تحذيرات سورية إسرائيلية متبادلة من خطورة نشوب حرب بالمنطقة

2/12/2018 8:09:17 PM  
 1212 


وجهت سوريا أمس تحذيرا شديد اللهجة ضد كل معتد محتمل وذلك بعد يومين من مواجهات حدودية مع إسرائيل أثارت مخاوف بتفاقم الصراع في المنطقة. وشدد نائب وزير الخارجية السوري »فيصل المقداد»‬ أن »‬كل من تسول له نفسه الاعتداء علي سوريا سيكون مصيره كمصير الطائرة الإسرائيلية»، مؤكدا تصميم بلاده علي قهر أعدائها. وقال المقداد، في كلمة بحفل أقامته السفارة الإيرانية بدمشق، أن »‬الإنجاز الذي حققه الجيش السوري، بإسقاط الطائرة الإسرائيلية، هو مؤشر علي عودة سوريا وإصرارها علي قهر أعدائها». وأشاد المقداد »‬بوقوف إيران إلي جانب سوريا في صد العدوان الإرهابي والخارجي الذي تتعرض له، مؤكدا أن الأخوة الإيرانية السورية أبدية متجذرة في ثقافة وحضارة الشعبين».
وكانت تحقيقات سلاح الجو الإسرائيلي توصلت إلي أن المقاتلة التي تحطمت حلّقت بشكل منخفض وأن الدفاعات الجوية السورية أطلقت أكثر من 20 صاروخا علي الطائرات المغيرة، وهو عدد وُصف بالكبير بشكل غير اعتيادي. وقال القائد الثاني في سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال »‬تومر بار» إن الطائرات الإسرائيلية واجهت قصفا ضخما من الصواريخ السورية المضادة للطائرات، والتي تشتمل علي »‬أربعة أنواع علي الأقل من أنظمة الدفاع الجوي الروسية».
وحذر الجيش الإسرائيلي من تطور الأوضاع إلي »‬حرب حقيقية في أي لحظة»، مشددا أن تل أبيب »‬لن تسمح لإيران بأن تقيم قاعدة أمامية في سوريا». وكررت القناة العاشرة الإسرائيلية أن تل أبيب بعثت، خلال الأيام الأخيرة، برسائل شديدة اللهجة لطهران عبر عدة دول أوروبية بشأن نشاطاتها في سوريا ولبنان، وعلي الأخص إقامة مصانع للأسلحة والصواريخ في لبنان وقواعد عسكرية تابعة لها في سوريا.
في الوقت نفسه، اعتبر نائب رئيس وزراء إسرائيل للشئون الدبلوماسية »‬مايكل أورين» أن أمريكا لم تعد لاعبا رئيسيا في الشرق الأوسط، بل إنها لا تملك تقريبا أي نفوذ في سوريا، وأن روسيا هي القادرة علي وقف المواجهة الأخيرة بين إسرائيل وسوريا».
من جهته، اتهم المتحدث باسم الكرملين »‬ديمتري بيسكوف» الولايات المتحدة بتقديم »‬دعم غير كاف» لعملية تحقيق الاستقرار في سوريا، مشيرا إلي أن الكرملين سيواصل الجهود الدبلوماسية في سوريا. وردا علي اتهامات تل أبيب بوجود عسكري إيراني داخل سوريا، قال »‬بوجدانوف» إن موسكو »‬لا تمتلك معلومات حول وجود قاعدة عسكرية لإيران بالقرب من تدمر في سوريا».


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار