رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: ياسر رزق
مقالات

نهار

عبلة الرويني

2/16/2017 8:55:13 PM

الصدام قديم ومتكرر، وتنازع السلطات يتزايد مع افتقاد ضوابط الحرية في العمل.. من صاحب الحق في العمل الفني؟ المؤلف »كاتب النص أو كاتب السيناريو»‬ أم المخرج؟ هل ثمة كلام عن تعاون أو شراكة في الرؤية الفنية، أم أن الرؤية لا تصدر إلا عن شخص واحد؟.. قبل أيام اعتذرت كاتبة السيناريو »‬مريم نعوم» عن الاستمرار في مسلسل »‬واحة الغروب» المأخوذ عن قصة »‬بهاء طاهر» بعد كتابة ما يقرب من 20 حلقة، وبعد اختلاف وجهات النظر مع المخرجة »‬كاملة أبو ذكري» رغم تاريخ وقوة العلاقة الفنية المشتركة بينهما!!... نفس ما حدث العام الماضي، في مسلسل »‬أفراح القبة» المأخوذ عن قصة نجيب محفوظ، حين اعتذر كاتب السيناريو »‬محمد أمين» بعد كتابة 18 حلقة من المسلسل، وبعد اختلاف وجهات النظر مع المخرج »‬محمد ياسين»..!!
حين قدم الناقد الفرنسي "رولان بارت" نظريته في »‬موت المؤلف» لم يكن يعمل لحساب المخرجين، لكن لحساب القاريء الذي يمتلك حرية قراءة وتأويل وتفسير النص بعيدا عن مؤلفه، يعني المقصود بموت المؤلف، هو إحالة النص إلي القاريء الذي يصبح هو »‬الكاتب الإفتراضي».. لكن المخرجين عملوا فعليا علي موت المؤلف لحسابهم الشخصي، باعتبار أن المخرج هو المؤلف الوحيد للعمل الفني، وصاحب الرؤية النهائية والحرية المطلقة.. وهو ما انتهي بالطبع إلي التصادم بين »‬المؤلف والمخرج» خاصة المؤلفين أصحاب الرؤي الإبداعية، من حيث هم شركاء في العمل وإبداعه، وليسوا موظفين لدي المخرج، يفعلون ما يريده بالضبط..
صدام قديم ممتد، الخاسر فيه هو العمل الفني بالتأكيد.. حين يفتقد الحوار والتفاهم والتناغم بين عناصر العمل.

عدد المشاهدات : 1467

الكلمات المتعلقة :