رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
مقالات

قضايا وأفكار

إحياء القطن وصناعاته

محمد الهواري

7/12/2017 7:42:20 PM

من سنوات طويلة طالبت بالاهتمام بالقطن المصري واعتباره المحصول الاستراتيجي لمصر حيث يدخل في العديد من الصناعات أبرزها صناعات الحليج والغزل والمنسوجات والملابس والزيت والعلف وهي صناعات كثيفة العمالة إلا ان مساحات القطن التي وصلت ٣ ملايين فدان تقلصت إلي ١١٥ ألف فدان العام الماضي.
ولعل الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي مع وزيري الزراعة والصناعة يعيد القطن المصري إلي دائرة الاهتمام مرة أخري وفي كل الأحوال لابد من دعم الدولة لمزارعي القطن واستنباط اصناف جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للآفات والاهتمام ببذور القطن وتطهيرها وتنفيذ الدورة الزراعية في المساحات المخصصة للقطن.. وفي مرحلة الصناعة لدينا محالج متهالكة لم تمتد إليها يد الإصلاح أو التحديث.. وايضا مغازل قديمة تقلل من قيمة القطن المصري في تحويله إلي غزول اضافة إلي تدهور مصانع الغزل والنسيج وتعرض بعضها للإغلاق التام وعدم تأهيل العمالة علي استخدام الماكينات الحديثة التي تعتمد علي الكمبيوتر لانتاج غزول ومنسوجات فائقة الجودة مما تسبب في ضياع العديد من الأسواق العالمية خاصة السوق الافريقي وبدلا من ان ننتبه لذلك كله اخذنا نندب علي تدهور صناعة الغزل والنسيج في مصر وتهديد قلاعها بالخصصة، والبيع للقضاء نهائيا علي هذه الصناعة المهمة والتي تمتلك فيها مصر تاريخا طويلا وميزة نسبية لا تتوافر للعديد من الدول المنتجة للمنسوجات.
يجب وضع استراتيجية واضحة يخصص لها التمويل اللازم لتحقيق نهضة صناعة الغزل والنسيج وبرنامج زمني يحقق ذلك ومحاسبة المسئولين عن تنفيذه بدلا من التصريحات الوردية للسادة الوزراء وبالتالي ننهض بصناعة الزيوت ٤ من بذرة القطن والعلف.

عدد المشاهدات : 185

الكلمات المتعلقة :