رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق || رئيس التحرير : خالد ميرى
مقالات

قضايا وأفكار

صناعة الدواجن

محمد الهواري

6/17/2017 9:11:44 PM

كنا نمتلك صناعة دواجن قوية وللاسف حدث لها تراجع كبير لاسباب منها انفلونزا الطيور.. وعشوائية الصناعة وعدم توفير اراض خارج الزمام للمشروعات الجديدة مما جعل الصناعة تترنح بسبب ارتفاع مستلزمات الانتاج وتأثرها بتحرير سعر الصرف.
وصناعة الدواجن امن وطني.. فهي توفر البروتين الاقل سعراً للمواطنين.. وقد حدث ذلك في البداية اما الآن فالارتفاع فياسعار الدواجن لا تتحمله الاسر محدودة الدخل والفقيرة وهو أمر طبيعي بعد تحرير سعر الصرف وتراجع الانتاج الداجني.. لذا فإن الدولة مسئولة عن وضع استراتيجية متكاملة للنهوض بصناعة الدواجن بداية من انتاج البيض والمفرخات نهاية بانتاج الدواجن وما يتسلزم ذلك من اعلاف متمثلة في الذرة الصفراء والامصال البيطرية وحماية الصناعة من العدوي.
وبالتأكيد النهوض بصناعة الدواجن والتوسع في الاستزراع السمكي وصيد الاسماك من البحار والبحيرات والنيل يمكن بذلك كله مواجهة ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وإحداث توازن في سوق الغذاء.. لذا يجب تشجيع اقامة المحطات الكبري لانتاج الدواجن ودعم جهود صيد الاسماك من المياه المفتوحة والمغلقة والمزارع السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البروتين الداجني والسمكي.
ارجو الا تذهب تصريحات الوزراء ادراج الرياح وأن تستند دائماً الي حقائق علي أرض الواقع لتوفير احتياجات المواطنين.

عدد المشاهدات : 621

الكلمات المتعلقة :