من هم قضاة «مصرية تيران وصنافير»؟

1/16/2017 10:17:07 PM  
 520 
  

• المستشار أحمد الشاذلي رئيس الدائرة
هو نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، والذي تولي رئاستها ابتداءً من الأول من أكتوبر 2016، وكان يشغل قبلها رئاسة الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري حتي نهاية شهر سبتمبر 2016، يتميز بشخصيته الهادئة وأحكامه الجريئة المستندة لأسباب قوية.
والمستشار أحمد الشاذلي من مواليد مدينة طنطا ومن اوائل دفعته حاصل علي ليسانس الحقوق دور مايو عام 1976 بتقدير عام جيد جداً جامعة القاهرة، كما حصل علي دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي دور مايو 1978 جامعة عين شمس ودبلوم الدراسات العليا في القانون الإداري دور اكتوبر 1979 جامعة القاهرة.
عين فور تخرجه بمجلس الدولة عام 1977 وظل يتدرج بوظائفه القضائية حتي رقي إلي وظيفة نائب رئيس مجلس الدولة عام 1998، وهو اول من شغل رئاسة محكمة القضاء الإداري الدائرة الاولي بالقاهرة لمدة عام دون ان يكون عضواً بالمجلس الخاص، وعمل رئيساً للدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بالقاهرة ثم رئيساً لدائرة فحص الطعون بالدائرة الاولي بالمحكمة الادارية العليا.
وخلال الفترت الماضية أصدر المستشار أحمد الشاذلي العديد من الأحكام القضائية في الدعوي لمنظورة أمامه منها:.
> في 27 ديسمبر 2015 قضت الدائرة التي يترأسها، بحل مجلس إدارة النادي الأهلي، وبطلان الانتخابات التي أسفرت عن فوز محمود طاهر، برئاسة النادي.
> في فبراير من العام الماضي، قضت الدائرة، بعدم قبول الدعوي القضائية، والتي طالبت بسحب الجنسية المصرية من نجل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
> في 5 يونيو 2016، قضت المحكمة برفض إسقاط الجنسية عن الرئيس المعزول محمد مرسي، مستندة إلي انتفاء المبرر القانوني التي تستدعي إسقاط الجنسية عن »مرسي»‬، وكما أفادت مستندات وزارة الداخلية أنه لم يحصل علي أي جنسية أخري.
> في 10 سبتمبر الماضي، قضت الدائرة بأحقية الجمعيات الأهلية في تلقي المنح والتمويلات الخارجية، للمساهمة في قضايا التنمية داخل جمهورية مصر العربية.
> قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسته في 26 ديسمبر الماضي، برفض تأجير الحكومة للفدان بمزرعة سمكية بمنطقة خليج الزعفرانة بخليج السويس بـ115جنيهًا في العام (9 جنيهات ونصف في الشهر) بإجمالي مبلغ 28 ألف جنيه خلال خمس سنوات دون اتباع الاجراءات المقررة في قانون المزايدات والمناقصات.
• المستشار د.محمد عبد الوهاب خفاجي العضو اليمين
المستشار محمد عبدالوهاب خفاجي العضو اليمين بالدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية العليا، هو من سطر حيثيات الحكم التاريخي والذي قضي بـ»‬مصرية تيران وصنافير»‬.
مواليد مدينة الاسكندرية منطقة الرمل ومن اوائل دفعته حاصل علي ليسانس الحقوق دور مايو عام 1983 بتقدير عام جيد جداً جامعة الاسكندرية، حاصل علي المركز الاول في دبلوم الدراسات العليا في القانون العام دور مايو 1986 بتقدير جيد جدا جامعة الاسكندرية، وحاصل علي المركز الاول ايضاً في دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص دور مايو1987 جامعة الاسكندرية وحاصل علي تقدير ممتاز في مادتي التخصص فلسفة القانون والقانون الروماني مع التعمق .
كما حصل علي الدكتوراه في القانون من جامعة الاسكندرية عام 1997 عن موضوع »‬الاساس التاريخي والفلسفي لمبدأ الفصل بين السلطات».
عين فور تخرجه بمجلس الدولة عام 1985 وظل يتدرج بوظائفه القضائية حتي رقي إلي وظيفة نائب رئيس مجلس الدولة عام 2003 وعين رئيساً لمحكمة القضاء الإداري بالاسكندرية ثم رئيساً لمحكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ ثم رئيساً للدائرة الاولي بالبحيرة بمحكمة القضاء الإداري بالاسكندرية ثم عضواً بالدائرة الاولي بالمحكمة الادارية العليا. واصدر العديد من الاحكام التاريخية ابان رئاسته للدائرة الاولي بحيرة بمحكمة القضاء الإداري بالاسكندرية في مجال حقوق المرضي والتعليم والمحليات وذوي الاحتياجات الخاصة وحماية دور العبادة الكنائس والمساجد.
وأصدر العديد من الأحكام التاريخية واهمها قضية الغاء مولد الحاخام اليهودي ابوحصيرة بدمنهور وتم ترجمة الحكم إلي عدة لغات وتم اخطار منظمة اليونسكو به لالغائه كأثر.
• المستشار محمود شعبان عضو اليسار
المستشار محمود شعبان عضو يسار بالدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية العليا، حاصل علي ليسانس الحقوق عام 1988 بتقدير عام جيد جداً جامعة القاهرة، وحصل علي دبلومة في القانون العام والخاص في العلوم الادارية.
عين فور تخرجه بمجلس الدولة وظل يتدرج بوظائفه القضائية حتي رقي إلي وظيفة نائب رئيس مجلس الدولة، تم انتدابه في المحكمة الدستورية العليا عاد بعدها للمجلس.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار