البرلمان يستدعي عرفات غداً رئيس اللجنة: الحادث متعمد وليس بسبب الإهمال

زين: مليارات التطوير ضاعت.. عمر وطني: المنظومة متهالكة

تعقد لجنة النقل بمجلس النواب اجتماعا طارئا غدا لمناقشة كارثة حادث قطاري الاسكندرية وطالب أعضاء اللجنة باستدعاء وزير النقل لمعرفة ما الذي قدمه لمنظومة النقل بشكل عام ولهيئة السكة الحديد بالتحديد وانتقد النواب ضعف نظام التشغيل الذي أسفر عنه  حادث التصادم.
وأكد النائب سعيد طعيمة رئيس للجنة أن القطار كان معطلا كما ورد علي لسان المحققين المتواجدين في المكان، واستمر تعطله لأكثر من نصف ساعة، وكان يمكن ايقاف القطار الآخر بعدة وسائل  منها الاتصال التليفوني، الا انه لا توجد غرفة عمليات او متابعة للقطارات المعطلة مما ادي إلي وقوع الحادث، وشدد علي ان الحادث »متعمد»‬ وليس نتيجة الإهمال.
وأضاف اللواء سعيد طعيمة أن اللجنة كانت سباقة في كشف أخطاء السكة الحديد، وكشفت الاهمال التي تعانيه المنظومة والذي يبدأ من شباك التذاكر وصولا إلي عامل التحويلة وسائق القطار والكمسري وغرفة العمليات.
وأشار إلي أن عدم قيام الجهات المسئولة عن النواحي المالية للسكة الحديد بفرض الموازنة الاستثمارية المخصصة لها العام الماضي وصرف 40% من الموزانة فقط، أدي إلي انخفاض موازنة العام الجاري من 7.5 مليار جنيه إلي 3 ونصف مليار تقريبا في حين لو تم صرف المبالغ المخصصة لها ما كان لزاما علي وزارة التخطيط تخصيص اكثر من 10 مليارات جنيه هذا العام.
وأكد طعيمة أنه لا توجد صيانة للسكة الحديد وأبسط دليل حادث الاسكندرية، والذي قطع مسافة 25 ساعة في حين أنه كان يقطعها في 12 ساعة فقط مع تعطيل التكييف، ولم يظهر اي مسئول في السكة الحديد يعلن اعتذاره عن ذلك، وأوضح أنه لا يوجد تناغم في العمل بين جميع اقسام الهيئة، وهناك تسريب غير عادي في التذاكر بشكل غير مبرر نتيجة للمجاملات والإهمال وعدم المتابعة، بخلاف الخسائر غير المبررة في الهيئة.
وأعلن النائب محمد زين الدين وكيل اللجنة أن اللجنة ستعقد اجتماعا طارئا غدا لمناقشة كارثة حادث قطاري الاسكندرية.
وكشف زين الدين عن أن أعضاء اللجنة سيقترحون خلال الاجتماع تشكيل لجنة لبحث  أي شبهات فساد حول هيئة السكة الحديد والوقوف علي ملابسات حادث القطارين واكد أن منظومة السكة الحديد فيها خلل وفساد اداري كبير وان هناك ازمة حقيقية في الهيئة، قائلا: القطارات تحولت من أكثر وسيلة نقل آمنة لاكثر وسيلة نقل قاتلة.
وطالب وكيل اللجنة بتحويل السكة الحديد لمشروع قومي للنهوض بها خاصة وانها تهم كل المواطنين..
وأوضح أن أزمة سكة حديد مصر ليست اختصاص وزارة النقل وحدها او مجلس النواب، لكنها اختصاص اكثر من جهة.
وأشار إلي أنه علي الرغم من حصول هيئة السكة الحديد علي قروض لتطويرها الا انها مازالت تشهد كوارث وهو ما يدل علي حجم الفساد بها وانه يجب حل تلك الازمة من جذورها.
وفي السياق نفسه تقدم النائب أشرف رحيم عضو لجنة النقل بطلب احاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل حول حادثة  قطاري الاسكندرية، وطالب الحكومة بالكشف عن خطتها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.
وشدد علي ضرورة محاكمة عاجلة للمسئولين عن الكارثة وفتح ملف الاهمال في السكة الحديد والتصدي له بكل قوة وحسم..
وقال  النائب عمر وطني، عضو مجلس النواب ان حادث قطار الاسكندرية مشهد سيتكرر كثيرا لعدم وجود اصلاح داخل منظومة السكة الحديد المتهالكة منذ سنوات، وأكد أن المواطنين هم من يدفعون دمائهم بسبب الإهمال داخل تلك المنظومة التي لا تحترم آدمية الموطنين..
من جانبه أكد النائب مجدي ملك عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن مشكلة حوادث القطارات المتكررة تكمن في قيادات هيئة السكة الحديد والعاملين غير المدربين أو مؤهلين، وعدم الانتهاء من مشروع تطوير الإشارات والمزلاقانات..
وشدد علي ضرورة معاونة وزير النقل الحالي الذي لايمكن ان نحمله أخطاء سنوات من الإهمال وسوء الادارة في هذا القطاع منذ مايزيد علي 30 عاما، وطالب  بالجدية في تنفيذ الحلول والتوصيات المقترحة بالأوراق الموضوعة بالإدراج منذ سنوات دون تنفيذ علي أرض الواقع.
بينما أوضح النائب طارق السيد، عضو مجلس النواب خلال زيارته للمصابين إن مستشفي جمال عبد الناصر بها حالتان يخضعون لإجراء عمليات جراحية، وثماني حالات خرجوا بعد تلقي العلاج اللازم.
 وأشار  إلي أن مستشفي الجمهورية بها ٢٣ حالة إصابة ما بين كسور وردود بينهم رئيس القطار والذي أمر وزير الصحة بنقله للتأمين الصحي بمستشفي عبد الناصر حال جولته معنا ووزيرة التضامن..


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار