قضايا وأفكار

حصر دقيق للمجتمع الضريبي

حصر دقيق للمجتمع الضريبي

كيف تحصر الدولة ضريبة القيمة المضافة التي يسددها المواطنون في ظل عدم وجود أجهزة بيع في كل منافذ البيع وتكون مرتبطة بمصلحة الضرائب كما يحدث فيالعالم وهل هناك ضمان بقيام المنافذ بسداد الضريبة بعد تحصيلها من المواطنين.
أعتقد أنه من الضروري ربط عمليات البيع في المنافذ بمصلحة الضرائب مما يسهل علي المصلحة حساب ضريبة القيمة المضافة وأيضاً باقي الضرائب كالارباح التجارية والرأسمالية من واقع فعلي وليس من خلال تقديرات جزافية يتم التهرب من خلالها.
في دول العالم وفي أوروبا وأمريكا كل منافذ البيع الصغيرة والكبيرة بها أجهزة مرتبطة بشبكات الضرائب يتم الحصر فيها لحظياً في سداد اي ضريبة مستحقة علي السلعة أما نحن في مصر فالمنافذ بها أجهزة خاصة الكبيرة ولكن لم يتم السداد بالكامل لضريبة القيمة المضافة أو الضرائب الأخري التي يتم التهرب منها لصعوبة حصرها يدوياً.
بالتأكيد لو تم حصر المجتمع الضريبي بشكل صحيح وربطه بالمصلحة سوف يتم تحصيل أضعاف ما تحصله الدولة من ضرائب خاصة تلك التي يسددها المواطنون علي السلع والخدمات المقدمة لهم.
وتوفير الأجهزة وربطها بالمصلحة سهل خاصة أن كل منفذ يسدد تأميناً للجهاز وربط ذلك بالتصاريح التي تحصل عليها المنافذ سواء في التراخيص او التفتيش عليها وغيرها من الاساليب التي تحقق مصالح الدولة وتمنع سرقة اموال المواطنين.


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار