رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
عربى ودولى

ضربة جديدة لترامب بعد اتهامه بالتدخل لوقف التحقيق مع فلين

الرئيس الأمريكي : أتعرض لظلم لم يواجهه سياسي في التاريخ!


كومي - فلين - ترامب

  عواصم - وكالات الأنباء
5/18/2017 12:24:24 AM

بوتين مستعد لتقديم تسجيل محادثات لافروف في البيت الأبيض

اتهمت صحيفة نيويورك تايمز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه طلب من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي المقال جيمس كومي التخلي عن التحقيق مع المستشار السابق للأمن القومي وذلك في ضربة جديدة لترامب المتهم بتسريب معلومات سرية للغاية قالت تقارير إعلامية إن مصدرها إسرائيل التي سعت لاحتواء الأزمة في حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه مستعد لتقديم تسجيل المحادثات بين وزير خارجيته سيرجي لافروف وترامب.
وعبر ترامب عن غضبه إزاء المشكلات السياسية التي يواجهها، قائلا: إن الظلم اللاحق به لم يشهده رئيس أمريكي علي مر التاريخ. وحث ترامب - في مستهل كلمته أمس في أكاديمية حرس السواحل الأمريكيين - الخريجين علي الاقتداء به قائلا »قاتلوا، قاتلوا قاتلوا.. لا تستسلموا أبدا. وستجري الأمور بخير»‬. وأضاف »‬انظروا كيف تتم معاملتي في الفترة الاخيرة خصوصا من قبل وسائل الاعلام. لم يعامل أي سياسي في التاريخ..».
وقال بوتين في مؤتمر صحفي أمس »‬إذا رأت الإدارة الأمريكية أن ذلك أمر ممكن نحن مستعدون أن نقدم تسجيلا للحوار الذي دار بين لافروف وترامب إلي الكونجرس». وأضاف ممازحا أنه سيوجه »‬توبيخا» لوزير خارجيته لأنه »‬لم يتقاسم معلوماته السرية» معه أو مع الأجهزة الخاصة الروسية. واعتبر بوتين أن أجواء من »‬الانفصام السياسي» تخيم علي الولايات المتحدة. وتساءل »‬ماذا سيخترع هؤلاء الناس الذين يروجون لهذه التفاهات؟
وتعرض ترامب لانتقادات جديدة بعدما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن شخصين اطلعا علي مذكرة كتبها جيمس كومي قولهما إن الرئيس طلب بشكل شخصي من كومي التخلي عن التحقيق مع فلين وذلك خلال لقاء في البيت الأبيض غداة إقالة فلين في فبراير الماضي وهو ما يشكل تدخلا مباشرا في تحقيق جار وعرقلة محتملة للعدالة. ووفقا للصحيفة فإن كومي كان معتادا علي كتابة مذكرات تتعلق بمحادثاته مع ترامب بسبب ما كان يعتبر أنها »‬محاولات من جانب الرئيس للتأثير علي تحقيق جار». وسارع البيت الأبيض للرد مشددا في بيان علي أن »‬الرئيس لم يطلب يوما من كومي أو من أي كان إغلاق تحقيق بما في ذلك التحقيق المتعلق بالجنرال فلين».. وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نقلت عن مسئولين أمريكيين قولهما إن ترامب نقل معلومات سرية حول تهديدات إرهابية مزمعة لتنظيم داعش وتتعلق باستخدام أجهزة كمبيوتر محمولة علي متن الطائرات للمسئولين الروس وأشارت إلي أن ترامب لم يتشاور مع الحليف الذي أمده بهذه المعلومات دون أن تذكر اسمه. وأوضحت تقارير إعلامية أمريكية وإسرائيلية أمس أن إسرائيل هي مصدر المعلومات وأن الرئيس الأمريكي ربما يكون عرض حياة عميل إسرائيلي زرعته تل أبيب في صفوف داعش للخطر. وسعت إسرائيل أمس لاحتواء تداعيات الأزمة قبل زيارة مرتقبة لترامب الأسبوع المقبل.
في غضون ذلك، دعت لجنة المخابرات في  مجلس الشيوخ الأمريكي أمس في رسالة لكومي إلي الإدلاء بشهادته في جلسة علنية، وكذلك في جلسة مُغلقة أمام أعضاء المجلس لتوضيح ظروف إقالته. كما طلبت أيضا من مدير مكتب التحقيقات بالإنابة أندرو مكابي البحث عن أي ملاحظات أو معلومات بشأن الاتصالات التي أجراها مع ترامب قبل أن يقرر الرئيس طرده الأسبوع الماضي.  في الوقت نفسه قال رئيس مجلس النواب بول رايان إنه علي الرغم من ثقته في ترامب، إلا أنه يُريد من المشرعين ممارسة دورهم في لجان التحقيق.
من جانبها اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس أن الرئيس الأمريكي هو من يقرر الجهة التي يتبادل معها المعلومات المخابراتية. وقالت في مؤتمر صحفي »‬نواصل تبادل المعلومات المخابراتية مع الولايات المتحدة كما نفعل مع دول أخري».

عدد المشاهدات 399

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء