رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: ياسر رزق
مقالات

قضايا وأفكار

الروتين عقبة المشروعات الصغيرة

محمد الهواري

3/20/2017 8:31:30 PM

هل فعلا الروتين وراء عدم انطلاق المشروعات الصغيرة.. أم أن مشاكل المصانع المغلقة وعددها بالالاف اصاب الراغبين في إقامة مشروعات جديدة بالاحباط.
اننا في حاجة لثورة ادارية تقضي علي الروتين الحكومي حتي نحقق الانطلاقة المنشودة في المشروعات  الصغيرة يجب أن نبحث عن معوقات الانطلاق ونزيلها حتي يتمكن الراغبون في اقامة المشروعات الصغيرة في سرعة تحقيق هذا الهدف. وألا نتوقف من أين نبدأ لأن هناك آلاف  المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الموازي ابتعدت من الروتين الحكومي واستمرت ويعمل فيها الملايين بدون غطاء تأميني أو صحي.. لذا فإن تحويلها للاقتصاد الرسمي يتطلب حوافز من الدولة حماية للعاملين في هذه المشروعات.
اما المصانع المغلقة والتي يزداد عددها في المدن الصناعية فهي مسئولية الدولة التي تقاعست عن حل مشاكل هذه المصانع سواء بالتنسيق مع البنوك أو الضرائب أو غيرها من الجهات التي لا يعنيها سوي الحصول علي الاموال دون تحقق من الظروف الاقتصادية بكل مصنع. أعتقد أننا لو أعدنا آلا ف  المصانع المغلقة للعمل سوف ننجح في تشغيل مئات الآلاف من العمالة سواء التي كانت تعمل في هذه المصانع أو العمالة الجديدة وبالتالي سوف يزيد الانتاج والتصدير.
اننا في حاجة لتدخل عاجل من الحكومة للقضاء علي جميع المعوقات أمام المشروعات الصغيرة وايضا من أجل اعادة الحياة للمصانع المغلقة التي واجهت ظروفا صعبة خلال السنوات الماضية مثلما حدث لقطاع السياحة وقطاعات أخري في الدولة.

عدد المشاهدات : 569

الكلمات المتعلقة :