شوقي: نظام التطوير الجديد مشروع دولة لبناء فكر وشخصية الطالب المصري

د. طارق شوقي
5/15/2018 8:14:46 PM  
 991 
  

أكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن منظومة التعليم الجديدة، مشروع الدولة لبناء فكر وشخصية الطالب المصري، وخطة طموحة لتطوير المنظومة الحالية، وأن المنظومة الجديدة هي حصيلة عمل علي مدار 15 شهرا، بتكليف من الرئيس السيسي.
وأوضح أن ثروة مصر في أبنائها ويجب أن يكون لدينا أجيال قادرة علي التنافس دوليا، بجانب تنمية الانتماء والهوية والشخصية لدي التلاميذ والطلاب.
وقال إننا حددنا الأولويات، ويجب أن نتوقف عن الجدل ونبدأ العمل، وأن المنظومة الجديدة للتعليم سيتم تطبيقها سبتمبر المقبل علي تلاميذ كي جي 1، و2، والصف الأول الابتدائي، في كل المدارس التي تمنح شهادة مصرية، من المدارس الحكومية والتجريبي والقومي والخاص لغات، باستثناء المدارس الدولية التي تمنح شهادة غير مصرية.
وأضاف أن المنظومة الجديدة بها تغيير جذري للمناهج، وطرق التدريس، وتعتمد علي الأنشطة والألعاب للسن الصغير، ولا يوجد امتحانات حتي الصف الثالث الإبتدائي، عندما يصل إليه طلاب المنظومة الجديدة.
وأوضح شوقي أن دور المعلم داخل الفصل سيكون ميسرا للتساؤلات وليس ملقن معلومات داخل الفصل، وتم تطوير المناهج التعليمية لهم لتكون أكثر تنوع في مصادر المعلومات وأكثر رشاقة.
وأضاف أن وزارة التعليم، مناهج المنظومة الجديدة تم الانتهاء من إعدادها، لتحقيق مبادئ الدستور عن حق التعليم، واعادة النظر في المهارات المطلوبة، للشباب المصري وتحديد عناصر بناء الشخصية والهوية القومية، وتدريب المعلمين بالشكل الأمثل، لأنهم العمود الفقري للتطوير، لخلق جيل مفكر ومبدع معتز بوطنه وهويته المصرية، وترجمة كل ذلك لمهارات تحقق هذه الأغراض.
وفيما يخص الثانوية العامة التراكمية، أكد الوزير أنها تغيير في نظام التقييم، ولا يوجد تغيير في المناهج، بأن يدخل الطالب 12 اختبار في 3 سنوات بواقع 4 اختبارات في العام الواحد، وتؤخذ نتيجه الطالب من أعلي 6 نتائج، وهو ماينهي الضغط العصبي من الامتحان الواحد في الثانوية العامة.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار