في الصميم

قطر والإخوان.. والمراوغات الأمريكية!!

6/18/2017 9:05:06 PM  
47  
جلال عارف  

قطر والإخوان.. والمراوغات الأمريكية!!

عقب فرض المقاطعة العربية علي النظام القطري، جاء تصريح الرئيس الأمريكي »ترمب»‬ بأن قرار المقاطعة هو بداية النهاية للإرهاب ،ثم كان الأهم وهو تأكيده علي أن »‬لقطر تاريخ طويل في دعم الإرهاب»!!
وكان طبيعيا وسط تدافع الأحداث وتغير المواقف أن يكون هناك سؤال ينتظر الإجابة وهو! إذا كانت أمريكا تعلم - وهي بالتأكيد كذلك - أن للنظام القطري هذا التاريخ الطويل في دعم الإرهاب .. فلماذا لم تتحرك لمواجهته ؟! وكانت الإجابات تتراوح بين أن النظام القطري  كان يؤدي دورا لا يعلم جيدا أنه انتهي »‬!!» أو أن أمريكا قد وعت الدرس وأدركت أنه لا سبيل أمامها إلا مراجعة سياساتها الفاشلة بعد أن سقطت الأقنعة وأصبحت مواجهة الإرهاب هدفا يجمع دول العالم كلها.
وكان هناك سؤال آخر حول الموقف الأمريكي وهو : ماذا بعد الإقرار بعلم أمريكا »‬الذي لم يكن خافيا علي أحد» بمسئولية النظام القطري عن دعم الإرهاب الذي كلف العرب والمسلمين والعالم كله غاليا؟!
ولم يكن مفاجئا »‬لمن يعلم شيئا معقولا عن سياسات أمريكا» أن يري هذا التضارب المفتعل في مواقف صناع القرار في واشنطون لامتلاك أكبر مساحة للمناورة »‬!!» ولم يكن مفاجئا أن نري - في هذا التوقيت بالذات - موافقة واشنطون علي صفقة أسلحة لقطر قيمتها ١٢ مليار دولار لشراء طائرات عسكرية متقدمة يعلم الطرفان أنها لن تستخدم!!
نفس الموقف تلعبه واشنطون مع قضية جماعة »‬الإخوان» التي تراوغ الإدارة الأمريكية في قرار إدراجها ضمن الجماعات الإرهابية، وهي تعلم جيدا أنه إذا كان النظام القطري كما أعلن ترمب »‬له تاريخ طويل في دعم الإرهاب» فإن »‬الإخوان» هم أصل هذا الإرهاب بكل فصائله!!
وزير الخارجية الأمريكية »‬تيلرسون» قال قبل أيام إن تصنيف جميع الإخوان كإرهابيين يعقد الأمور أمام الإدارة الأمريكية خاصة في دول يشاركون فيها في الحكم!! ومع ملاحظة أنه أقر بأن تركيا بين هذه الدول التي تحكمها الجماعة أو تشارك في حكمها علي حد قوله، فإن ما قاله الوزير الأمريكي قد يكون - بالنسبة له - تبريرا للدعم الأمريكي الذي قدمته بلاده لجماعة »‬الإخوان» عندما استولت علي حكم مصر »‬!!» ولكن ماذا عن تاريخ طويل من الإرهاب منذ نشأة الجماعة؟ وماذا عن كل الجرائم التي ارتكبها »‬الإخوان» منذ ٣٠ يونيو في محاولة للثأر من شعب أسقطهم ، وجيش انحاز لإرادة الشعب؟!
سياسة المراوغة الأمريكية لم تعد تصلح في زمن سقطت فيه كل الأقنعة!!


الكلمات المتعلقة

شكاوى الأخبار