السيسي: تكبدنا مبالغ ضخمة من أجل تطوير قطاع الكهرباء

10/11/2017 8:36:56 PM  
 448 

الرئيس يدشن المرحلة الأولي للعاصمة الإدارية .. ويتفقد «فندق الماسة» والحي السكني الثالث

شاكر: ٤٨٣ مليار جنيه تكلفة محطات الكهرباء بدون »النووية»‬

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي امس فندق الماسة الذي تم انشاؤه بالعاصمة الادارية الجديدة.
ويمتد مجمع الماسة علي مساحة تقدر بـ٤٠ فدانا ويشتمل بالاضافة الي فندق علي قاعة مؤتمرات ومسجد ومول تجاري ومنطقة بحيرات وتم مراعاة اتباع طراز وشكل معماري مميز لفندق الماسة ليصبح علامة مميزة بالعاصمة الادارية.
ودشن الرئيس المرحلة الأولي للعاصمة الادارية وذلك بمشاركة عدد من الشباب ثم تفقد الرئيس عددا من الطرق والكباري والمواقع بالعاصمة الجديدة بما في ذلك موقع انشاء كاتدرائية »‬ميلاد المسيح» بالاضافة الي الحي السكني الثالث حيث تفقد احدي الوحدات السكنية كاملة التشطيب بالعمارات المنتهي انشاؤها بشكل كامل وكذلك الحي الحكومي وما يشمله من انشاءات خاصة بمقر رئاسة مجلس الوزراء ومجلس النواب والوزارات المختلفة.
كما استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحي الحكومي بالعاصمة الادارية الجديدة الي شرح اللواء اشرف محمد وجيه رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية حول سير العمل بالمنطقة.
واوضح رئيس المكتب الاستشاري ان الحي الحكومي يقام علي مساحة ١١٣٣ فدانا وانه جار تنفيذ المرحلة الاولي والتي تستوعب ٢٩ وزارة بالاضافة الي مبني مجلس الوزراء ومجلس النواب واشار الي ان نسب التنفيذ الحالية لمباني الوزارات وصلت الي ١٥٪ يقوم بتنفيذها ١٢ شركة وطنية تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح المرحلة الأولي للعاصمة الادارية الجديدة  من وزير الكهرباء د. محمد شاكر الكشف عن حجم تكاليف مشروعات الكهرباء التي انشأتها الدولة.
وقال السيسي: انني أريد أن تقول للمصريين حجم التكلفة المالية التي تكلفتها المشروعات الثلاثة لأن هناك بعضا من المواطنين يتصورون أن المشروع كان مرتبطا فقط بأننا نعمل محطات لإنتاج الكهرباء، لكن ومن خلال عرض اليوم يتبين اننا نحتاج شبكات كهرباء ومحولات ومحطات تحكم لنتمكن من تقديم خدمة دقيقة حتي لا تكون هناك أية مشاكل: »‬مؤكدا علي ضرورة العمل بجدية ليتواكب مع التطور الذي يحدث في المستقبل».
ومن جهته.. أجاب وزير الكهرباء علي سؤال الرئيس قائلا: اجمالي تكلفة المحطات الثلاث يبلغ ٤٨٣ مليار جنيه بدون المحطة النووية.
ووجه السيسي كلامه للحضور قائلا: »‬انني أريد أن يعلم الجميع هذه الأرقام لأن هناك من يقول لماذا ندخل في مشروعات عملاقة بهذه الطريقة.. لابد أن نعوض ما فقدناه خلال السنوات الماضية ونتجاوزه إلي آفاق أرحب للمستقبل.. فهذه تكاليف قطاع واحد من قطاعات الدولة.. نحن كدولة يجب أن نكون جديرين بتقديم خدمة كهرباء بشكل مناسب لجميع المواطنين.
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه سيتم نقل مقرات الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة بفهم جديد وقدرة جديدة وعمل جديد ونظام جديد في المكان الذي تم تجهيزه قائلا: إن المكان الذي تم تجهيزه يساعد علي ذلك.
وأضاف الرئيس السيسي خلال مداخلة له عقب كلمة وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري هالة السعيد ان الحكومة تحاول إزالة جميع المعوقات في المقرات الجديدة.. وأشار الي ان وزارة التخطيط بالتعاون مع الوزارات المختلفة تعمل علي تجهيز وتأهيل أعضاء الحكومة الذين سيتم نقلهم بالشكل الجديد الذي نريده.
وقال: لو كنا انجزنا هذه المشروعات من ٤٠ أو ٥٠ سنة مضت كنا نقلنا القاهرة، استنادا لرؤية مستقبلية لشكلها وحجم السكان الموجود بها، وبالتالي كنا وفرنا جميع هذه الأموال.
ومن جهته قال  د. محمد شاكر ان الرئيس وضع تحديا كبيرا لمواعيد استلام المحطات الكهربائية. وأشار إلي أن الوقود المستخدم في هذه المحطات هو الغاز الطبيعي. كما تعمل بتكنولوجيا متقدمة يمكن أن تؤدي لرفع كفاءة المحطة إلي ٦١٪ وهو أكبر نوع من كفاءة المحطات في العالم.
وأضاف انه حين يتم تشغيل هذه المحطات بالكامل نستطيع أن نوفر سنويا حوالي مليار دولار وهو فرق استهلاك الوقود، بمعني أنه خلال ست سنوات سيغطي  مقدار الوفر ثمن المحطات بالكامل.
وأشار إلي أنه سيتم انشاء المحطات الثلاث في كل من بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة. وأوضح أن محطة العاصمة الإدارية موجودة علي طريق القاهرة - السخنة وهي ليست موجهة للعاصمة فقط ولكنها تستطيع أن تخدم أيضا جزءا من المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس.
وأوضح الوزير انه تم خلال ثلاث سنوات تقريبا مضاعفة المحطات المتواجدة في مصر منذ حوالي ٦٠ عاما، وهو حجم عمل هائل في وقت الموجودة. وأكد شاكر ان لدينا مع السعودية خط يار »‬٥٠٠ ك.ف»، يتعامل مع ٣٠٠٠ ميجاوات وسيتم تحليل العروض المقدمة مع الجانب السعودي، ولدينا خط ربط مع ليبيا يتعامل مع ٢٠٠ ميجا، وخط ربط مع الاردن يتعامل مع ٤٥٠ ميجا.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار