رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: ياسر رزق
عربى ودولى

أوروبا ترتب لقمة مبكرة مع الصين في رسالة إلي ترامب

بوتين يدعو المخابرات الروسية والأمريكية للتعاون ضد الإرهاب


   عواصم- وكالات الأنباء:
2/16/2017 9:27:40 PM


دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلي »إعادة الحوار»‬ بين أجهزة المخابرات الروسية والأمريكية. وقال بوتين أمام مسؤولي وقادة جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: »‬علينا تطوير التعاون علي أعلي مستوي مع شركائنا الأجانب علي صعيد مكافحة الإرهاب»، مؤكدا عزمه علي »‬إعادة الحوار مع أجهزة مخابرات الولايات المتحدة وبلدان أخري من الحلف الأطلسي».
جاء ذلك في وقت اعتبر فيه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا والولايات المتحدة »‬تهدران الوقت» بدل العمل علي إحداث تقارب في العلاقات بينهما. ويعبر تصريح المتحدث عن استياء متزايد لدي موسكو التي لا تزال تنتظر أن تترجم دعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلي علاقات وثيقة بين البلدين في إجراءات عملية، وهو ما لم يتحقق بعد أكثر من ثلاثة أسابيع علي تنصيبه.
وقال بيسكوف للصحفيين: »‬ثمة مشكلات كثيرة ونحن نهدر الوقت لأننا لا نعمل علي تسويتها». وأضاف: أن »‬العديد من المشكلات كبيرة إلي حد يجعل من المستحيل علي أي من الولايات المتحدة أو روسيا حلها وحدها بصورة فعالة». وصدرت هذه التصريحات قبل ساعات من أول لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بمناسبة الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في بون بألمانيا. ويعقد هذا اللقاء في وقت يواجه ترامب جدلا محتدما اثر الكشف عن اتصالات جرت بين عدد من معاونيه المقربين ومسؤولين في المخابرات الروسية في وقت كان الرئيس الأسبق باراك أوباما لا يزال في البيت الأبيض.
وتأتي مشاركة وزير الخارجية الأمريكي في قمة العشرين كأولي خطواته الدبلوماسية منذ توليه المنصب في وقت سابق من الشهر الجاري، وفي وقت يتساءل كثيرون عن مدي تأثير شعار »‬أمريكا أولا» الذي رفعه ترامب علي السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
من جهة أخري، قال ثلاثة مسؤولين في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يجهز لعقد قمة مبكرة مع الصين في ابريل أو مايو في بروكسل لتشجيع التجارة الحرة والتعاون الدولي وذلك في مواجهة تنامي تيار الحماية التجارية والانغلاق في واشنطن. وتعقد الصين والاتحاد الأوروبي قمة سنوية عادة في يوليو لكن الموعد الرسمي لقمة 2017 لم يتحدد بعد. وقال أحد المسؤولين إن بكين طلبت التبكير بها قدر الإمكان. داخليا في أمريكا، أبلغ المدعي العام لولاية تكساس كين باكستون محكمة استئناف اتحادية بأن الرئيس دونالد ترامب تصرف تماما في إطار سلطته حين أصدر أمره التنفيذي بشأن الهجرة. وطلب باكستون وهو جمهوري من محكمة اسئتناف الدائرة التاسعة الأمريكية في كاليفورنيا الإذن بالدفاع عن الحظر المؤقت الذي فرضه ترامب علي المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة. وتكساس هي أول ولاية تدعم ترامب في القضية التي تحظي بمتابعة شديدة. ورفعت مجموعة من 15 ولاية ومقاطعة كولومبيا دعاوي أمام محكمة الاستئناف دعما لطعن لولاية واشنطن علي الأمر الذي أصدره ترامب في 27 يناير قائلة إنه يضر بمؤسساتها التعليمية واقتصاداتها.

عدد المشاهدات 206

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء