رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
متابعات

ردود فعل واسعة لحوار الرئيس السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية

حديث صريح وحاسم وفي التوقيت المناسب


• الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية

  أحمد خليل - إسماعيل مصطفي
5/18/2017 10:12:57 PM

سياسيون وبرلمانيون: رسائل طمأنة للشعب.. تمكين الشباب.. ترسيخ لمبدأ تداول السلطة

توالت ردود الفعل الواسعة علي الحوار الذي أجراه الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية الثلاث وتصدرت تصريحات الرئيس خلال الحوار اهتمامات وعناوين الصحف المحلية والأجنبية الصادرة أمس. وأبرزت الصحف تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الحوار، والذي كشف خلاله عن الكثير من المفاجآت التي يتنظرها الكثيرون، حيث أعلن أنه ستتم زيادة الإعفاءات الضريبية ومضاعفة المقررات التموينية للمواطنين.
وقال رئيس الجمهورية، إنه سيتم توفير 3.6 مليار دولار سنويا مع بدء إنتاج حقول البترول الجديدة.
واهتمت الصحف بتصريح الرئيس أنه سيعقد مؤتمرًا موسعًا وعلنيًا بحضور وزيري الدفاع والداخلية والمحافظين وقادة الجيوش والمناطق العسكرية ومديري الأمن، نهاية الشهر الجاري، ليعلن كل منهم ماذا فعل لكي يعيد أراضي الدولة وحق الدولة، وسيكون المؤتمر علي مرأي ومسمع من أبناء الشعب المصري.
وقال الرئيس إن هناك إجراءات حمائية جديدة لمصلحة الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل، حيث أنه سيتم »مضاعفة المقررات التموينية وزيادة الإعفاء الضريبي، موضحًا أنه سيقدم في يناير أو فبراير المقبلين كشف حساب تفصيلي عن مصر يوم تسلم الأمانة، وعن مصر التي سيقدمها لمن يختارونه للرئاسة.
وتناولت الصحف بالتحليل ما أعلنه الرئيس خلال الحوار بأن قرار تحرير سعر الصرف سليم، وجاء في توقيته، ولم أجد بديلا، أدعو الإعلام إلي المشاركة لاستعادة حقوق الدولة والشعب وممثلين لشباب المحافظات ليروا حجم التحدي»‬.
كما أبرزت وسائل الإعلام تصريحات الرئيس التي قال فيها: »‬هناك 3 محاور جديدة ستقام في الصعيد لربط شرق النيل بغربه، تخدم 4 مدن جديدة، لدينا 9 بحيرات تحتاج 100 مليار جنيه لإعادتها إلي حالتها الطبيعية.
وأكد عدد من رموز مصر ومفكريها أن حديث الرئيس كان صريحا وحاسما وجاء في التوقيت المناسب ليجيب علي كثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الرأي العام عن القضايا الداخلية والخارجية، خاصةفيما يتعلق بالملف الاقتصادي .

رحب برلمانيون وسياسيون بالحوار الذي أجراه الرئيس السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية علي جزءين، مؤكدين أن الرئيس تحدث في ملفات ونقاط مهمة تشغل الرأي العام، وتهم فئات المجتمع ، وجاء حديثه متوازناً صريحاً تطرق فيه لمسألة الانتخابات الرئاسية القادمة بكل موضوعية وحرص علي مصلحة البلاد ، وفتح الباب أمام كل من يجد في نفسه قدرة علي خدمة هذا البلد ليتقدم للانتخابات، كما انه تناول المشكلات القائمة والأشواط التي قطعتها الدولة لمعالجتها، معتبرين أن ما جاء علي لسان السيسي هو جزء مما يريد أن يصارح به شعبه..  كما جاء في حديث الرئيس ما يشير الي علاقة قائمة بأن الوطن في سفينة واحدة والمواطنون هم أهل له.. وأشار سياسيون إلي أن السيسي أعطي آمالا كبيرة في تحسن مستقبل هذه البلاد ووجه رسائل للشباب والأحزاب وكل من يهمة صالح هذا الوطن، وحذر المفسدين من العبث بثروات الشعب مركدا تعامله بكل حسم مع كل من يتعدي علي حقوق غيره وحقوق أبناء الوطن.
وأكد المستشار يحيي قدري مؤسس تيار التنوير أن حوار الرئيس كان صريحا وتضمن كافة جوانب الاوضاع في الدولة ، كذلك ما يفيد بأن مؤسسة الرئاسة تسعي الي تداول السلطة بشكل سلس ومن خلال انتخابات ديمقراطية حسبما أكد الرئيس في حديثه عن امنيته لنقل السلطة مثلما حدث في فرنسا.
واضاف قدري أن تحالف 30 يونيو الذي اعاد الدولة المصرية الي هويتها لايزال قائما وموجودا ، لكن الظروف الاقتصادية أدت الي تراجع دوره في الفترة الحالية ، مشيرا إلي أن التحالف سوف يظهر دائما في اي مواقف تمس الامة. وقال قدري ان الرئيس السيسي يعلم جيدا ما يحيط بالدولة المصرية من مخاطر علي المستوي الداخلي والخارجي ، وهو يدعو كافة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة بخوضها بكل شرف ، حتي يتم تداول السلطة في اطار ديمقراطي يحقق متطلبات الشعب المصري.
واشار مؤسس تيار التنوير أن الرئيس في حديثه يعكس تحمله لأعباء الوطن ومصالح ابنائه ويسعي للخروج بالبلاد من تلك الفترة التي تشهد مواجهة إرهاب وأزمات اقتصادية ، واوضاعا متأزمة علي المستوي الاقليمي والدولي.
وطالب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب الشباب باستغلال التصريحات المهمة التي أطلقها السيسي عن شباب مصر في الحوار مؤكدا تأييده التام لتأكيد الرئيس السيسي علي ان فكرة عقد سلسلة المؤتمرات الشبابية بأنها عبقرية وحققت كل اهدافها ، ووعي الشباب المصري اكثر من رائع وانه يعتبر ان هذه المؤتمرات احد عناصر قوة مصر الناعمة هو تاكيد جديد من الرئيس علي اهتمامه الكبير وغير المسبوق بالشباب المصري.
وأكد النائب الشاب مصطفي الطلخاوي عن دائرة الدخلية بالإسكندرية أن الرئيس السيسي كشف في حواره ما تقوم به مؤسسة الرئاسة لدعم الشباب وتصعيدهم في المناصب القيادية ، وتأكيده علي تداول السلطة بديمقراطية حقيقية يختارها الشعب مثلما حدث في فرنسا بين أولاند وماكرون .
وقال الطلخاوي ان الرئيس دعا الاعلام الي فتح المجال امام مرشحي الرئاسة للحديث للشعب المصري ، وهو ما يؤكد ان الرئيس حريص علي تداول السلطة وترسيخ مبدأ الديمقراطية للاجيال المقبلة .
واضاف ان تحالف 30 يونيو الذي تشكل وقت الثورة لانقاذ البلاد من حكم الجماعات الارهابية والتطرفة ، لايزال بالمرصاد ضد اي محاولات للنيل من وحدة البلاد . كما أن البرلمان يتضمن كل التوجهات السياسية من احزاب ومستقلين واقباط وشباب وامرأة ، وهو ما يعد صورة حقيقية لتحالف 30 يونيو ولكن في اطار سياسي .
وأشاد الربان عمر المختار صميدة  رئيس المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية  ، بتصريحات الرئيس عن اتخاذ اجراءات حمائية جديدة لمحدودي الدخل بمضاعفة المقررات التموينية وزيادة الإعفاء الضريبي .
 وقال صميدة أن الرئيس وجه رسائل طمأنة واضحة  للشعب ،تؤكد إدراكه وشعوره بالطبقات البسيطة في المجتمع والتي تأثرت كثيرا في عمليه الإصلاح الاقتصادي التي قامت بها الدوله لإنقاذ البلاد من حالة الركود التي ضربتها بعد ثورتين .  كما أثني  علي إعلان الرئيس عن مزيد من الاجراءات الحمائية للمواطن البسيط برفع المقررات التموينية والإعفاء الضريبي وهو نوع من التوجهات الجادة، وتوفير مظلة الحماية المجتمعية وتخفيف العبء عن كاهل محدودي الدخل، منوها بأن قراراته الأخيرة باسترداد الأراضي المنهوبة تمثل تحقيقا للعدالة التي تحمل غيابها المواطن الفقير .
وأشار د. أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، نائب الهيئة البرلمانية لحزب المصريين إلي أن الحوار كان كاشفا لكافة التحديات التي تواجهها الدولة، مضيفاً أن االسيسي مدرك للمخاطر التي تمر بها البلاد والأوضاع الاقتصادية ،وحريص علي دعم محدودي الدخل من المواطنين والطبقة المتوسطة.
وأوضح أبو العلا أن استرداد الدولة للأراضي التي تم الاستيلاء عليها سيدر مليارات للدولة تساهم في الفجوة بسد عجز الموازنة.
وأكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي يدرك أهمية الإعلام في مواجهة التحديات التي تواجه الدولة لذلك حرص علي التواصل مع رؤساء الصحف القومية لتأكيد رسالة أن الجميع بما فيهم الإعلام والصحافة في مركب واحد، مضيفاً أننا أمام سابقة جديدة تتمثل في اعلان الرئيس تقديم كشف حساب للشعب المصري مشيدا باعلان الرئيس عن حزمة اجراءات جديدة خلال الفترة المقبلة لصالح محدودي الدخل. وقال محمود الداودي أمين عام شباب حزب مصر بلدي بان شباب الحزب يشعرون بالفخر والحماس باشادة الرئيس اثناء حواره بجهد شباب الاحزاب وقيامهم بتنفيذ التكليف الرئاسي بإعداد رؤية تنفيذية لنشر ثقافة العمل التطوعي والقضاء علي محو الأمية.
اضاف الداودي بأن اشادة السيسي بشباب الاحزاب كانت الضوء الاخضر لهم في الاستمرار في جهودهم من أجل بناء مصر المستقبل والتركيز في القضايا القومية.

عدد المشاهدات 292

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء