نهار

5/13/2017 8:05:17 PM  
438  
عبلة الرويني  

في حواره مع صديقه المخرج الياباني كوراساوا(1991)، يحكي الروائي الكولومبي الأشهر»‬جابريل جارسيا ماركيز»عن فيلم»اللحية الحمراء» لكوراساوا،والذي شاهده 6 مرات خلال 20 عامًا، وتحدث عنه إلي أطفاله كل يوم، حتي أتيحت لهم الفرصة لمشاهدته..فهو أحد أهم الأفلام السينمائية المفضلة عنده علي مدي تاريخ السينما كله..ربما لأن الفيلم مأخوذ عن رواية، وربما لأن الفيلم يضيف إلي الرواية ما ليس واضحا فيها، يضيف(المعني الذي في قلب الشاعر) كما يقول ماركيز..الحوار ترجمة محمد طارق، منشور في العدد العاشر من مجلة »الفيلم» الخاص(بالسينما والأدب)...البعض يري أن السينما أقرب الفنون إلي الأدب(فيلليني،إيزنشتاين)والبعض يري أنه لا يمكن الجمع علي الإطلاق بين الأدب والسينما،لأن طبيعة اللغتين وماديتهما مختلفتان..لكن سامح سامي(رئيس تحريرمجلة الفيلم) يقدم عدد(السينما والأدب) من زاوية ملتقي الطرق بينهما، وليس مفترق الطرق..في افتتاحية المجلة يري سامح سامي أن »‬إبراهيم أصلان» هو الأديب الأمثل لعلاقة الأدب بالسينما.. فرواية أصلان »‬مالك الحزين»والتي تحولت إلي فيلم »‬الكيت كات» للمخرج داود عبد السيد علامة بارزة في علاقة الأدب بالسينما، وكيف يمكن أن يكون الأدب(مشهدًا ناضرًا) للسينما..يحتوي عدد مجلة الفيلم علي دراسات هامة عن علاقة الأدب بالسينما.. يكتب وليد الخشاب عن »‬الاقتباس» في السينما، وكيف أسهم في التنوير العربي، أو الحداثة المبنين علي استيراد الحكايات والقيم المتغلغلة فيها، إضافة إلي إعادة النظر في قيم تراثية عربية..وتفرق »‬سلمي مبارك» بين الوصف في الكتابة الأدبية والوصف السينمائي.. بينما يقدم »‬محمد حربي» مجموعة من القصائد هي ابنة فيلم، أو ابنة صورة سينمائية..قبلة صوفيا لورين في (امرأتان)عبقرية السرد عند دي سيكا، رقصة أنتوني كوين في (زوربا)وكثير من الأفلام التي شكلت وجدانه(باب الحديد..الفتوة..موعد غرام) بطموح أن يكتب يومًا فيلمًا كاملًا بالشعر.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار