٧ مليارات جنيه لتعويض المقاولين.. و٣٠ مليوناً لتأمين الأدوية الناقصة

• حوار جانبي بين المهندس مدبولى ووزيرى الاستثمار والنقل عقب الاجتماع
1/10/2018 10:22:02 PM  
 2757 

شركة لتنمية المناطق الحرة برأسمال ٣٠٠ مليون جنيه و٥ كليات جديدة بالمحافظات

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس علي عدد من الاجراءات لتلبية الاحتياجات العاجلة للمواطنين في مقدمتها توفير نواقص الأدوية، وتحمل الدولة الاعباء المالية في تكلفة وحدات الاسكان الاجتماعي، وانشاء ٤ كليات جديدة في المحافظات وتأسيس شركة لتنمية المناطق الحرة برأسمال ٣٠٠ مليون جنيه.
وأقر المجلس برئاسة المهندس مصطفي مدبولي وزير الاسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء علي التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية لشراء نواقص الأدوية بثلاثين مليون جنيه وتوريدها لصيدليات الشركة.
وأعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أنه تم حصر ٩ أدوية ناقصة بعضها أدوية أورام وأمراض نفسية والشلل الرعاش، وأرجع السبب في نقصها إلي رغبة الشركات المستوردة في رفع أسعارها، وأضاف انها ستكون متوافرة للمرضي خلال أسبوع مع عمل مخزون استراتيجي لها.
كما وافق المجلس علي أن تتحمل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مبلغا يتراوح بين ٥ و٧ مليارات جنيه لتعويض المقاولين عن فروق أسعار وحدات الاسكان الاجتماعي بعد قرار تحرير سعر الصرف، لعدم تحميل المواطنين أية أعباء جديدة، نتيجة فروق أسعار وحدات الحاجزين في الاعلان الثامن وتبلغ تكلفة الوحدة فيه ١٥٤ ألف جنيه.
وكشفت مي عبدالحميد رئيس صندوق التمويل العقاري أن تسلم وحدات الاعلان الثامن سيبدأ في أوائل مارس ويبلغ عدد الحاجزين به ٢٠٠ ألف وحدة. وأضافت في مؤتمر صحفي بمقر المجلس أن تسليم وحدات الاعلان السابع أوشك علي الانتهاء.
بينما أعلنت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار ان المجلس وافق علي تأسيس شركة استثمارية لتنمية المناطق الحرة والاستثمارية ومناطق خدمات الاستثمار برأسمال قدره ٣٠٠ مليون جنيه، من المستهدف أن يصل إلي ٣ مليارات جنيه وتكون تابعة لهيئة الاستثمار. وتعمل علي وضع البنية الأساسية للمناطق الجديدة وتلبية احتياجات القائمة خاصة في محافظات الصعيد.
من جانيه أوضح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي أن المجلس وافق علي إنشاء ٥ كليات جديدة هي كلية الطب بالأقصر كفرع لجامعة جنوب الوادي، وتخصيص مستشفي الاقصر العام لتكون نواة له، بعد إنفاق  ١٢٠ مليون جنيه لتطويرها، وكليتان بالغردقة للألسن والسياحة والفنادق، علي مساحة ٥٠٠ فدان كفرعين للجامعة نفسها، بالاضافة لكلية الطاقة والتعدين والهندسة بالتوازي مع مشروع المثلث الذهبي، وإضافة كلية تربية رياضية بنات بجامعة بنها.
ووافق المجلس علي اتفاق مع الاتحاد الاوروبي يوفر لدول البحر المتوسط ٥٠٠ مليون يورو، تخصص لأبحاث المياه والزراعة.
واستعرض د. خالد فهمي وزير البيئة تقريرا عن حوت الاسكندرية ثم أكد ان الاسكندرية تعرضت لنوة أعلي من السنة السابقة، لكن الاجراءات المسبقة التي اتخذتها الدولة ساهمت في الحد من آثارها، فلم تصل المياه إلا لثلاث نقاط فقط.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار