩ يوليو الماضي لنقل الحجاج البالغ عددهم ٦٢ ألف حاج منهم ٢٤٧٠٠ حاج من حجاج القرعة و١٢٠٠٠ من حجاج التضامن الاجتماعي و٧٧٠٠ حاج من حجاج الترانزيت و٩٠٠٠ حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد بخلاف ٨٦٠٠ حاج من دولتي مالي وفلسطين عبر ٣٢٥ رحلة جوية إلي مطاري جدة والمدينة المنورة. وصرحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أنها تتابع  تفويج حجاج الجمعيات منذ بدء التفويج   في الثاني من أغسطس الجاري، حيث  غادر صباح  امس  مطار برج العرب ١١٦٥ حاجاً  من محافظات  الإسكندرية والبحيرة ومطروح متجهين إلي المدينة المنورة ،  كما غادر من مطار الأقصر ٥٢١حاجاً  من  محافظة سوهاج متجهين إلي جدة، وأكدت والي  أن  مطار القاهرة شهد مغادرة عدد ٥٠٠ حاج متجهين أيضاً إلي جدة يمثلون حجاج محافظات الفيوم والوادي الجديد  ليبلغ إجمالي المغادرين ٢١٨٦ حاجاً ليصبح اجمالي الحجاج في الاراضي السعودية حتي الآن ٧٢٦٧ حاجاً منهم ٥١١٤ حاجاً في مكة وعدد ٢١٥٣ في المدينة وأكدت أن ضيوف الرحمن جميعهم قد وصلوا بخير ويتمتعون بحالة صحية جيدة ولا توجد حالات وفيات أو مرضي تم حجزهم في المستشفيات حتي الآن
وأضافت والي أن عمليات التفويج تتم بانتظام مع تقديم كافة التيسيرات اللازمة للحجيج مشيرة إلي أنه تم منح أعضاء البعثة الإشراقية لحج  الجمعيات الأهلية  كافة التيسيرات والصلاحيات لاتخاذ اللازم نحو مساعدة الحجيج  لأداء فريضة الحج لهذا العام  كما يتم تنظيم ندوات للحجاج بمقر اقامتهم بالمدينة من خلال بعثة الوعاظ من علماء الأوقاف المخصصين لمرافقة حجاج الجمعيات الاهلية   لتقديم التوعية اللازمة لهم ومساعدتهم علي إتمام مناسك الحج علي الوجه الصحيح.
ومن جانبه أكد ايمن عبد الموجود المدير التنفيذي لمؤسسة تيسير الحج والعمرة ورئيس بعثة الحج أن البعثة تتولي تقديم كافة أوجه الرعاية للحجاج منذ وصولها، وتم تقسيم عمل البعثة إلي عدة لجان منها لجنة الاستقبال التي تتواجد بمطاري مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولجنة لتسكين الحجاج وأخري للرعاية الاجتماعية التي تتولي دراسة الحالات التي تتعرض للمشاكل الطارئة وأضاف أن لجان البعثة تشمل أيضا لجنة المعلومات لمساعدة الحالات التي  تتعرض لأي صعوبات او تتخلف عن مكان اقامتها و توصيلها إلي مقر الإقامة وتعويض من فقدت أموالهم ومساعدتهم في أداء مناسك الحج  و أنه تم تخصيص الرقم (  00966563593425 ) لتلقي مقترحات وشكاوي الحجاج طوال فترة إقامتهم بالأراضي المقدسة. وأجري د. عمرو قنديل المشرف العام علي بعثة الحج الطبية، والمستشار الطبي لمصر بالسعودية يرافقه د. علي محروس، رئيس شعبة مكة، جولة مفاجئة فجر أمس علي 5 عيادات طبية ب 5 فنادق في مكة المكرمة. وأوضح قنديل  أن الدولة استهدفت  التأكد من تواجد الأطباء بالعيادات والتزامهم بالتعليمات الوقائية، و توافر الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم الخدمة الصحية للحجاج علي أكمل وجه. وأعلنت  البعثة  استقبال العيادات  9589 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها  8534 حالة مرضية بمكة المكرمة، و 1055 حالة في المدينة المنورة، بينما دخلت 21 حالة الي المستشفيات السعودية، كما غادرت  8 حالات بعد تمام شفائها، ومازال 13 حالة تتلقي العلاج اللازم.
 وأعلنت الصحة عن وفاة رابع حالة بين الحجاج المصريين لحاجة تدعي أماني محمود عبدالفتاح درويش تبلغ ٤٥ عاما من محافظة الفيوم بهبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة لجلطة في الرئة. وودع اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان صباح أمس الرحلة الأولي من حجاج بيت الله الحرام بمطار أسوان الدولي ضمن حجاج القرعة والبالغ عددهم ٢٨٠ حاجا وحاجة.
واعلن الدكتور ايمن عبدالمنعم.. محافظ سوهاج  عن سفر 521 حاجا من حجاج الجمعيات امس   لأداء مناسك الحج هذا العام، مشيرا  انه تم تقديم كافة التسهيلات الإدارية وغيرها بالتعاون مع الأوقاف والصحة والجمعيات الأهلية حيث تم إجراء كافة الكشوفات الطبية للحجاج وحصولهم علي التطعيمات اللازمة.
وانهت  محافظة شمال سيناء،  الاجراءات الخاصة بسفر حجاج  أسر شهداء قرية الروضة  مركز بئر العبد  الي الاراضي السعودية  اوائل الاسبوع القادم   علي  نفقة الأزهر الشريف.
وقال هاني سعد الله مدير توكيل الجسر العربي بنويبع أن ميناء نويبع يشهد رحلات مكوكية لنقل ١٢٤٨٦ حاجا علي متن العبارة سينا والعبارة ايلا وأشار إلي أنه حتي الان سفر ٦٧٥٨ حاجا علي متن ١٥٨ باص وجار سفر باقي الحجاج تباعا.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار