خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنوياً

• وزير الزراعة خلال استقباله وزير القوي العاملة لمناقشة التوسع فى زراعة القطن
10/11/2017 8:48:09 PM  
 634 

اعلن د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة عن دراسة تنفيذ خطة استراتيجية لزيادة مساحة زراعة القطن تدريجيا للوصول بها إلي مليون فدان سنوياً، فضلا عن تطوير المحالج والمغازل، وتحفيز الفلاح بعلاوة اكثار قدرها 100 جنيه عن كل قنطار قطن يتم توريده. وأشار إلي أن الوزارة بدأت في زراعة القطن في 3 مناطق في أراضي مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.. جاء ذلك خلال لقائه مع محمد سعفان وزير القوي العاملة، لدراسة أية معوقات تعترض تنفيذ خطة التوسع لحلها أولا بأول، فضلا عن مناقشة سبل التوسع في زراعة القطن لسد احتياجات مصانع الغزل والنسيج، بالإضافة إلي دراسة أوضاع العاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي التابعة لوزارة الزراعة.
وأضاف أن الوزارة وضعت مع لجنة تجارة القطن في الداخل، والشركة القابضة بوزارة قطاع الأعمال، لأول مرة آليات جديدة لاستلام الأقطان من المزارعين، لشراء 900 ألف قنطار قطن تجاري، و450 ألف طن قطن إكثار لتوفير بذرة لمساحة 350 ألف فدان تزرع الموسم المقبل.. وأوضح أن لجنة تسويق القطن وافقت علي تسليم 50% من أقطان الإكثار إلي محالج القطاع العام المتخصصة في هذه الأنواع، و50% من باقي الكميات للمحالج الخاصة. وذكر أن إجمالي المساحات المزروعة من أقطان الإكثار العام الحالي بلغت 63 ألف فدان، منها  10 آلاف فدان بالوجه القبلي، والباقي في محافظات الوجه البحري، علما بأن هناك 3 ملايين و729 ألف حيازة مساحتها من قيراط إلي فدان.
وشدد علي أن هناك خطة لدي الحكومة لتطوير المحالج والمغازل، بما يساهم في تعزيز القيمة المضافة للقطن المصري، وتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن وتعزيز دور المؤسسات الداعمة لمنظومة زراعة وتصنيع القطن المصري، مع حظر نقل القطن المصري من محافظة إلي أخري، أو من مركز إلي آخر، حفاظا عليه من الخلط، وذلك للحفاظ علي نقاوة البذرة.
من جانبه، أكد محمد سعفان وزير القوي العاملة، أن الحكومة تولي اهتماما بتطوير صناعة الغزل والنسيج حتي تستقر أوضاع العاملين بهذا القطاع مما يسهم في زيادة الإنتاجية والصادرات المصرية.واقترح أن يتم عقد لجنة مشتركة بالوزارة مع الجهات المعنية تضم خبراء متخصصين من ممثلي وزارات الزراعة، والقوي العاملة، وقطاع الأعمال، والمالية، والشركة القابضة للغزل والنسيج، ورئيسي النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، والزراعة، لوضع استراتيجية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار