رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
رياضة

لن أدافــــــــــــــع عن نفسي أمام »عالم افتراضي« أزمة غالي أخذت أكبـــــــــــــــر من حجمها.. وكوبر فاهم كل حاجة

أسامة نبيه مدرب المنتخب يــــــــــــــرد علي اتهامات السوشيال ميديا بسبب نجوم الأهلي :


  محمد يحيي يوسف
2/16/2017 10:03:50 PM

دائما ما تراه مثار جدل خاصة مع المدربين الأجانب الذين يعمل معهم، وتعرض للكثير من الهجوم في الفترة الأخيرة، خاصة من جماهير الأهلي، بسبب المشاكل التي أثيرت عنه في الفترة الأخيرة مع نجوم الفريق الأحمر وأبرزهم حسام غالي.. ذلك هو أسامة نبيه المدرب العام للمنتخب الوطني، لذلك كان لابد لنا من محاورته للتعرف منه عن أسباب الهجوم عليه وأيضا معرفة تفاصيل المنتخب في الفترة المقبلة.

> بداية كابتن أسامة.. في الفترة الأخيرة حفلت السوشيال ميديا بالاتهامات ضدك بشأن علاقتك مع لاعبي الأهلي.. فما هو ردك ؟
- بعد نفس طويل يقول نبيه: بالنسبة لي ما يحدث من هجوم بعض الجماهير سواء علي الفيس بوك والسوشيال ميديا بوجه عام أو بعض المواقع الصغيرة اعتبره » عالم افتراضي»‬ لا اركز معه نهائيًا، خاصة ان هذا الأمر لا يمثل 1% أو بالأكثر 5% من الجمهور المتابع للمباريات وهذا لا يمثل النسبة الأعظم من الجمهور المصري الكبير المشجع للعبة كرة القدم، كما أنني اعتبرها من المواقف الكوميدية التي أضحك معها كثيرا.
> وماذا عن اصرار جماهير الأهلي علي انك السبب في استبعاد حسام غالي من المنتخب ومن قبل رمضان صبحي ومؤمن زكريا؟
- هذا الموضوع أخذ أكبر من حجمه بكثير، فمازال البعض يحاول الوقيعة وخلق الأزمات بداعي الأبيض والأحمر، حيث يرونه أزمة سريعة من السهل تصديقها حاليًا لدي الجماهير.
> وهل تري أن هناك دخانا من غير نار ؟
- لن أظل طوال عمري أدافع عن أزمة غير موجودة، فهل مطلوب مني أنه بعد عامين من تولي المسئولية أدافع عن نفسي وعن اختيارات الجهاز الفني للاعبين، خاصة بعد ان وصل المنتخب بالجهد والعرق إلي نهائي كأس الأمم الافريقية بالجابون.. وفي رأيي أن هناك أشخاصا ترغب في أن تراك »‬عفريت» وأخري تراك »‬ملاك»، ولكن في النهاية كل شخص له كامل الحرية، وأنا تعودت ألا أتعب قلبي مع هؤلاء.
> وبماذا تفسر الهجوم الذي تعرض له أحمد ناجي »‬الأهلاوي» عندما نشر بوست للدفاع عنك فيه بعد سباب جماهير الأهلي لك في مباراة السوبر؟
- هذا يؤكد ما قلته لك في البداية، فبالطبع معناه واضح بأن هناك من يحاول أن يلعب في دماغ الجماهير التي ترغب في تصديق أي كذبة أو خرافة، فأصبحت تلك الجماهير لا تريد أن تسمع من ينتمي لها ولونها وغير متقبل من الأساس فكرة تغيير فكرته عني.
> هل معني كل هذا الهجوم عليك.. أن كوبر ينفذ مباشرة ما تقوله له؟
- بالطبع لا.. فالأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب مدرب علي أعلي مستوي فني في عالم التدريب، وتواجده لما يقرب من عامين مع المنتخب حتي الآن جعله يقف علي كل كبيرة وصغيرة في المنتخب وهو فاهم كل حاجة.. وان مدرسة أغلب المدربين الأجانب الذين يعملون في مصر تبدأ دائما بالسماع لأكثر من وجهة نظر خلال فترة عملهم الأولي، والاستشارة بشكل كامل في كل رأي، وكوبر من المدربين الذين يسمعون جيدًا برأي المحيطين به في الجهاز الفني وهذا ليس عيبًا خاصة انه ديمقراطي، أما بالنسبة للهجوم الذي أتعرض له فالطبيعي بعد أن أصبح لا أحد يستطيع أن يشكك في قدرات كوبر، سيكون الهجوم علي الجهاز الفني في شخصي، ولكن بطبيعة الحال أنا استحمل كل تلك الهجمات ولا أحاول أن أنقلها لكوبر حتي تصبح العلاقة ما بينه ومن يريد الهجوم علي الجهاز الفني لا تتعكر، وفي النهاية فأنا اعتبر ان الهجوم علي شخصي ومحاربتي أمر جيد، لأنه يعطيني مؤشرا حاليا بنجاحي، لانه لو فشلت مع المنتخب فلن أجد من يحاربني.
> تعرض الجهاز الفني للمنتخب للكثير من الهجوم خلال بطولة الجابون بسبب اختيارات اللاعبين فما هو ردك ؟
- أري اننا كجهاز فني نجحنا في اختياراتنا للاعبين بنسبة 90% وهذه نسبة كبيرة، خاصة ان الاختيارات اعتمدت علي ضم من ينفذ الشغل الفني الذي يراه المدرب، والكلام علي أن البدلاء لم يكونوا علي الشكل المطلوب أمر خاطئ، فمحمود عبد المنعم كهربا وأحمد المحمدي وابراهيم صلاح وعمر جابر وكريم حافظ نجحوا في تنفيذ ما طلب منهم خلال المباريات بشكل جيد، كما أن كوبر كان يري أن نقل أحمد فتحي للعب في أكثر من مركز داخل الملعب أفضل بكثير خططيا من التبديلات الصريحة التي ينتظرها البعض.
> هناك كلام يقال بأنك أنت من اخترت كريم حافظ للانضمام للمنتخب وصممت عليه، وكوبر قال انه لم يكن يعرفه، فما ردك ؟
- في البداية كريم حافظ لاعب له مستقبل جيد مع المنتخب، وأدي الدور المطلوب منه في مباراة المغرب، ولكني استغرب من هذا الشخص الذي لا يريد أن يذكر أيضاً ان كوبر سافر إلي قبرص خصيصا العام الماضي من أجل متابعة كريم حافظ في احدي مباريات فريقه بالدوري القبرصي، وأن محمود فايز سجل أكثر من لقاء للاعب لتحليل أدائه مع فريقه، لكن كل ما أحب أن أقوله إن هناك من يحاول ان يحملك المسئولية السلبية فقط، فنعم انا من نبه كوبر لكريم حافظ مثلما أفعل مع كثير من اللاعبين وهذا دوري لا أتبرأ منه، وأري ان اللاعب لديه مستقبل باهر.
> في رأيك ما هو دور محمود فايز في الجهاز الفني هل هو مدرب أم محلل أداء أم مترجم للمدير الفني، وهل كوبر يسمع لك أم له في الناحية الفنية؟
- فايز هو محلل الأداء والمترجم لكوبر، ولكن لابد من توضيح شئ هام وانه من أجل أن تعمل محللا للأداء لابد وأن تكون مدرباً وفاهم كورة،
ولكن ليس بالضروري علي فايز ان ينزل الملعب من أجل رص الأقماع وتدريب اللاعبين بالشكل المفهوم، وان المدير الفني الاجنبي يسمع لجميع مساعديه في الناحية الخططية وينفذ في النهاية ما يراه مناسبا، لأنه من الضروري أن تكون هناك عاصفة أفكار فنية لاختيار أفضلها، وأن كوبر يسمع للجميع ونعود لمناقشة تلك الأفكار بعد أسبوع من طرحها لمعرفة الفكرة التي نجحت للسير عليها.
> ما هي التزامات المنتخب في الفترة المقبلة ؟
- المنتخب لا ينظر حاليا سوي لمباراة تونس القادمة في تصفيات أمم افريقيا المقرر اقامتها في يونيو القادم، من أجل العودة للمشاركة في البطولة من جديد والفوز بلقبها، وبعدها سوف نفكر في تصفيات كأس العالم بروسيا 2018، لنحقق حلم الجماهير المصرية بالوصول للمونديال.
> ارتفاع تصنيف المنتخب عالميًا بعد الوصول للنهائي الافريقية هل له فوائد؟
- بالطبع نعم.. فهناك حاليًا الكثير من العروض من فرق كبيرة مع المهندس ايهاب لهيطة مدير المنتخب للعب مع منتخبنا، علي عكس الفترة الماضية التي كنا نحن من نبحث عمن يلعب معنا.
> وهل سيتم اختيار اللعب مع منتخب من شمال افريقيا استعدادا لتونس؟
- بالطبع لا.. فقد لعبنا الفترة الماضية مع منتخب المغرب في البطولة الافريقية ومن قبله مباراة ودية مع منتخب تونس، وان هذا الامر لا يبحث عنه الجهاز الفني حاليا، خاصة ان منتخبنا أصبح له شخصية ولا يبحث حاليا علي اللعب مع مدارس فنية مشابهة للفريق الذي يواجهه في المباريات الرسمية، خاصة ان المنتخب أصبح جاهزا للعب مع أي فريق بعد ان نجح في الوصول لنهائي البطولة الافريقية.
>  وماذا عن اختيارات المنتخب في الفترة المقبلة ؟
- أمامنا الكثير من الوقت لاختيار الأفضل للمنتخب، خاصة ان الدوري عاد وجميع الفرق تلعب بقوة، والجهاز الفني للمنتخب سوف يتابع بدوره أبرز اللاعبين.
> حسام باولو تألق حاليًا مع الزمالك فهل سيكون له دور مع المنتخب في الفترة المقبلة ؟
- ومن قال أن باولو لم يكن له دور مع المنتخب في الفترة الماضية، خاصة انه انضم للمنتخب في أكثر من معسكر عندما كان مهاجما مع سموحة وليس الزمالك، كما أن الفترة المقبلة سنبحث بقوة عن المهاجمين خاصة في ظل قلتهم خلال الفترة الأخيرة في الدوري المصري.

عدد المشاهدات 246

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء