سحر نصر: ٣٨٦ مليون يورو لتمويل ٤ مشروعات بالمحافظات

مدبولي ونصر اثناء توقيع اتفاقية تمويل مشروع الصرف الصحى
9/13/2017 10:39:26 PM  
 610 

في لقاءات مع مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي

قابيل يطالب بأدوات مالية تلائم المشروعات الصغيرة والمتوسطة


أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية قيام المؤسسات التمويلية الأوروبية بتوفير آليات تمويل جديدة للمشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر، بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دول الاتحاد من أجل المتوسط، وشدد علي ضرورة توسيع نطاق أعمال بنك الاستثمار الأوروبي في مصر وزيادة فرص التمويل بما يسهم في خلق مزيد من فرص العمل الملائمة ودعم مشروعات الشباب ورواد الأعمال.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي بمشاركة  داريو سكانابيكو نائب رئيس البنك..  وحضر اللقاء الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور هشام عرفات وزير النقل.
وأكد الوزير أن البنك قام خلال الفترات الماضية بدور هام في توفير قروض وتمويل لدعم عدد كبير من المشروعات بالسوق المصري في مختلف القطاعات، مما ساهم في إحداث نقلة نوعية في خطة التنمية الشاملة في مصر، وأشار إلي أن شروط وأحكام البنك للتمويل الذي يقدمه للمشروعات كانت ولا تزال العامل الرئيسي في تحقيق معدلات عالية من التنمية تتناسب مع سياسة البنك الإقراضية خارج نطاق الاتحاد الأوروبي. وطالب بضرورة بحث البنك سبل دعم القطاع المصرفي المصري في إنشاء أدوات مالية جديدة تلائم طبيعة وحجم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، خاصةً بعد طرح سياسة البنك الجديدة في مصر والخاصة بمزج تمويل الجهات المانحة بالتمويل الذي يقدمه البنك في إطار »مبادرة دعم المناعة الاقتصادية»‬.
وأشار الوزير إلي أن مصر اتخذت خلال الثلاثة أعوام الماضية عددا من الخطوات والقرارات الجادة لإصلاح الاقتصاد المصري.
حيث صدر مؤخراً قانون التراخيص الصناعية والذي يساهم في تقليل زمن إصدار الترخيص من 600 يوم إلي فترة تتراوح بين 7 و30 يوماً.
وأوضح أن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تأتي علي رأس محاور استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية، وكشف عن صدور قرار وزاري مؤخرا بشأن تعريف المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، يستهدف تحفيز هذا القطاع الحيوي وزيادة مساهمته في معدل النمو فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة.
ومن جانبه أوضح داريو سكانابيكو أن البنك يعمل في مصر منذ أكثر من 35 عاما وفر خلالها تمويلات بنحو 8.2 مليارات يورو، في عدد كبير من المشروعات أهمها مشروعات البنية التحتية والمشروعات الإنشائية.
وقعت د. سحر نصر والدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان مع سكانابييكو اتفاقية لتمويل مشروع الصرف الصحي بكفر الشيخ، بقيمة 4.7 مليون يورو، بحضور محافظها اللواء السيد نصر.
كما وقعت الوزيرة مع نائب رئيس البنك، مذكرة تفاهم علي 3 مشروعات مستقبلية مع البنك خلال الشهور المقبلة، هي دعم مشروع مصرف كتشنر بتمويل بقيمة 209 ملايين يورو، ومشروع تأهيل الصرف الصحي للقري الملوثة لبحيرة قارون في الفيوم بقيمة 172 مليون يورو، ومنحة الدعم الفني لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بغرب الإسكندرية بقيمة 400 الف يورو.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار