رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
متابعات

الكيمياء وعلم النفس في مستوي طلاب الثانوية.. وشكوي محدودة من الصعوبة في المحافظات

٩٥٫٩٪ نسبة النجاح في عينة الجغرافيا.. و٤٠٨ حصلوا علي الدرجة النهائية


• ارتياح من أسئلة الكيمياء وعلم النفس »تصوير: أحمد حسن«

  تابعه من القاهرة:علاء حجاب لمياء متولي - دعاء سامي ومن المحافظات: سناء عنان - أحمد عبدالكريم محسن جود - فوزي دهب إبراهيم الشاذلي - ضياء أبو كيلة فايز
6/18/2017 10:56:40 PM

أدي أمس طلاب الثانوية العامة امتحاني الكيمياء للشعبتين العلمية والرياضية، وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، وخرج غالبية الطلاب وعلي وجوههم علامات الارتياح من المادتين، وأن أسئلة علم النفس جاءت غالبيتها في مستوي الطالب المتوسط، بينما اشتكي بعض الطلاب من طول امتحان الكيمياء، مؤكدين أن الأسئلة لم تكن صعبة.
ومن جانبه أكد د. رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن كل مانشرته صفحات الغش علي مواقع التواصل الاجتماعي من أسئلة قبل دخول الطلاب للجان، لاعلاقة لها بالامتحان الأصلي، وغير صحيحة.
وقد رصدت »الأخبار»‬ بالكلمة والصورة أداء الطلاب.. قالت أسماء محمود ان امتحان علم النفس والاجتماع تكون من ٢٠ سؤالا ١٠ منها لفرع علم النفس و١٠ لعلم الاجتماع، وكانت من الاسئلة السهلة والتي تمكنت من الاجابة عليها في وقت سريع، إلي جانب وجود سؤالين أو ثلاثة احتاجت إلي وقت للتفكير، ولكن بوجه عام هي سعيدة بالامتحان.
وقال اسماعيل عبدالرحيم ان الامتحان كان واضحا وسلسا في الاجابة عنه علي الرغم من وجود عدد من الاسئلة التي تحتاج إلي وقت أكثر وفي مستوي الطالب المتميز.
ووافقته في الرأي بسمة سمير وارتسمت علي وجهها ابتسامة وهي تقول ان علم الاجتماع جاء بأسئلة مباشرة، وتمكنت من الاجابة عن كافة الاسئلة في وقت قصير حيث إن الامتحان تكون من عشرين سؤالا، منقسمين علي الفرعين، وهو ما أعطاها وفرة في الوقت وخرجت سعيدة بإجابتها وتمنت أن تستمر الامتحانات علي نفس النهج.
واعتلت البسمة وجوه طلاب الشعبة العلمية حيث قالوا ان الكيمياء مسحت دموع مادة اللغة الانجليزية، وان كان بها بعض الاسئلة التي تحتاج إلي تفكير وروية في الاجابة ولم تكن مباشرة، الا انه بوجه عام في مستوي الطالب المتوسط.
واتفق معها في الرأي عبدالرحمن ممدوح الذي أكد علي ان هناك بعض الاسئلة التي احتاجت إلي وقت أطول في التفكير والاجابة عنها، ولم تكن مباشرة، ولكن بوجه عام فهو سعيد بالامتحان ويتمني ان يحصل علي الدرجات التي تمكنه من الالتحاق بكلية الصيدلة التي طالما حلم بها.
وفي المحافظات تباينت آراء الطلاب حول الاسئلة ما بين السهولة والصعوبة ففي السويس اشتكي الطلاب من صعوبة امتحان الكيمياء وعلم النفس والاجتماع وذكروا ان الامتحانين تضمنا شكلا جديدا للاسئلة لم يرونه من قبل في اختبارات الأعوام الماضية أو بنماذج البوكليت وقالت الطالبة نرمين فخري ان اسئلة الكيمياء التي وردت غير مفهوم المطلوب منها وفي القليوبية انقسم طلاب العلمي حول مادة الكيمياء حيث أكد فريق ان الامتحان جيد بينما اشتكي البعض من صعوبته، أما طلاب الأدبي فأجمعوا علي سهولة مادة علم النفس واسئلتها جاءت في مستوي الطلاب وشكا العديد من الطلاب بدمياط من طول امتحان مادة علم النفس للشعبة الأدبية وتحتاج لوقت اضافي أما طلاب العلمي فأكدوا صعوبة بعض جزئيات اسئلة الكيمياء وشهدت لجان الامتحانات بالشرقية عدة خروقات حيث تم ضبط ٥ طلاب بإدارات عرب الزقازيق وفاقوس وأبو كبير التعليمية وبحوزتهم هواتف محمولة متصلة بسماعات بلوتوث اضافة إلي اصابة طالب بحالة هياج عصبي ومغادرته اللجنة تاركا ورقة امتحان الكيمياء كما أصيب آخر بحالة اغماء وتم نقله للمستشفي وأكد هشام السنجري مدير التعليم بالمحافظة تحرير محاضر بتلك الوقائع واحالتها للشئون القانونية وسادت حالة في الغضب والاستياء لدي الطالبة مروة سامي لأن الاسئلة جاءت طويلة وغير مباشرة وبعيدة عن نماذج الوزارة.. وأكد طلاب العلمي في كفر الشيخ انهم شعروا بالصدمة عندما بدأوا في قراءة اسئلة الكيمياء والتي كانت غريبة ومعقدة بينما أبدي طلاب الأدبي سعادتهم بسهولة اسئلة علم النفس وشهدت اللجان بمحافظة المنوفية حالات اغماءات لصعوبة امتحان الكيمياء ففي لجنة اطاي بشبين الكوم تم نقل طالب للمستشفي وآخر بلجنة مدرسة بهناي بالباجور لعدم تمكنهما من الحل، أما طلاب الأدبي فأشاروا إلي ان امتحان علم النفس والاجتماع كان سهلا في المنهج، اما في محافظة البحر الأحمر فقد سادت حالة من الغضب والبكاء بين طالبات القسم العلمي لصعوبة الكيمياء بينما اتفق غالبية علي ان امتحان الكيمياء وعلم النفس لهما اسئلة غير متوقعة وصعبة للغاية واشتكي بعض طلاب العلمي في البحيرة من طول الامتحان وعدم كفاية الوقت المحدد بينما أكد آخرون ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط وفي الغربية تم نقل٣ طلاب للمستشفي بعد اصابتهم بحالات اغماء داخل اللجان لعدم تمكنهم من حل اسئلة الكيمياء.
أعلن رئيس امتحانات الثانوية العامة، نسبة النجاح في العينة العشوائية للجغرافيا، وبلغت 95.9%، وجاء عدد أوراق العينة 10 آلاف و 834 كراسة امتحان، وسجل عدد الناجحين 10 آلاف و 386 طالبا وطالبة، مشيرا إلي أن نسبه النجاح أعلي من العام الماضي، الذي سجل  95.19%.. وقال إن عدد الطلاب الذين حصلوا علي الدرجة النهائية 408 طلاب من إجمالي العينة، وبالنسبة لشرائح المجموع، حصل 4415 طالبا، علي شريحة من 90% إلي أقل من 100%، بنسبة 42.51% من إجمالي العينة، وحصول 2623 كراسة امتحان علي شريحة من 80% إلي أقل من 90% وذلك بنسبة تبلغ 25.26% من إجمالي العينة، وحصول 1466 طالبا وطالبة علي شريحة من 70% إلي أقل من 80% وذلك بنسبة تبلغ 14.12% من إجمالي العينة.
وأضاف حجازي إلي بدء تصحيح مادتي الرياضات البحتة، وهما التفاضل والتكامل، والجبر والهندسة الفراغية، اليوم، وإعلان نتيجة العينة غدا.
وأكد أنه تم تغيير رئيسي لجنتين بسبب عدم الانضباط، وضبط 4 حالات غش وتصوير للامتحان واتاحته علي مواقع التواصل، و 3 حالات غش بالموبايل، وحالة شغب واحدة داخل لجنة.
وأضاف أن غرفة العمليات المركزية، بديوان عام الوزارة تمكنت من التوصل إلي شخصية طالب بلجنة مدرسة فاقوس الإعدادية بنات بمحافظة الشرقية، بحوزته جهاز موبايل وسماعة، تم استخدامه في تصوير جزء من كراسة امتحان علم نفس، واتاحتها علي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم إبلاغ العضو القانوني باللجنة للقيام بالتحقيق، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

عدد المشاهدات 457

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء