عندي فكرة

• الطالبة هدي
3/20/2017 9:13:24 PM  
 18 
  

الطالبة «هدي» نظفت الهواء من ثاني أكسيد الكربون

تمكنت طالبة مصرية في السنة النهائية بكلية علوم عين شمس من ابتكار جهاز لتخليص الهواء من ثاني اكسيد الكربون وتحويله كيميائيا إلي اكسجين وفلترة الهواء وتعقيمه من الميكروبات و الفيروسات، وحصلت علي براءة اختراع من اكاديمية البحث العالمي والتكنولوجيا برقم ٣٧٠١٤
وقالت هدي ان هذا الجهاز الجديد يمتاز بصغر حجمه ويوفر كمية من »الاكسجين في الهواء ويقضي علي ثاني اكسيد الكربون في الهواء في الاماكن المغلقة كمسبب للاختناق والتلوث.
وتضيف: الجهاز يمتاز بفلتر لتنقية الهواء من جميع العوالق التي توجد به من التربة ويعقم الاجواء من الفيروسات والميكروبات إضافة إلي أن تكلفته رخيصة لا تتعدي 2000 جنيه  فقط، ويمكن استخدام هذا الجهاز في المستشفيات والمكاتب حيث يوفر جوا مريحا جدا للتنفس للحفاظ علي الصحة كما يمكن استخدامه في الغواصات وفي المنازل والمكاتب والمستشفيات وبصفة عامة في الاماكن المغلقة التي تتطلب تجديد الهواء بها.
وتشير إلي أن ذلك الجهاز في حجم تليفزيون صغير ويمكن وضعه علي منضدة صغيرة، ويمكن أن ان تقوم بتنفيذيه شركات التكييفات بنفس خطوط الانتاج وكذلك مصانع الاشغال المعدنية .
الجهاز الذي ابتكرته هدي عبارة عن متوازي مستطيلات 40سم ( 40سم (  60 سم وبه مفتاحان احدهما لغلقه وفتح الجهاز والآخر  للتحكم في سرعة عملية التخلص من ثاني اكسيد الكربون وتحويله الاكسجين.
ويعمل الجهاز بكسر الرابطة بين الكربون والاكسجين في جزئ ثاني اكسيد الكربون فينطلق الاكسجين كغاز ويرسب الكربون في الجهاز وبذلك يمكن تجديد الهواء في الاماكن المغلقة بنسبة من الاكسجين تساعد علي التنفس بصورة صحية  وتخليص الهواء من الفروسات والميكروبات ويوضع الجهاز في الفيشة الخاصة بالجهاز في مصدر الكهرباء ويتم تشغيل الجهاز من زر فتح وغلق الجهاز وضبط زر التحكم في كمية الاكسجين المراد تزويدها للجو ويمكن تصنيعه بأحجام مختلفة لتتناسب مع المساحة.
• راوية عبدالباري


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار